LBCI
LBCI

الحريري: لن نكون ولاية إيرانية... ولمراجعة داخلية في 14 آذار

تقارير نشرة الاخبار
2016-02-14 | 12:25
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
الحريري: لن نكون ولاية إيرانية... ولمراجعة داخلية في 14 آذار
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
الحريري: لن نكون ولاية إيرانية... ولمراجعة داخلية في 14 آذار
 
شدد رئيس تيار المستقبل الرئيس سعد الحريري على أنّ "لبنان لن يكون تحت أي ظرف من الظروف ولاية ايرانية"، مؤكّداً عدم السماح لأحد بجر لبنان الى العداء مع السعودية والخليج. واعتبر أنّ "من الأفضل أن تستريح بعض القيادات عن استخدام المنابر لإثارة الغرائز المذهبية".
 
وإذ أشار الحريري إلى أنّ "زمن الوصاية السورية لم يستطع ان يفبرك أشخاصاً أكبر من لبنان"، شدد في الذكرى الـ11 لاستشهاد الرئيس رفيق الحريري على أنّ "زمن الاستقواء الإيراني لن يستطيع أن يصنع قادةً أكبر من لبنان"، مؤكداً أنّ "أحداً لن يتمكّن من السّطو على الجمهورية اللبنانية لا بالأحكام العسكرية الزائفة ولا بأي وسيلةٍ من وسائل التعطيل ولبنان لكل اللبنانيين".

وأعرب الحريري عن فخوره بأنّه ليس لديه "أي دور إقليمي" فيما غيره "يريد أن يغرق بدماء شعوب عربية ويرسل شباباً لبنانيين إلى الموت خارج الحدود"، وفق تعبيره.

وجدد الحريري التأكيد أنّ مشروعه "وطني عابر للطوائف"، وقال: "يعزّ عليّ أن يأتي اليوم وسط مناخات غير مستقرة بين قوى ١٤ آذار التي أدعوها وفي طليعتها تيار المستقبل للقيام بمراجعاتٍ نقدية داخلية".
 
 "مقاطعة الجلسات ليست حقاً​ دستورياً"
وتناول الحريري مبادرة ترشيح رئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية، وقال: "كانت لدينا جرأة المبادرة من منطلق يتجاوز مصالحنا الخاصة لإنهاء الشغور الرئاسي ونملك الشجاعة لاتخاذ الموقف والإعلان بأننا لن نخشى وصول أي شريك في الوطن الى رأس السلطة"، معتبراً أنّ واجبه الأول والأخير وضع حد للفراغ الرئاسي.

واعتبر الحريري أنّ تحميله مسؤولية الفراغ "لا ترتكب على قوس قزح" ومقاطعة جلسات الانتخاب ليست حقا دستورياً لأحد والوفاء للوطن يعلو فوق أي وفاء للحلفاء".
 
 
الحريري لجعجع: "يا ريت المصالحة صارت من زمان"
ورد الحريري على ما أثير عن ترشيحه لرئيس تكتل التغيير والإصلاح النائب ميشال عون، موضحاً أنّه تواصّل معه ولكن ولم يرشحه للرئاسة "بعكس ما يقول البعض اليوم، ولا حتّى وعدناه بتأييد ترشيحه، وبقي الفراغ".

ورحب الحريري بالمصالحة بين القوّات اللبنانية والتيار الوطني الحر، وتوجه إلى جعجع قائلاً: "يا ريت هالمصالحة مع التيار الوطني الحر صارت من زمان كنت وفرت كثير عالمسيحيين وعلى لبنان".

ورأى الحريري أنّ "هناك من قرّر أن يقاتل في الأماكن الخاطئة وتحت شعاراتٍ خاطئة"، لافتاً إلى أنّه "إذا كانت الدولة قاصرةً عن وضع حدٍ لهذا الخلل فإنّ هذا القصور يستدعي رفع مستوى الاعتراض السياسي على إقحام لبنان في الصراعات العسكرية".
 
للاطلاع على خطاب الرئيس سعد الحريري كاملا اضغط هنا
 
 
*حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية يرجى عدم نسخ ما يزيد عن 20 في المئة من مضمون الخبر مع ذكر اسم موقع الـ LBCI Lebanon News الالكتروني وارفاقه برابط الخبر Hyperlink تحت طائلة الملاحقة القانونية


تقارير نشرة الاخبار

سعد الحريري

14 شباط

رفيق الحريري

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More