LBCI
LBCI

ترحيب باتفاق ميونيخ... ولافروف يلتقي الجبير

شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
ترحيب باتفاق ميونيخ... ولافروف يلتقي الجبير
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
ترحيب باتفاق ميونيخ... ولافروف يلتقي الجبير
أعلن وزير الخارجية سيرغي لافروف أنّ بلاده تأمل في تنفيذ الاتفاق الذي تم التوصل إليه في ميونيخ بين القوى الكبرى على وقف القتال في سوريا من أجل السماح بوصول المساعدات الإنسانية في القريب العاجل.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن لافروف قوله قبل اجتماعه مع نظيره السعودي عادل الجبير في ميونيخ: "نأمل في ترجمة الاتفاقات التي تم التوصل إليها إلى خطوات عملية".
 
من جهته، أعلن الجبير انه لا يمكن هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية إلا إذا أزيح الأسد عن السلطة، مضيفا أن هذا الهدف سوف يتحقق في نهاية المطاف.

 ووصف الجبير الأسد بأنه "أكثر عامل جذب فعال منفرد للمتطرفين والإرهابيين في المنطقة" .

 وقال الجبير: "الأسد ساهم في ظهور داعش عبر إخراج المجرمين من سجونه وليس لدى السعودية طموحات لتجاوز حدودها".


وفي تركيا، اعتبر وزير خارجية تركيا مولود تشاووش أوغلو على حسابه على تويتر أن الاتفاق "خطوة مهمة" للتوصل إلى حل للأزمة. ورأى أنه يتعين على أطراف الصراع "اغتنام الفرصة" التي يوفرها الاتفاق لوقف الضربات الجوية والتوقف عن استهداف المدنيين والسماح بدخول المساعدات الإنسانية.
 
كما رحّب الأمين العام لحلف الأطلسي بخطة وقف إطلاق النار في سوريا وطالب بتنفيذها بالكامل.
 
من جهته، نبّه وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لو دريان أنّ اتفاق ميونخ لا يمكن أن ينجح إلا إذا أوقفت روسيا ضرباتها الجوية الداعمة للحكومة.

واعتبر لو دريان في مؤتمر أمني في ميونيخ أنّه "يمكن للاتفاق أن يسمح بتحقيق تقدم إذا أفضى إلى وقف إطلاق النار... وإذا أدى إلى السماح بوصول المساعدات الإنسانية بوجه عام وشمل وقف عمليات القصف من دون تمييز التي ينفذها النظام السوري وروسيا".​


المعارضة السورية توضح
من جهته، أكد عضو الهيئة العليا للمفاوضات الممثلة لاطياف واسعة من المعارضة السورية جورج صبرا لوكالة فرانس برس الجمعة أن الفصائل المقاتلة هي التي ستتخذ القرار النهائي بشان اتفاق ميونيخ.

واكد صبرا ان الفصائل المقاتلة "هي من سيقرر نفاذ هذه الهدنة"، مشددا على اننا "ملتزمون بالقرار المشترك بين الهيئة العليا والفصائل، وهذه نقطة واضحة امام طاولة التفاوض".

الهجوم البري... بين الحسم والحرب
رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس اعتبر أنّ هجوماً برياً لقوات محلية واخرى من دول عربية اخرى سيكون "حاسماً" للقضاء على تنظيم الدولة الاسلامية حتى لمجرد المحافظة على المناطق التي تتم استعادتها.

لكن فالس الذي سيشارك اليوم في مؤتمر ميونيخ للامن، اكد في الوقت نفسه ان "كل بلد يتمتع بالسيادة في قراراته، وان فرنسا لا تنوي ارسال قوات برية في مكافحة داعش.

في المقابل، حذر رئيس الوزراء الروسي دمتري مدفيديف الموجود في ميونيخ ايضا، من ان اي هجوم بري اجنبي في سوريا ينطوي على خطر اندلاع "حرب عالمية جديدة".
 
 
*حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية يرجى عدم نسخ ما يزيد عن 20 في المئة من مضمون الخبر مع ذكر اسم موقع الـ LBCI Lebanon News الالكتروني وارفاقه برابط الخبر Hyperlink تحت طائلة الملاحقة القانونية


تقارير نشرة الاخبار

السعودية

روسيا

ميونيخ

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More