LBCI
LBCI

لنُوَجِّه مطالب الحراك الشعبي الشبابي المُحِق

رأي حر
2015-08-24 | 13:58
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
لنُوَجِّه مطالب الحراك الشعبي الشبابي المُحِق
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
لنُوَجِّه مطالب الحراك الشعبي الشبابي المُحِق

كان ملفتًا المشهد الأكثر من رائع لهؤلاء الشبان والشابات طلاب الجامعات إلى جانب باقي اللبنانيين من مختلف الأعمار، جمعتهم مواقع التواصل الإجتماعي للمطالبة بتوجيه ملف النفايات نحو الطريق الصحيح لإخراج الوطن من مستنقع النفايات الذي أغرقه به ساسة الوطن وإهمالهم المذري. إنَّ حماس الشباب ونجاح حراكهم المدني دفع لرفع سقف مطالبهم لتصبح سياسية ضدَّ الطبقة الحاكمة برمتها، الأمر الذي يبدو بأنه أخذ الحراك إلى غير وجهته وجعل من الشارع مرتعًا للزعران ومحبي الشغب والحاقدين على العاصمة ووسطها التجاري، بعدما سحب الفريق المنظم للحراك يده من أعمال الشغب والتخريب كُليًا.

أما في ما يخص مطالب حركة "طلعت_ريحتكم" وخاصةً التي رددت في وقتٍ ما مطلب إسقاط الحكومة، فلابُدَّ والتذكير وكذلك التشديد على أهمية عدم تكرار هذا المطلب والتشديد على الحفاظ على هذه الحكومة حتى إنتخاب رئيس للجمهورية. لبنان اليوم يمر بمرحلة مفصلية ويجب أن تكون مرحلة إنتقالية نحو بناء الدولة العصرية، ولكي تكون المرحلة كذلك يجب تمرير الوقت بعدم إسقاط الحكومة للوصول إلى رئيس للجمهورية وإلا سننزلق في المجهول الذي أعتقد بأنَّ بعض القوى السياسية تنتظره مع أجنداتها الجاهزة لتمرير بعض ما تحلم به من مشاريع تُكرِّس من خلالها وجودها الأزلي.

أما في المضمون فإني أرى هذا الحراك هو الأنسب لرفع عددٍ لا يستهان به من المطالب المُحقة والأساسية مثال: المطالبة بإقرار قانون للامركزية الموسعة، المطالبة بتطبيق الإصلاحات الموجودة في روحية إتفاق الطائف وتوسيعها وشرحها بالتفصيل لتتناسب وبناء الدولة العصرية مثال قانون إنتخابات عصري وكل ما يعزز المشاركة وبناء الدولة المدنية، رفع مطالب الإصلاح الإجتماعي من ملفات طبابة وإستشفاء ومياه وكهرباء وغيرها من الملفات المتعلقة بالحرمان ومسببة للخلل الإجتماعي.

أما في الختام، فأرى بأنه بات من الضروري القيام بحملة على هذا الواقع السياسي الظالم من خلال تحركات الشباب، ولكن في الوقت عينه يجب العمل على التثقيف السياسي ونشر الوعي السياسي والإجتماعي بين الناشطين لتوجيه المطالب وإبقاء الحراك في خطه الوطني الشريف والصحيح.

 
 
*** إن الآراء الواردة في النص تعبّر عن وجهة نظر كاتبها وبالتالي فإن موقع الـ LBCI  لا يتحمّل تبعات ما قد يترتب عنها قانوناً.
 
*حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية يرجى عدم نسخ ما يزيد عن 20 في المئة من مضمون الخبر مع ذكر اسم موقع الـ LBCI Lebanon News الالكتروني وارفاقه برابط الخبر Hyperlink تحت طائلة الملاحقة القانونية




رأي حر

مطالب

الحراك

الشعبي

الشبابي

المُحِق

LBCI التالي
الدكتور منذر كبارة والسيدة ياسمين زيادة
زمن المؤخرات...
LBCI السابق
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More