07 كانون الثاني 2016
Back

إيران تتهم السعودية بمهاجمة سفارتها في صنعاء

نائب رئيس الحرس الثوري الإيراني: السعودية ستنهار خلال السنوات المقبلة إذا استمرت بسياساتها الطائفية في المنطقة Lebanon, news ,lbci ,أخبار سفارتها,بمهاجمة,السعودية,تتهم,إيران,نائب رئيس الحرس الثوري الإيراني: السعودية ستنهار خلال السنوات المقبلة إذا استمرت بسياساتها الطائفية في المنطقة
episodes
إيران تتهم السعودية بمهاجمة سفارتها في صنعاء
أعلن نائب وزير الخارجية الايراني حسن امير عبداللهيانان طهران ستبلغ مجلس الامن الدولي بقصف الطيران السعودي سفارتها في اليمن كما نقلت عنه وكالة الانباء الايرانية الرسمية.

وقال عبداللهيان "خلال هجوم جوي شنته السعودية على صنعاء، سقط صاروخ قرب سفارتنا وللاسف اصيب احد حراسنا بجروح بالغة (...) سنبلغ مجلس الامن الدولي بتفاصيل هذا الهجوم خلال ساعات".
الإعلان

 
ورداً على الاتهامات الإيرانية، أعلن المتحدث باسم التحالف بقيادة السعودية في اليمن العميد أحمد عسيري أنّ التحالف سيحقق في هذا الأمر، موضحاً أنّ الطائرات نفذت هجمات مكثفة في صنعاء ليل الأربعاء مستهدفة منصات إطلاق صواريخ تستخدمها جماعة الحوثي ضد السعودية، ومشيراً إلى أنّ "الجماعة استخدمت منشآت مدنية منها سفارات مهجورة".

وذكّر عسيري أنّ التحالف طلب من جميع الدول إمداده بإحداثيات مواقع مقرات بعثاتها الدبلوماسية، لافتاً إلى أنّ "الاتهامات التي تستند الى معلومات يقدمها الحوثيون ليست لها مصداقية".

ايران تتوعد السعودية
ولا تزال الأزمة بين السعودية وايران تتصاعد حيث اعتبر نائب رئيس الحرس الثوري الإيراني البريجادير جنرال حسين سلامي أنّ السعودية "ستنهار" خلال السنوات القادمة إذا استمرت في انتهاج ما وصفه بسياساتها الطائفية في المنطقة.

ونقلت وكالة فارس للأنباء عن سلامي إشارته إلى أنّ "سياسات النظام السعودي سيكون لها تأثير كتساقط قطع الدومينو وسيندفن تحت الانهيار الذي أحدثه".

وشبه سلامي السياسات السعودية بسياسات صدام حسين وقال: "المسار الذي يسلكه النظام السعودي مثل المسار الذي سلكه صدام في الثمانينات والتسعينات. لقد بدأ حربا مع إيران وأعدم رجال دين بارزين ومسؤولين كبارا وقمع المعارضين وانتهى به الأمر إلى ذلك المصير البائس".

وتوعد الحرس الثوري الإيراني الأسرة الحاكمة في السعودية "بانتقام شديد" لإعدامها النمر قائلاً إن هذا "سيكلفها غالياً".
 
إيران تحظر المنتجات  السعودية
ومن جهة أخرى، ذكرت وكالة الطلبة للأنباء أنّ الحكومة الإيرانية حظرت اليوم الخميس استيراد جميع المنتجات المصنوعة في السعودية.

وأوضحت الوكالة أنّه جرى اتخاذ القرار في اجتماع للحكومة برئاسة الرئيس الإيراني حسن روحاني. 
إقرأ أيضاً