LBCI
LBCI

موسكو تنشر فيديو وأردوغان يرد... نفط داعش إلى تركيا؟

يزبك وهبة الكاتب: يزبك وهبة
تقارير نشرة الاخبار
2015-12-02 | 06:57
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
موسكو تنشر فيديو وأردوغان يرد... نفط داعش إلى تركيا؟
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
موسكو تنشر فيديو وأردوغان يرد... نفط داعش إلى تركيا؟
شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، على أنّه لا يحق لأحد "إهانة" بلاده بإتهامها بشراء النفط من تنظيم الدولة الإسلامية، معلناً أنّه سيتنحى إذا ثبتت صحة هذه الاتهامات، وذلك بعد نشر وزارة الدفاع الروسيّة فيديو قالت إنّه يدين أنقرة.

وأشار اردوغان إلى أنّه لا يريد أن يلحق مزيداً من الضرر بالعلاقات مع روسيا، على الرغم من أنّ مسؤولين بوزارة الدفاع الروسيّة أكّدوا أنّ لديهم أدلة تثبت أنّ تركيا هي المستهلك الأساسي للنفط المستخرج من أراض يسيطر عليها داعش.

كما اتهم المسؤولون أردوغان وأسرته بأنّهم "ضالعون في أنشطة تجارية مع الدولة الإسلامية". واستشهدوا بصور بالأقمار الصناعية قالوا إنّها تظهر شاحنات نفط تتجه من أراض تسيطر عليها داعش إلى تركيا وذكروا أنّهم على علم بثلاثة مسارات يمر من خلالها النفط إلى داخل تركيا.
  
إلى ذلك، أكّدت وزارة الدفاع أنّها ستواصل غاراتها الجوية على منشآت نفطية للدولة الإسلامية في سوريا في إطار حملة القصف الجوي. 
 
أميركياً، رفضت الولايات المتحدة بشكل قاطع الاتهامات الروسية وأوضح المتحدث باسم الخارجية الأميركية مارك تونر أنّ المعلومات المتوفرة لدى الولايات المتحدة هي أن تنظيم الدولة الاسلامية يبيع النفط عند آبار النفط إلى وسطاء هم بدورهم ضالعون في تهريبه عبر الحدود إلى تركيا.

لافروف يلتقي نظيره التركي
وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أعلن أنّه سيلتقي نظيره التركي محمود جاوش اوغلو خلال قمة منظمة الأمن والتعاون في اوروبا هذا الأسبوع في بلغراد، في اول لقاء بين مسؤولين منذ إسقاط الطائرة الروسيّة.

وأوضح لافروف خلال مؤتمر صحافي في نيقوسيا "الطرف التركي يصر على تنظيم لقاء على انفراد مع وزير الخارجية" مضيفاً: "لن نتهرب وسنستمع الى ما يريد جاوش اوغلو قوله".


تركيا قد تخفض واردات غاز البترول المسال من روسيا 
وفي جديد العلاقات الاقتصادية بين البلدين التي تدهورت بعد اسقاط الطائرة، كشف مصدران لوكالة "رويترز" أنّ تركيا تستعد لتقليص واردات غاز البترول المسال من روسيا بمقدار الربع في العام القادم.

وأوضح متعامل بسوق غاز البترول المسال لرويترز أنّ "الشركات التركية غير قلقة من خفض تسليمات غاز البترول المسال من روسيا"، وقال: "قد تكون أعلى تكلفة لكن عملية توفير الإمدادات من أماكن أخرى في المستقبل قيد الإعداد. لا نتحدث عن تسليمات من الجزائر فحسب بل ومن الولايات المتحدة أيضاً".
 
هذا، وأوضح وزير الزراعة التركي فاروق جليك أنّ العقوبات الروسية ستؤثر على صادرات غذائية تركية الى روسيا بقيمة 764 مليون دولار سنوياً.​
 
 
 
*حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية يرجى عدم نسخ ما يزيد عن 20 في المئة من مضمون الخبر مع ذكر اسم موقع الـ LBCI Lebanon News الالكتروني وارفاقه برابط الخبر Hyperlink تحت طائلة الملاحقة القانونية


تقارير نشرة الاخبار

فيديو

وأردوغان

يرد...

تركيا؟

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More