LBCI
LBCI

فوائد البازلاء والفول الأخضر

صحة وتغذية
2015-04-26 | 03:00
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
فوائد البازلاء والفول الأخضر
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
فوائد البازلاء والفول الأخضر
لا يوجد أفضل من تناول الأطعمة في موسمها للإستفادة من منافعها الصحّية وعناصرها الغذائية.فقد  اجتاح البازلاء والفول الأخضر الأسواق في الأيام القليلة الماضية. فهل من أهمّية لإدخالهما إلى نظامنا الغذائي، وما هي فوائدهما؟

فوائد البازلاء

بحسب وزارة الزراعة الأميركية، يحتوي كلّ 100 غ من البازلاء على 81 سعرة حرارية، 14,5 غ من النشويات، 5,5 غ من البروتينات، و5,1 غ من الألياف. وبالرغم من كونها فقيرة بالدهون، الا أنّ الدراسات برهنت أنّ البازلاء تحتوي على الأوميغا 3 (30 ميكروغرام) والأوميغا 6 (130 ميكروغرام) لكلّ كوب من البازلاء الأخضر.

بالإضافة الى ذلك، تبيّن أنها تضمّ مجموعة كبيرة من مُضادّات الأكسدة كالكاتيشين والألفا والبيتا كاروتين والكومسترول، وأغذية أخرى مُضادّة للالتهابات كالفيتامينين C وE. وجميع هذه المواد تساعد على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكّري من النوع الثاني والتهابات المفاصل.
 

كما ان البازلاء طعام جيّد لمرضى السكّري كونها لا تزيد كثيراً من نسبة الإنسولين في الدم، واحتوائها على كميات عالية من الألياف والبروتينات تساهم في تخفيف امتصاص السكّر في الجسم.

كما يُنصح بتناولها نيّئة للإستفادة من عناصرها الغذائية إلى أقصى درجة بعيداً عن المواد الحافظة الموجودة في المعلّبات.
 

في المقابل، يمكن للبازلاء أن تسبّب النفخة لدى الأشخاص الذين يعانون أمراضاً في المعدة أو اضطرابات في الجهاز الهضمي أو المصران الغليظ لغناها بالألياف.

فوائد الفول

بحسب وزارة الزراعة الأميركية، يوجد في كلّ كوب من الفول 187 وحدة حرارية، و12,9 غ من البروتينات، و37 % من حاجتنا اليومية للألياف، ونحو 44 في المئة من حاجتنا اليومية للفيتامين B9.

كذلك يحتوي على  الفيتامينات B1 وB6 وK ومعدن الحديد بنسبة 14 %، كما ان الفول مفيد لمرضى السكّري لاحتوائه على نسبة عالية من البروتينات والألياف.
 

وبما أن الفول ّ يحتوي على القليل من الوحدات الحرارية، يمكن اعتباره كسناك صحّي خصوصاً لمَن يريد التخلّص من الكيلوغرامات الزائدة.

وفي المقابل، يجب عدم الإفراط في تناول الفول الأخضر خصوصاً الأشخاص الذين يعانون من أمراض في المعدة لغناه بالألياف، وقصور الكِلى لإحتوائه على نسبة كبيرة من البوتاسيوم، كما يتعين على مرضى فقر الدم الإمتناع كلّياً عن تناول الفول.
 
 

صحة وتغذية

البازلاء

والفول

الأخضر

LBCI التالي
إكتشفوا "عن قرب" السبب خلف الألم الشديد الذي تسببه لدغة النحلة! (فيديو)
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More