LBCI
LBCI

التخويف ومصير المسيحيين

رأي حر
2014-10-13 | 15:19
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
التخويف ومصير المسيحيين
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
التخويف ومصير المسيحيين

بين الشغور المستمر في قصر بعبدا والتخويف المتواصل من داعش والنصرة يحتار المسيحيون في لبنان ماذا يفعلون؟هل يهاجرون؟هل يطلبون الحماية من طوائف أخرى؟هل يعيشون كأهل ذمة؟أم هل يقاومون؟

لقد كان اللبنانيون المسيحيون من أكثر المواطنين تمسكاً بالدولة ومؤسساتها منذ أن نال لبنان استقلاله عن فرنسا وكانوا من الذين يتباهون بأنهم حجر الزاوية في بناء هذا الوطن اقتصادياً واجتماعياً وتربوياً وديمقراطياً حتى وصل الأمر إلى حد القول بأن غياب العنصر المسيحي عن هذا الوطن يفقده صيغته الفريدة ودوره كرسالة في المنطقة.

قد تكون هذه الصورة عن اللبنانيين المسيحيين فقدت الكثير من بريقها ليس لأن الطوائف اللبنانية الأخرى قد أصبحت أكثر قوة ونفوذاً بفعل السلاح والمال والتسويات،بل لأن لبنانيين مسيحيين تخلوا عن مسلمات ومبادىء طالما نادوا بها وقاتلوا من أجلها.

لقد تخلى لبنانيون مسيحيون عن الدولة كعنصر وحيد يفرض سيادته على الأرض اللبنانية ويحق له وحده فقط حمل السلاح حتى أن كثيرين منهم إنخرطوا في حملة التشكيك بأن الجيش غير قادر على ضمان الأمن في لبنان فاستبدلوه بميليشيا من هنا وهناك يستجدون منها حماية مرهونة بثمن سياسي.

لقد تخلى لبنانيون مسيحيون عن وجود رأس الدولة المسيحي تحت شعارات متعددة وهم يدركون تمام الإدراك أن هذه الشعارات صعبة التحقيق،ورغم ذلك أمعنوا في الشغور وفي تبريره مروجين أنه السبيل الوحيد للوصول إلى رئيس قوي.

لقد تخلى لبنانيون مسيحيون عن الريادة في القيادة السياسية فأصبحوا ملحقين بهذا الطرف السياسي أو ذاك،إن تمردوا دفعوا الثمن وإن سايروا هاجموا بعضهم البعض و كان لهم من جنة الحكم ما قل حتى ولو تباهوا بعدد المقاعد الوزارية والنيابية.

كل هذا التخلي يوصل بالفعل إلى تخلي لبنانيين مسيحيين عن الدولة عن قصد أو عن إهمال وهم يدركون في قرارة نفسهم أن زمن ميليشياتهم قد ولى وأن زمن الأم الحنون قد رحل وأن زمن الحمايات الطائفية لن تبقيهم بمنأى عن العاصفة بل ستزجهم في أتونها.وحدها المقاومة السليمة لأجل بناء الدولة القوية القادرة هي سبيل إنقاذ اللبنانيين المسيحيين ولبنان.  

بسّام ابو زيد 

***يمكنكم التواصل مع الزميل بسام ابو زيد عبرBassamAbouZeid

 
 
*** إن الآراء الواردة في النص تعبّر عن وجهة نظر كاتبها وبالتالي فإن موقع الـ LBCI  لا يتحمّل تبعات ما قد يترتب عنها قانوناً.
 
*حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية يرجى عدم نسخ ما يزيد عن 20 في المئة من مضمون الخبر مع ذكر اسم موقع الـ LBCI Lebanon News الالكتروني وارفاقه برابط الخبر Hyperlink تحت طائلة الملاحقة القانونية




رأي حر

ومصير

المسيحيين

LBCI التالي
سعيد عقل- سياسته حقه ... وشعره حقنا
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More