LBCI
LBCI

لا غالب ولا عماد

رأي حر
2016-09-10 | 14:33
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
لا غالب ولا عماد
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
لا غالب ولا عماد
رفع التيار الوطني الحر سقف مطالبه السياسية، ويقول بأنه لن يرضى بتسوية عادية تعيد المياه إلى مجاري الحكومة كما كانت من قبل، وأصبح الحل بالنسبة للتيار ينطلق من قرارات وضمانات تبدأ برئاسة الجمهورية.

هذه الضمانات يبدو أنه من الصعب الحصول عليها في ظل موازين القوى الإقليمية والدولية والمحلية،وبالتالي لن يكون أمامه العماد عون سوى أن يذهب إلى أقصى الضغط السياسي والشعبي وهو ضغط مارسه في محطات عديدة من تاريخ لبنان الحديث بدأت معه منذ أن تولى رئاسة الحكومة الانتقالية في العام 1988 وكان بقدرته في ذلك الوقت أرفاقها بضغوط عسكرية،إلا أن النتيجة أتت في تلك المرات مغايرة لما أراده الجنرال وربما المجتمع المسيحي ككل.والسؤال اليوم هل هذه التجربة مرجحة التكرار؟

تختلف بعض الأمور اليوم ولكن النتائج في النهاية قد لا تختلف، فاليوم ليس في يد العماد ميشال عون سلاح يضغط به،ولكنه ما زال يملك القاعدة الشعبية لتحريكها ضد خصومه،وقاعدته هي من المسيحيين بينما قاعدة خصومه هي من المسلمين السنة بالتحديد فهل توضع هاتان القاعدتان الشعبيتان وجها لوجه؟وهل تدخل القاعدة الشعبية الشيعية حليفة العماد عون في هذه المواجهة وتتحملها؟

في كل الحالات اي نوع من أنواع المواجهة هذه سيؤدي إلى تفاقم المشكلة وليس إلى تسهيلها وربما إلى انفجار أمني يطال الجميع، وفي كل الحالات المواجهة أيضا ستأتي التسوية ولن تكون لا لصالح ما يطالب به العماد عون ولا لصالح المسيحيين،وهي وإن أتت بالحد الأدنى على أساس صيغة لا غالب ولا مغلوب فستوصل إلى منصب الرئاسة الأولى شخصية وفق هذه الصيغة وهي بالتأكيد لن تكون العماد عون. 
 
 
*** إن الآراء الواردة في النص تعبّر عن وجهة نظر كاتبها وبالتالي فإن موقع الـ LBCI  لا يتحمّل تبعات ما قد يترتب عنها قانوناً.
 
*حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية يرجى عدم نسخ ما يزيد عن 20 في المئة من مضمون الخبر مع ذكر اسم موقع الـ LBCI Lebanon News الالكتروني وارفاقه برابط الخبر Hyperlink تحت طائلة الملاحقة القانونية




رأي حر

العماد عون

لبنان

LBCI التالي
الدكتور منذر كبارة والسيدة ياسمين زيادة
زمن المؤخرات...
LBCI السابق
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More