LBCI
LBCI

وفاة البابا شنودة الثالث عن عمر يناهز 89 عاما"

آخر الأخبار
2012-03-17 | 13:05
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
وفاة البابا شنودة الثالث عن عمر يناهز 89 عاما"
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
وفاة البابا شنودة الثالث عن عمر يناهز 89 عاما"

توفي البابا شنودة الثالث بطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية المصرية السبت عن عمر يناهز 89 عاما".

وعانى البابا شنودة من المرض لسنوات طويلة وقام في السنوات الماضية برحلات عديدة إلى الولايات المتحدة للعلاج.

وقد ولد البابا شنودة في قرية سلام بمحافظة أسيوط في جنوب مصر في آب 1923 وتوفيت والدته بعد ولادته بسبب حمى النفاس. وأكد البابا شنودة مراراً أن جارات مسلمات لأسرته أرضعنه بعد وفاة والدته.

وخدم البابا شنودة الذي حمل في الأصل اسم نظير جيد روفائيل في القوات المسلحة المصرية برتية ضابط احتياط. كما عمل صحفياً وكان ينظم الشعر وكانت ثقافته الإسلامية واسعة.

وتابع البابا شنودة دراسته في كلية الآداب - جامعة فؤاد الأول (القاهرة حالياً) وحصل على درجة في التاريخ عام 1947.وفي السنة النهائية بكلية الآداب التحق بالكلية الإكليركية وتخرج فيها وعمل مدرساً للتاريخ.

وتم ترسيمه راهباً باسم انطونيوس السرياني عام 1954. وعاش البابا شنودة من عام 1956 إلى عام 1962 حياة الوحدة في مغارة. وبعد سنة من رهبنته تم ترسيمه قسا. وأمضى 10 سنوات في الدير دون أن يغادره.

وتم ترسيمه أسقفا للمعاهد الدينية والتربية الكنسية وكان أول أسقف للتعليم المسيحي وعميد الكلية الإكليريكية في 30 من سبتمبر 1962.

وعندما توفي البابا كيرلس في 1971 اختير شنودة للجلوس على كرسي البابوية في الكاتدرائية المرقسية الكبرى بالقاهرة ليصبح البابا رقم 117 في تاريخ البطاركة.

وقرر الرئيس الراحل أنور السادات تحديد إقامة البابا شنودة في نطاق إجراءات ضد معارضيه في سبتمبر أيلول عام 1981. وكانت العلاقة بينه وبين السادات قد توترت لرفضه معاهدة السلام مع إسرائيل بسبب إجراءات إسرائيل في مدينة القدس وعلى خلفية حوادث طائفية.

وظلت علاقات البابا شنودة طيبة بالرئيس السابق حسني مبارك وحكوماته ورفض مشاركة الأقباط في الانتفاضة التي أسقطت مبارك لكنه بارك نجاح الانتفاضة التي شارك فيها مسيحيون بالمخالفة لموقفه.

ويقدر عدد الاقباط في مصر بما بين 6 و10% من سكان مصر البالغ عددهم نحو ثمانين مليونا، في حين تؤكد الكنيسة القبطية أن عددهم يناهز العشرة ملايين.

 
 
*حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية يرجى عدم نسخ ما يزيد عن 20 في المئة من مضمون الخبر مع ذكر اسم موقع الـ LBCI الالكتروني وارفاقه برابط الخبر Hyperlink تحت طائلة الملاحقة القانونية

آخر الأخبار

البابا

شنودة

الثالث

يناهز

عاما"

LBCI التالي
ما صحة الفيديو المصوّر من الجوّ للحظة تفجير مرفأ بيروت؟
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More