LBCI
LBCI

14 آذار : نتمسك بترشيح جعجع ومستعدون للتشاور حول اسم توافقي

آخر الأخبار
2014-09-02 | 05:28
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
14 آذار : نتمسك بترشيح جعجع ومستعدون للتشاور حول اسم توافقي
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
4min
14 آذار : نتمسك بترشيح جعجع ومستعدون للتشاور حول اسم توافقي

أعلن رئيس كتلة المستقبل النيابية الرئيس فؤاد السنيورة عن مبادرة لـ14 آذار لحل ازمة الرئاسة الاولى، اكد فيها الاستعداد التام للتشاور مع كل الاطراف حول اسم يتوافق حوله اللبنانيون ويلتزم الثوابت الوطنية.

وأكد السنيورة التمسك بترشيح رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع لرئاسة الجمهورية.

وشدد السنيورة على ضرورة احترام المواعيد الدستورية وتداول السلطات، مشيرا الى اتصالات تجري للسعي للوصول الى تسوية وطنية حول موضوع الرئاسة معلناً على "البقاء على الموقف الحالي ان فشلت المبادرة.".

جعجع: لم أقل "أنا أو لا أحد"

 بدوره ،أوضح رئيس حزب القوات اللبنانية أنه لم يقل أبداً أنه مرشح "أنا أو لا أحد" معتبراً أن هذه المبادرة ستؤدي الى الاتجاه نحو الامام والتوصل للاتفاق على رئيس للجمهورية.



عدوان: المبادرة تطرح باباً للتسوية

في سياق متصل، لفت النائب جورج عدوان الى أن المبادرة اليوم جاءت طرحاً لباب التسوية "لأن النار بدأت بالامتداد نحونا ومحاربة التطرف لا يحصل الا من خلال الدولة".

وأوضح أن " الرسالة التي نريد توجيهها هي أن 14 آذار سواء لمقاربتها لترشيح جعجع أو للتسوية تتقدم كفريق واحد بشفافية ووضوح".

حرب:أزمة وطنية كبيرة جدا تهدد لبنان

من جهته، اعتبر وزير الاتصالات بطرس حرب ان هناك أزمة وطنية كبيرة جدا تهدد لبنان وهذه الازمة لا مخرج منها لانها أخذت طابع التحدي في الانتخابات الرئاسية، موضحا ان المقصود من المبادرة "اننا لن نتخلى عن ترشيح جعجع ولكننا نفتح مبادرة وبابا للتفتيش عن مرشحين من نوع آخر".

وشدد على ان "رئيس الجمهورية ليس اجيرا مياوما ولن نقوم بانتخاب رئيس انتقالي لمدة سنتين".

ماروني:المبادرة تتعالى فوق كل المصالح

وأشار النائب ايلي ماروني الى أن "مبادرة 14 آذار هي رسالة جديدة لجمهورنا وهي تتعالى فوق المصالح وباب للعودة الى مجلس النواب لانتخاب رئيس للجمهورية".



سعيد: 14 آذار لم ولن تتخلى عن ترشيح جعجع

ولفت منسق الأمانة العامة لـ 14 آذار فارس سعيد الى أن مبادرة 14 آذار تعيد مسألة رئاسة الجمهورية الى لبنان مؤكداً أن 14 آذار لم ولن تتخلى عن ترشيح جعجع، مشيراً الى أن "سياسة أنا أو لا أحد ليست من أدبيات 14 آذار، وسمير جعجع اعلن منذ حزيران الامر نفسه وكان سباقا بذلك".

واعتبر أن "هناك تطورات تحتم الارتقاء الى مستوى المسؤولية وكل الافرقاء وصلت الى قراءة جعجع التي قالها في حزيران، لا نعتقد ان ثمة امكانية للتوافق على عون كمرشح تسوية فهو مرشح لمعركة رئاسة الجمهورية".

وأكد أن "إنقاذ لبنان يتطلب حتما انتخاب رئيس للجمهورية لأن هناك مواضيع كالمياومين وتدخل حزب الله في سوريا لا يمكن أن تحل إلا بانتخاب رئيس".

رداً على مبادرة 14 آذار

رد النائب قاسم هاشم على الفور على المبادرة التي طرحت من قبل 14 آذار وقال:": لم نرَ أي جديدا في المبادرة بل لمسنا تكرارا لمواقفها" معتبراً أن الايجابية في هذه المبادرة هي فقط بالاتصالات التي ستستمر في ظل التحديات والأخطار التي تحيط بلبنان.

ولفت الى أن "الوصول الى الاستحقاق الرئاسي يتطلب السعي الجدي للتلاقي الفوري حول المواصفات التي نحتاجها في شخصية الرئيس" .






 
 
*حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية يرجى عدم نسخ ما يزيد عن 20 في المئة من مضمون الخبر مع ذكر اسم موقع الـ LBCI الالكتروني وارفاقه برابط الخبر Hyperlink تحت طائلة الملاحقة القانونية

آخر الأخبار

نتمسك

بترشيح

ومستعدون

للتشاور

توافقي

LBCI التالي
ما صحة الفيديو المصوّر من الجوّ للحظة تفجير مرفأ بيروت؟
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More