LBCI
LBCI

برّي: أمامنا باب قانون جديد أو شباك قانون 2008 والكرة لدى القوى السياسية

آخر الأخبار
2016-05-18 | 22:54
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
برّي: أمامنا باب قانون جديد أو شباك قانون 2008 والكرة لدى القوى السياسية
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
برّي: أمامنا باب قانون جديد أو شباك قانون 2008 والكرة لدى القوى السياسية
نَقل زوّار رئيس مجلس النواب نبيه برّي عنه قوله إنّه كان ولا يزال يعوّل على أولوية التوافق على قانون انتخابي جديد بات لا مفرّ منه. 

ورأى برّي، وفق صحيفة "الجمهوريّة"، أنّه "من الضروري والملِحّ ان تلتفتَ القوى السياسية الى مصلحة لبنان في إنتاج قانون انتخابي يرضي الكلَّ ويمثّل الكلّ، لأنه لم يعُد لها من عذرٍ في إبقاء البلد على ما هو عليه اليوم من تعطيل".

وأكّد بري أنّ "الكرة في ملعب القوى السياسية، التي ترتكب خطأً كبيراً في إبقاء الوضع على ما هو عليه". وأعلنَ أنّه سيضع القوى السياسية أمام مسؤولياتها في هذا المجال، وأنّه دائما يتفاءَل بالخير، لكنّه يرى أنّ على القوى السياسية أن تحسم أمرَها في هذا المضمار.

وأشار بري الى أنّه متمسّك بالقانون المختلط الذي طرحَه، والقاضي بانتخاب نصف النواب على اساس النظام الاكثري، والنصف الآخر على اساس النظام النسبي.
 
ووفق صحيفة الأخبار فإنّ "في حسبان برّي ان ما تبقى من الولاية الحالية للمجلس اقصر مما هو متوقّع، مشيرةً إلى أنّه "ليس امام المجلس سوى اربعة الى خمسة اشهر لوضع قانون جديد للانتخاب".

وذكرت الصحيفة أنّ "برّي وضع حدّين: الحد الاقصى هو رفضه تمديد ثالث لمجلس النواب بعد تمديدي 2013 و2014، ما يعني أنّ القاعدة، لا الاستثناء، هي استمرار البرلمان في ولايته الحالية حتى نهايتها القانونية في حزيران 2017، وإذ ذاك يمسي الخيار بين القانون الجديد للانتخاب، اذا كان ثمة قانون جديد، وبين اجراء الانتخابات وفق القانون النافذ الصادر عام 2008. والحد الأدنى هو التوصل الى قانون جديد للانتخاب في الاشهر الخمسة المقبلة، قبل استنفاد المدة المحتملة لعمل البرلمان.​
 
ومن جهة أخرى، ذكرت صحيفة "الشرق الأوسط" أنّ برّي اقترح إحلال مجموعة "ستة زائد واحد" محل مجموعة الدعم لسوريا على غرار ما حصل في الملف النووي الإيراني من أجل أن "تفرض" الحل في سوريا بدل الاستمرار على هذا المنوال.​
 
 
*حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية يرجى عدم نسخ ما يزيد عن 20 في المئة من مضمون الخبر مع ذكر اسم موقع الـ LBCI الالكتروني وارفاقه برابط الخبر Hyperlink تحت طائلة الملاحقة القانونية

آخر الأخبار

نبيه بري

قانون الانتخاب

LBCI التالي
ما صحة الفيديو المصوّر من الجوّ للحظة تفجير مرفأ بيروت؟
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More