LBCI
LBCI

الشغور الرئاسي يدخل سنته الثالثة... فماذا يقول بري والجميل والحريري وفرنجية وجنبلاط؟

آخر الأخبار
2016-05-24 | 23:06
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
الشغور الرئاسي يدخل سنته الثالثة... فماذا يقول بري والجميل والحريري وفرنجية وجنبلاط؟
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
الشغور الرئاسي يدخل سنته الثالثة... فماذا يقول بري والجميل والحريري وفرنجية وجنبلاط؟
علّق رئيس مجلس النواب نبيه بري على دخول الشغور الرئاسي سنته الثالثة وقال لصحيفة "النهار": "كلما انتخبنا رئيساً للجمهورية أبكر ننجو اكثر قبل ان يهبط التقسيم أو الفيديرالية عما حولنا".

الجميّل: ساعة تخل مستمرة
أما الرئيس أمين الجميل فوصف الذكرى بأنها "ساعة تخل مستمرة لدى بعض القادة اللبنانيين الذين لم يستوعبوا حتى الساعة خطورة هذا الفراغ على الوضع اللبناني برمته".

واعتبر "ان الفراغ في المؤسسات وفي مقدمها رئاسة الجمهورية من شأنه ان يعرض الكيان ومستقبله بالذات لأخطار جمة، وعندها لن ينفع الندم".

الحريري: ما يحصل لا يشرف أحداً
الرئيس سعد الحريري قال بدوره لـ"النهار": "التمديد للفراغ في موقع رئاسة الجمهورية أسوأ أشكال التمديد للاستحقاقات الدستورية ونقطة سوداء في سجل كل جهة لا تشارك في وضع حد لهذا الفراغ وانهاء مهزلة الانتظار وتعطيل دور مجلس النواب في تحمل مسؤولياته". 

وأسف إلى أنّ لبنان "أسير سياسات خرقاء لا تقيم وزنا لقواعد الدستور والمصلحة الوطنية، لا تجد في مرور سنتين على الشغور الرئاسي مدعاة للقلق والتحذير من المخاطر الماثلة، بل هي بخلاف ذلك تذهب بعيداً في توريط البلاد في مسلسل النزاعات الاقليمية وتتخذ من تغييب الرئاسة الاولى عن صدارة القرار الوطني وسيلة لاستمرار التموضع في خدمة الاجندات الخارجية". 

وقال: "سنتان من دون رئيس أمر لا يشرف أحداً من اللبنانيين، وهو بالتأكيد لا يشرف القائمين على تعطيل النصاب الدستوري والتمديد للفراغ حتى لحظة الانقضاض على الرئاسة".

جنبلاط: لماذا لا يريد المحور السوري - الايراني رئيسا؟
ومن جهته، قال رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط لـ"النهار": "قبل ان نصل الى السعودية وايران يوجد مرشحان سليمان فرنجية وميشال عون وهما من الخط نفسه. وهذا يؤكد وجهة النظر الروسية. والسؤال المطروح لماذا هذا الخط أو المحور السوري - الايراني لا يريد رئيساً. وبكل سهولة في امكان روسيا وايران القيام بتسوية لمصلحة عون على فرنجية أو العكس من أجل الاتيان برئيس". 

ودعا المرشحين عون وفرنجية الى "اجراء مراجعة حتى لو ادى الامر بهما الى الانسحاب وانتخاب اسم ثالث".

فرنجية: لإحداث ضغط سياسي على أسس "موضوعية
ورـى النائب سليمان فرنجية رداً على "النهار" ان "أهم ما حصل حتى الآن هو إيمان الجميع بضرورة الوصول الى رئيس قوي يعكس تمثيلاً مسيحياً ووطنياً صريحاً، رغم أن عدم انتخاب رئيس لمدة سنتين نتيجة عدم اتفاق اللبنانيين أمر غير صحي على الاطلاق، وبالتالي يجب الخروج منه".

وعن السبيل للخروج من هذا المأزق، رأى فرنجية أنه "يجب إحداث ضغط سياسي على أسس "موضوعية" للوصول إلى رئيس ذي حيثية مسيحية ووطنية في آن واحد، وفي ما بعد يجب استحداث صيغة دستورية جديدة تمنع تعطيل انتخاب رئيس جمهورية على قاعدة احترام الميثاق الوطني المتعارف عليه".
 
سليمان يندد بمحاولة فرض قانون انتخاب جديد قبل انتخاب الرئيس
من جهته، حمل الرئيس ميشال سليمان حزب الله المسؤولية المباشرة عن الفراغ الرئاسي، كما حمل بقية الفرقاء السياسيين مسؤولية عدم القدرة على الخروج بحلول لأزمات لبنان ومنها الفراغ الرئاسي.

وندد في حديث إلى صحيفة الشرق الأوسط بمحاولة فرض قانون انتخاب جديد قبل انتخاب الرئيس.

 
 
*حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية يرجى عدم نسخ ما يزيد عن 20 في المئة من مضمون الخبر مع ذكر اسم موقع الـ LBCI الالكتروني وارفاقه برابط الخبر Hyperlink تحت طائلة الملاحقة القانونية

آخر الأخبار

الشغور الرئاسي

لبنان

نبيه بري

سعد الحريري

وليد جنبلاط

امين الجميل

سليمان فرنجية

LBCI التالي
ما صحة الفيديو المصوّر من الجوّ للحظة تفجير مرفأ بيروت؟
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More