LBCI
LBCI

هل يؤدي السكري الى الاصابة بالسل

صحة وتغذية
2014-10-29 | 09:45
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
هل يؤدي السكري الى الاصابة بالسل
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
هل يؤدي السكري الى الاصابة بالسل

حذر خبراء في الصحة من أن الإصابة بالسل ستتسارع في أنحاء العالم ما لم تتخذ خطوات للحد من الإصابة بمرض السكري الذي يضعف جهاز المناعة في الجسم ويزيد خطر الإصابة بأمراض الرئة إلى ثلاثة أمثال.

وتتسبب بكتيريا تبقى كامنة لدى الكثير من الأشخاص في الإصابة بالسل ، فيما تذكر منظمة الصحة العالمية أنه قتل نحو 1.5 مليون شخص في العام الماضي.

وتجدر الاشارة الى أن مرضى السكري يصابون في أحيان كثيرة بالسل نتيجة البكتيريا الكامنة نظرا لضعف أجهزتهم المناعية ، وهو ما قد يؤدي إلى انتشار إصابة اشخاص بالمرضين في وقت واحد. وذلك في ظل تزايد معدلات الإصابة بالسكري مع تزايد السمنة.

وأوضح الخبراء الى أن هذه ليست المرة الأولى التي يواجه فيها العالم احتمال تفشي هذه الاصابة المزدوجة ، بالاشارة الى الاصابة بمرض نقص المناعة المكتسب (إيدز) التي ادت إلى زيادة نسبة الإصابة بالسل إلى أربعة أمثال في الكثير من البلدان الأفريقية.

ويخشى اليوم الأطباء تكرار ذلك مع اصابة المزيد من الأشخاص في جميع أنحاء العالم بالسكري وخصوصا في الكثير من البلدان الفقيرة.

لكن يبقى مصدر القلق الأكبر هو أن 6 من الدول العشر التي يتوقع أن تضم أكبر عدد من المصابين بالسكري بحلول عام 2035 - وهي الصين والهند والبرازيل وإندونيسيا وباكستان وروسيا- هي من البلدان التي تصنفها منظمة الصحة العالمية أيضا بأنها دول مثقلة بعبء السل.

ويذكر أن داء السكري أصاب 382 مليون شخص عام 2013 ، ويتوقع أن يرتفع العدد إلى 592 مليونا بحلول عام 2035 وفقا للاتحاد الدولي للسكري. كما يرجح أن تكون معظم حالات الإصابة بالسكري من النوع الثاني للمرض المرتبط بالبدانة.

 

صحة وتغذية

السكري

الاصابة

بالسل

LBCI التالي
إكتشفوا "عن قرب" السبب خلف الألم الشديد الذي تسببه لدغة النحلة! (فيديو)
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More