LBCI
LBCI

جراثيم وأمراض عند تقليم الأظافر... ونصائح للوقاية منها

منوعات
2014-11-29 | 04:00
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
جراثيم وأمراض عند تقليم الأظافر... ونصائح للوقاية منها
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
4min
جراثيم وأمراض عند تقليم الأظافر... ونصائح للوقاية منها

تتردّ النساء بكثرة إلى صالونات التجميل للعناية الدائمة بمظهرهنّ وبخاصةٍ بأظافرهنّ التي يرتبط جمالها بجمال السيّدة وأناقتها. ولبنان، بلد الحضارة والجمال، يعتبر رائداً في مجال الموضة والأزياء والعناية في جمال المرأة ومع اقتراب موسم الأعياد يزداد إقبال النساء على هذه المراكز... لكن هل فكرتي يوماً بالمخاطر الصحّية التي تحملها زيارة واحدة إلى مراكز التجميل؟

وعندما نتحدّث عن المخاطر الصحيّة التي ترافق عملية تقليم أظافر اليدين والرجلتين نهدف فقط إلى لفت الانتباه حول بعض العادات التي تقوم بها السيدات بدون أن تدرى والتي قد تنقل الأمراض والجراثيم.


الجروح التي تنقل العدوى

من البديهي جداً أن تقوم العاملة في مراكز التجميل بقصّ الأظافر مستخدمة مقصاً خاصاً، لكن يحدث أحياناً أن تجرح العاملة عن غير قصدٍ الجلد حول الأظافر ممّا يؤدي إلى خروج الدمّ منه. وبعد أن يتوقّف الدمّ تعود عملية تقليم الأظافر من جديد... لكن هل هذه خطوة سليمة؟

بحسب الخبراء، تعدّ الجروح أثناء قصّ الأظافر وتقليمها من أخطر الأمور التي قدّ تحصل داخل صالون التجميل والتي تؤدي إلى انتقال العدوى إن لم يقم القيّمون على هذه الصالونات بتعقيم الأدوات التي يستخدمونها مستعنين بآلة معدنية طبية للتعقيم بواسطة البخاز والضغط (autoclave).

وفيما يقوم جزء من هذه الصالونات باستخدام هذه الآلة للتعقيم، يبقى البعض منها يستعين بمطهرات سائلة لتنظيف الأدوات التي لا تجدي نفعاً لناحية القضاء على الجراثيم إلاّ أذا تمّ نقع الأدوات بهذه المطهرات لمدّة لا تقلّ عن 20 دقيقة.

 

التهابات قد نلتقطها في صالونات العناية بالأظافر

 

- سعفة القدم: هي مرض فطري يصيب الجلد ومنتشر عند الرياضيين أكثر من غيرهم بسبب تعرّض أقدامهم لرطوبة عالية طوال اليوم بفعل الأحذية. وتنتقل هذه الفطريات إلى الآخرين من خلال المشي حافي القدمين بجانب حوض السباحة أو غرف تبديل الملابس أو مشاركة المناشف. وقد تنتقل هذه الفطريات في صالون العناية بالأظافر إن لم يقم العاملون هناك بتنظيف أحواض نقع الأقدام باستمرار.

 

- الثآليل: هي مرض جلدي يأتي من فيروس معدٍ اسمه HPV الذي ينتقل من شخصٍ إلى آخر من خلال المشي حافي القدمين. أمّا في صالونات التجميل فقد تنتقل إن استخدم العامل الحجر لإزالة اللحم الميت نفسه مع عدّة سيّداتٍ. لذا يُنصح بإحضار العدّة الخاصة لتقليم الأظافر.

 

- العنقوديات الذهبية المقاومة للمثسلين: على السيدات أن تحرصن دائماً أنّ العاملين في صالونات التجميل يبدّلن القفازات بعد كلّ زبونة تجنباً لالتقاط العنقوديات الذهبية المقاومة للمثسلين التي قد ينتج عنها ظهور الندب، البتر وحتى الموت. وينتشر هذا المرض في الصالونات ممّا يؤدي إلى التهابات بالأيدي وتحت الأظافر وعوارضه تظهر بعد 24 ساعة ومنها ألم في اليدّ، عدم القدرة على طويها أو استخدام الأصابع براحة. وينتشر ذلك من مشاركة أدوات الأظافر غير المعقّمة.

 

 

فطريات الأظافر: علاجها وكيفية تجنّبها

يعتبر الخبراء أنّ فطريات الأظافر هي الأكثر انتقالاً في صالونات التجميل لأنها تنتقل في أحواض غسل القدمين ومعدات تنظيف الأظافر غير المعقّمة. وينصح هؤلاء من تشكّ أنها تعاني من فطريات الأظافر تجنّب الذهاب إلى صالونات العناية بالأظافر ومعالجتها في المنزل.

 

نصائح للوقاية منها:

- تجفيف البشرة بالكامل بعد غسل اليدين والقدمين

- تجنّب الأحذية المغلقة إلاّ في حالات الضرورة كي لا تتعرّق القدمين

- تغيير الجوارب بشكلٍ مستمر كي لا تتراكم الفطريات أسفل الأظافر

علاجها:

                        - نقع الأظافر بالخل الأبيض مع ماء دافئة لمدّة 20 دقيقة لأنه مضادّ للفطريات

- بيروكسيد الهيدروجين: يجب قصّ الأظافر لحدّ كبير كي يتمكّن هذا المكوّن من اختراق منطقة تحت الأظافر

                        -  اقصدي طبيبك للاستشارة دائماً قبل الإقدام على أي علاج


ويُنصح دائماً بإحضار العدّة الخاصة لتنظيف وتقليم الأظافر إلى صالونات التجميل تجنباً لالتقاط أي عدوى أو جرثومة.


(مصدر)

منوعات

وأمراض

تقليم

الأظافر...

ونصائح

للوقاية

LBCI التالي
بيروت احتفلت بعيد الموسيقى على درج مار نقولا مع جمعية Rebirth Beirut
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More