LBCI
LBCI

اتفاق رباعي على وقف فوري للعنف في أوكرانيا...وأوباما يشكك

آخر الأخبار
2014-04-17 | 05:41
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
اتفاق رباعي على وقف فوري للعنف في أوكرانيا...وأوباما يشكك
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
اتفاق رباعي على وقف فوري للعنف في أوكرانيا...وأوباما يشكك
دعت الولايات المتحدة وروسيا وأوكرانيا والاتحاد الأوروبي الى الوقف الفوري للعنف في أوكرانيا.
وجاء في بيان مشترك صدر عقب اجتماع وزراء الخارجية الأربعة في جنيف:" يجب نزع سلاح كل الجماعات المسلحة غير المشروعة وينبغي إعادة كل المباني التي تم الاستيلاء عليها دون وجه حق الى أصحابها المشروعين.

من جهته، اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان الاجتماع الرباعي الذي عقد في جنيف انتهى الى اتفاق ينفذ على مراحل لنزع فتيل الازمة في اوكرانيا.
واكد لافروف ان بلاده ليست لديها اي رغبة في ارسال قوات الى اوكرانيا، وذلك بعدما اطلق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تهديدات ضمنية باللجوء الى القوة في اوكرانيا.

لكن في المقابل، أعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما انه ليس واثقا من ان اتفاق جنيف حول اوكرانيا سيطبق، متوعدا روسيا بعقوبات جديدة اذا لم يتم احراز تقدم بشأن اوكرانيا بعد اتفاق جنيف.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أقر وللمرة الاولى بان القوات الروسية كانت موجودة في شبه جزيرة القرم قبل وخلال اجراء الاستفتاء حول انضمام شبه الجزيرة الاوكرانية الى روسيا.

وقال بوتين :"هدفنا كان ضمان شروط حرية الاقتراع" ،مضيفا: "وقف جنودنا خلف قوات الدفاع المحلية. تصرفوا بشكل صحيح، بحزم ومهنية. كان علينا حماية الناس من احتمال استخدام السلاح".واعتبر بوتين ان تسوية الازمة التي تشهدها اوكرانيا مرتبطة "بالضمانات" التي يمكن ان تعطى لاحترام حقوق الناطقين بالروسية في شرق البلاد،آملا الا يضطر الى ارسال الجيش الروسي الى اوكرانيا.

الى ذلك، طالب وزير الخارجية الاوكراني اندري ديشتشيتسا الحكومة الروسية بالكف عن دعم "الانشطة الارهابية" في بلاده، وذلك في تصريح للصحافيين لدى وصوله الى جنيف مساء الاربعاء للمشاركة الخميس في اجتماع دولي رباعي حول الازمة في اوكرانيا.

وقال ديشتشيتسا: "نريد من روسيا ان لا تدعم الانشطة الارهابية في شرق اوكرانيا". ويشارك الوزير الاوكراني الخميس في اجتماع رباعي يضم اليه كلا من نظرائه الاميركي جون كيري والروسي سيرغي لافروف والاوروبية كاثرين آشتون، وذلك في محاولة لتخفيف حدة التوتر في شرق اوكرانيا.

 .  وفي سياق آخر، اعلنت شركة ايروفلوت الروسية انها تلقت "اشعارا رسميا" من الحكومة الاوكرانية بحظر دخول كل الرجال الروس بين 16 و60 عاما الى اراضيها
 
كما يحظر دخول اوكرانيا على النساء الاوكرانيات بين 20 و35 عاما "المقيمين في اراضي جمهورية القرم ومدينة سيباستوبول"، بحسب الشركة
 
  واكد المتحدث باسم حرس الحدود الاوكراني سيرغي استاخوف لوكالة فرانس برس انه في اطار عملية مقاومة الارهاب (..) تتخذ اوكرانيا اجراءات للحد من دخول اشخاص غير مرغوب فيهم الى اراضيها.

 المواقف

من جهة اخرى، هدد وزير الخارجية الاميركية جون كيري روسيا بمزيد من العقوبات اذا لم يتم احراز تقدم بشان
اوكرانيا.

 
 
*حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية يرجى عدم نسخ ما يزيد عن 20 في المئة من مضمون الخبر مع ذكر اسم موقع الـ LBCI الالكتروني وارفاقه برابط الخبر Hyperlink تحت طائلة الملاحقة القانونية

آخر الأخبار

رباعي

للعنف

أوكرانيا...وأوباما

LBCI التالي
ما صحة الفيديو المصوّر من الجوّ للحظة تفجير مرفأ بيروت؟
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More