LBCI
LBCI

بالصور والفيديو - هذه هي فتحة "نهاية العالم"

منوعات
2014-07-22 | 12:45
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
بالصور والفيديو - هذه هي فتحة "نهاية العالم"
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
بالصور والفيديو - هذه هي فتحة "نهاية العالم"
ينشغل العلماء الروس حالياً بظاهرة جيولوجية في شبه جزيرة "يامال" شمالي سيبيريا حيث ظهرت فتحة عملاقة بشكل مفاجئ في سطح الكرة الأرضية ما دفع ببعض الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي الى وصفها بفتحة "نهاية العالم".

وفي حين رد بعض العلماء هذه الظاهرة الى الاحتباس الحراري الذي قد يكون تسبب في انطلاق غازات بشكل مفاجئ من تحت سطح الأرض، اعتبر آخرون أن السبب يعود الى الغاز المتراكم بسبب اختلاط الرمل مع الملح والغاز، كما رجح عدد من الخبراء ان يكون الامر ناجم عن اصطدام نيزك بالمنطقة.

ووسط هذه النظريات، استدعت السلطات بعثة من الخبراء لكشف السبب الحقيقي لظهور هذه الفتحة الضخمة.وقد استعانت البعثة العلمية بطائرة هليكوبتر لالتقاط الصور، كما استعانت بصور من القمر الاصطناعي الروسي لمعرفة لحظة تشكل الفتحة.

وذكر موقع جريدة The Siberian Times ان بيانات البعثة اكدت حتى الآن أن عمق الفتحة يصل الى 70 مترا، وان في قاعها بحيرة جليدية وان المياه تنسال على جدران الفتحة الجليدية المتآكلة. وأوضحت بيانات البعثة أن فوهة الحفرة تتخذ شكلا بيضاويا أكثر منه دائريا، وقدّروا قطرها بـ 30 و 60 مترا.

وخلص العلماء الى أن الفتحة "ظاهرة طبيعية"، وهم ينكبون حالياً على اجراء مزيد من الدراسة لكشف أسباب تكونها بهذا الشكل الضخم والعميق.

هل هي بداية لتكوّن بحيرة؟

وعلى الرغم من ان العلماء نزلوا  إلى داخل الفتحة، إلا أنهم لم يتمكنوا من الوصول إلى القاع، واكدوا  أن الجليد يشكل نحو 80 في المئة من مكوناتها من جدرانها وصولاً الى القاع، علماً ان هذه الطبقات الجليدية أخذت بالذوبان تدريجياً تحت حرارة الشمس.

وفي حين يرجح بعض العلماء أن يكون ارتفاع درجة حرارة الصيف في منطقة يامال العامين الماضيين 2012، 2013، قد أثّر في تكوّن الفتحة، يرجح بعض الخبراء أن تشكلها يعود إلى أسباب من داخل باطن الأرض وأن ما حدث لم يكن انفجاراً.

وكانت النظريات التي طرحت في ثمانينات القرن الماضي، قد اكدت أن بحيرات منطقة يامال قد تكونت بسبب مثل هذه "العمليات الطبيعية" التي تحدث في الجليد تحت سطح الأرض. ويرى العلماء ان هذه العمليات كانت تحدث منذ نحو 8000 عام، وانها تتكرر الآن لتؤدي الى تكون بحيرة جديدة في المنطقة.

وفي هذا الاطار،اعلنت الباحثة الأولى في معهد الغلاف الجليدي للأرض بفرع سيبريا لأكاديمية العلوم الروسية مارينا ليبمان ان جدران الحفرة ستذوب باستمرار وخصوصاً مع ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف ما سيؤدي الى ارتفاع منسوب المياه وتشكيل بحيرة جديدة.

*** اكتشاف فتحة ثانية شبيهة بفتحة "نهاية العالم" لمزيد من المعلومات إضغط هنا

منوعات

والفيديو

"نهاية

العالم"

LBCI التالي
بيروت احتفلت بعيد الموسيقى على درج مار نقولا مع جمعية Rebirth Beirut
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More