LBCI
LBCI

حزب الله يردّ في مزارع شبعا ... ولبنان يعلن التزامه القرار 1701

تقارير نشرة الاخبار
2015-01-28 | 06:00
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
حزب الله يردّ في مزارع شبعا ... ولبنان يعلن التزامه القرار 1701
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
News-198284
4min
حزب الله يردّ في مزارع شبعا ... ولبنان يعلن التزامه القرار 1701
قتل جنديان اسرائيليان وأصيب آخرون في هجوم نفّذه "حزب الله" على موكب عسكري اسرائيلي على الحدود.
 
وتبنى حزب الله، في بيان أسماه الرقم 1 الهجوم، موضحاً أنّ "عند الساعة 11.25 صباحاً استهدفت مجموعة "شهداء القنيطرة" في المقاومة الإسلامية موكباً عسكرياً إسرائيلياً في مزارع شبعا اللبنانيّة المحتلة، مؤلفاً من عدد من الآليات، ويضم ضباطاً وجنوداً، بالأسلحة الصاروخيّة المناسبة ما أدى إلى تدمير عدد منها ووقوع إصابات عدة في صفوف العدو".
 
من جهته، أعلن الجيش الإسرائيلي عن مقتل جنديين إسرائيليين له وجرح 7. وترددت معلومات عن أنّ الجيش الاسرائيلي أعلن أنّ صاروخاً من نوع "كورنت" أطلق عن بعد 4 كلم استهدف الجنود الذين كانوا يستقلون سيارتي "همفي".
 
وإثر الهجوم، شهدت المنطقة الحدودية عمليات القصف من الطرفين، فقصفت المدفعية الاسرائيلية بشكل متقطع محيط بلدة الوزاني والغجر، ما أدى إلى مقتل أحد جنود القوّات الدوليّة في الجنوب "يونيفيل". وفي وقت لاحق، أبلغت اسرائيل قوات اليونيفيل انتهاء الرد على عملية مزارع شبعا.​
 
إلّا أنّ السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة رون بروسور أبلغ مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة بأنها ستتخذ كل الإجراءات الضرورية للدفاع عن نفسها، وقال: "إسرائيل لن تقف مكتوفة الأيدي بينما يستهدف حزب الله الاسرائيليين، ولن تقبل أي هجوم على أراضيها وستمارس حقها في الدفاع عن النفس وستتخذ كل الإجراءات الضرورية لحماية شعبها".
 
وفيما ترددت معلومات عن أسر حزب الله جندي اسرائيلي، أكّدت معلومات للـLBCI ألا صحة لهذه المعلومات، كما نفت اسرائيل بدورها أسر أي جندي.
 
سلام: لبنان متمسك بالقرار 1701 :
 
وتعليقاً على الهجوم، أكّد رئيس الحكومة تمام سلام أنّ "لبنان متمسك بقرار مجلس الأمن 1701 بكل مندرجاته وحريص على الجهود المشكورة لقوات اليونيفيل" بعد استهداف حزب الله لموكب اسرائيلي على الحدود.
 
وأعرب سلام عن قلقه من "النيات العدوانية التي عبر عنها المسؤولون الاسرائيليون وما يمكن أن تسفر عنه من تدهور للأوضاع في لبنان والمنطقة"، مشيراً إلى أنّ "لبنان يضع الأسرة الدولية أمام مسؤولياتها ويدعوها الى كبح أي نزعة اسرائيلية للمقامرة بالأمن والاستقرار في المنطقة".
 
 نتانياهو: المسؤولون سيدفعون الثمن:
 
أما رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو فأكّد أنّ الجيش الاسرائيلي مستعد للرد "بقوة" بعد الهجوم، في وقت حمل المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي "حزب الله" مسؤولية "الحوادث الخطيرة في منطقة الشمال".
 
وأكد نتانياهو أن المسؤولين عن الهجوم سيدفعون الثمن:
 
ردود الفعل :
 
وذكرت وكالة أنباء "الأناضول" أنّ الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي دعا مجلس الأمن إلى التدخل العاجل لوقف تدهور الأوضاع على الحدود الإسرائيليّة مع سوريا ولبنان.
 
من جهتها، أعربت المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ في بيان اليوم، عن قلقها "الشديد حول التدهور الخطير في الوضع الأمني في جنوب لبنان عقب الإعتداء على الجيش الإسرائيلي في منطقة مزارع شبعا". وحثت "جميع الأطراف بشكل طارىء على الإمتناع عن أي أعمال قد تؤدي الى زعزعة الاستقرار أكثر من ذلك". ودعت "جميع الأطراف بشدة الى الإلتزام بواجباتهم ضمن القرار 1701".
 
بدورها ، دانت واشنطن"عنف" حزب الله ضد إسرائيل ، ودعت الطرفين للإحجام عما من شأنه تصعيد الموقف.
  
هذا ودعا مجلس الامن لجلسة مستعجلة عند الساعة 11 من الليلة لبحث التوتر بين حزب الله واسرائيل ، وقبيل الجلسة ، أوضح مندوب فرنسا الدائم في الأمم المتحدة فرنسوا ديلاتر ، في حديث للـLBCI ، أن فرنسا قلقة جداً ازاء التطورات الأخيرة في لبنان ، ولفت الى ان هذا ما دفعها للمطالبة بانعقاد اجتماع مجلس الأمن ، للاطلاع على ما يحدث بالتحديد.
 
 ***لمشاهدة الفيديو اضغط على الصورة
 
   يمكنكم التواصل مع الزميل بسام ابو زيد عبرBassamAbouZeid

 
 
 
*حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية يرجى عدم نسخ ما يزيد عن 20 في المئة من مضمون الخبر مع ذكر اسم موقع الـ LBCI Lebanon News الالكتروني وارفاقه برابط الخبر Hyperlink تحت طائلة الملاحقة القانونية


تقارير نشرة الاخبار

مزارع

ولبنان

التزامه

القرار

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More