LBCI
LBCI

بطولة كرة الصالات تنطلق على وقع التناقضات

رياضة
2016-09-23 | 12:54
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
بطولة كرة الصالات تنطلق على وقع التناقضات
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
9min
بطولة كرة الصالات تنطلق على وقع التناقضات
تتحدى اندية كرة الصالات كل ما يواجهها من ظروف صعبة لتقديم موسم يليق بسمعة اللعبة والتطور الجماهيري الكبير الذي اصابها في الموسمين الماضيين بفضل توسيع دائرة التعاقدات مع لاعبين أجانب اصحاب سمعة طيبة.وبرغم تعديل النظام هذا الموسم وفتح المجال أمام اشراك لاعبين أجنبيين في الوقت نفسه على أرض الملعب، الا أن نادياً واحداً فقط من أندية الدرجة الأولى التسعة وهو شباب الأشرفية استفاد من هذه الميزة والسبب واضح طبعاً هو عدم وجود امكانات مادية تساعد على التعاقد مع لاعبين أجانب.
 
ومع انسحاب حامل اللقب الميادين يكثر الحديث عن أن الأندية ستتنافس على المركز الثاني وأن المركز الأول مضمون لمصلحة الوصيف بنك بيروت خصوصاً بعد التعزيزات التي قام بها وعلى رأسها التعاقد مع كريم ابو زيد أحد افضل اللاعبين في قارة آسيا.لكن توزع لاعبي الميادين على الأندية الأخرى قد تكون له ايجابياته بمنح لفرصة لبعض اللاعبين الواعدين الذين برزوا في بطولة الشباب في الموسمين الماضيين ليصبحوا من نجوم اللعبة.
 
ويأتي هذا الموسم بعد حل التواقيع التي استفاد منها بنك بيروت بتعزيز مركز حراسة المرمى لديه بالتعاقد مع الحارس الدولي طارق طبوش لتعويض رحيل حارسه البديل غادي ابي عقل. ويفتتح الأسبوع الأول بثلاث مباريات فقط كالتالي:
 
الأسـبــوع الأول:
 
السبت 24 أيلول : الحرية صيدا - الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا ٦ مساءً (مجمع نبيه بري) 
طرابلس الفيحاء - نادي ١٨٧٥ الرياضي ٧ مساءً (جامعة المنار طرابلس)
 
الأحد ٢٥ أيلول: الجنوب الرياضي - الجيش ٦ مساءً (مجمع نبيه بري)  ​
 
بنك بيروت
وحافظ بنك بيروت على أبرز نجومه برغم اعتزال قائده حسن حمود وانتقال محمد اسكندراني الى نادي اللويزة. والى جانب ترسانته الدولية المؤلفة من الحارس حسين همداني وأحمد خير الدين وعلي الحمصي ومصطفى سرحان وعلي طنيش، فقد ضم اليهم الهداف علي ضاهر من جامعة القديس يوسف والواعد محمد حمود من الحرية صيدا ونجم بطولة الشباب ستيف كوكوزيان من العمل بكفيا. ومن دون اغفال وجود لاعبين جيدين سيستفيد منهم المدرب ديان ديودوفيتش هم الحارس محمد زريق وفادي جريج ومهدي قبيسي ومعهم القائد الجديد جوني كوتاني. ولم يفوت المدرب ديان فرصة الاستفادة من العنصر الأجنبي فقرر تكرار التجربة الايرانية الناجحة وهذه المرة وقع الخيار على اللاعب ايلياس باراتي.
 
الجيش
واذا كان فريق الجيش اللبناني سيحظى بالفرصة الأكبر ليصبح القطب الثاني هذا الموسم فإنه قد يخسر أهم ميزة لديه وهي حنكة مدربه ربيع ابو شعيا الذي بات على وشك ترك الفريق لأسباب خاصة والتفرغ لمهام أخرى ويتولى حالياً المهمة بدلاً منه اللاعب المخضرم محمد حموضة. ويستعيد "الجيش" نجمه محمد ابو زيد الذي شفي من اصابة الوتر الصليبي وسيعود ليشكل مع محمد قبيسي قوة ضاربة والسلاح الأكبر لديه هو اللياقة البدنية العالية لكونه الفريق الوحيد الذي لم يوقف تمارينه. ويعول الفريق على حارس مرماه العملاق بطرس زخيا وأمامه محمد عثمان ومحمد الحاج وغيرهم فضلاً عن دخول بعض العناصر الجديدة الى الفريق. ويمثل الفريق لاعبين جيدين أمثال محمود رمضان حسين نجم وحسين سعد واحمد زريق وأحمد عباس ومعهم ومهدي درويش وحسن أوندش علي الرضا ابي حيدر وعلي ابو عباس وسامح جلال وحسن رمضان ومحمود حسان ومهدي حاموش وعباس الحسيني.
 
شباب الأشرفية
ويسجل لفريق شباب الأشرفية أنه اجرى تعاقدات بطريقة علمية ومدروسة بقيادة المدرب طارق رزق الذي يدرك أنه قد لا يتمكن هذا الموسم من أخذ دور الميادين ليكون المنافس المباشر على اللقب. لكن وفق الأسلوب الذي يعمل به الفريق يظهر بوضوح أن النادي لديه خطة مستقبلية طويلة الأمد ولم يذهب الى صفقات ضخمة مع انها كانت متاحة امامه ويقول رزق إنه فضل التعاقد مع لاعبين بارزين في بطولات الجامعات مع تعزيزهم بخبرة آخرين. ومن حراسة المرمى وقع الخيار على غادي أبي عقل الذي فضل ترك بنك بيروت ليمنح نفسه فرصة في اللعب لوقت أطول ويعزز فرصه في حجز مكان ثابت له في المنتخب الوطني. ومع ابي عقل بقي الحارس حسين سلامة ومعه تم التجديد للاعبين يشبهون شكل الفريق ممن يعرفون بالمواظبة على التدريب والتقيد بالتعليمات مثل ابراهيم ديب وجريس بو انطون وسليمان عقيل ومحمد حمودي "أوسكي" وميشال مظلوم وإيلي عقيقي. كما ضم الفريق لاعبين دوليين هما كامل الياس ومصطفى رحيم والتحق بالفريق محمد صفا من طرابلس الى الأخوين سامر وجهاد فراج. أما على صعيد اللاعبين الأجانب فقد جدد عقد البرازيلي روجيرينيو دوس سانتوس وانضم اليه مواطنه رودولفو دا كوستا الغني عن التعريف.  
 
الشويفات
وكل المؤشرات تدل الى أن هذا الموسم سيكون مختلفاً بالنسبة لنادي الشويفات فهو اول الأندية التي حسمت تعاقداتها وركزت خطها الخلفي بقيادة المدافعين الصلبين ابراهيم حمود وحسن توبة. وخلفهما سيكون حارس المرمى المخضرم سركيس اسكدجيان والواعد محمد قنصور. وتم تجديد عقود محمود دقيق وعلي شيت وعادل طبوش. كما انضم اليهم رمزي ابي حيدر ومحمد هاشم وأعيد محمود عيتاني الى ملاعب الدرجة الأولى وبقي على رأس الجهاز الفني المدرب التاريخي للفريق مروان نعيم. وسيمثل الفريق ايضاً اللاعبين حسن صبرا وعبدالله الحسن ونجاد الخشن ونجا الملاعب وريبال نعيم ومحمود وزي وكريم ريشاني.  
 
الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا
برغم حل التواقيع فقد حافظ فريق الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا على جميع لاعبيه بإستثناء على رميتي المنتقل الى نادي الجنوب الرياضي، وانطلقت التحضيرات بالاستعانة بجهود مدرب المنتخب الوطني السابق الاسباني باكو أراوجو وسيمثل الفريق تحت قيادة المدرب زياد سعادة حارسي المرمى حسن رشيد ومازن شهيب وأبرز لاعبي الفريق المعروفون هم القائد خالد صيداني وعلي طفيلي ورامي اللاذقي ورأفت كريم وحسن قصير ووليد حنش ومعهم جاد قهوجي وعبدو الأسمر وحسين فارس وأحمد كوسا وفارس الزبيرومنير دياب ومحمد شيت وهادي ناصر الدين وهادي ضناوي ومحمود الصايغ.  
 
طرابلس
وكان نادي طرابلس نجم اليوم الأخير من الانتقالات عندما أبرم صفقتين غاية في الأهمية واستقطب نجمي المنتخب الوطني قاسم قوصان وحسن زيتون بينما أبقى المدرب فريد نجيم على ابرز لاعبي الفريق وضم اليهم المميز محمد ضاهر من فريق القلمون وسيدافع عن الوان الفريق كل من القائد عمر الياسين، زياد ترشيحي، عمر الحلاب، ريان المصري، عيسى محرز، سيزار خضاع، احمد عبدو، عمر حسن، نور الشريف، باسل صلاح الدين، آدم مرعي، علي حيدر، جوني حرب، انطوني راي. وقد انضم الى الفريق اللاعب السوري محمد شريف السباعي.  
 
نادي 1875
سيكون فريق جامعة القديس يوسف حاضرا ولكن بإسم نادي 1875 وهو ما يرمز الى تاريخ تأسيس الجامعة، ويبقى المدرب مارون الخوري على رأس الجهاز الفني ليقدم موسماً جديداً بعدما خسر جهود هدافه علي ضاهر ولكنه حافظ على رموز الفريق أمثال أندريه نادر والشقيقان ماريو وميشال متى وجاد عبد الله وماهر القاعي وجوني الهليل والحارس احمد غدار. وسيمثل الفريق عبد الله المنهل وريان الحوراني وهيثم المقداد وناجي الحكم وجاد خير الله وعلي طه وستيفان الراعي وأنطوني ابي حيدر وطوني سليم وميشال صابر ورمزي دوماني وهيثم فواز وباتريك الحاج.    
 
الجنوب الرياضي
عاد نادي الحلوسية الى مصاف أندية الدرجة الأولى بعد موسم مثالي في الثانية تأهل بموجبه مباشرة الى دوري الأضواء بجدارة بإشراف المدرب محمد غساني. كان الفريق ناشطاً في سوق الانتقالات خصوصاً بعد تغيير الاسم الى نادي الجنوب الرياضي في محاولة للحصول على دعم المنطقة بأكملها. وقد صنع غساني توليفة جيدة تجمع بين لاعبي الفريق في الدرجة الثانية في مقدمهم الحارس محمد ضاهر ورشاد غساني وحسين البابا وشفيق سلامة وراسم حرب ومحمد شكرون لكنه خسر جهود هدافه أحمد نصر الله. ثم استعاد الفريق لاعبه فلاح شرف الدين وأبرم 4 صفقات للاعبين جيدين هم الدولي علي رميتي وشقيقه حسن ومصطفى الدولاني وخطف توقيع لاعبين سيكون لهما شأن كبير هذا الموسم بحسب اجماع الخبراء وهما  حسن علامة وحمزة عساف ويمثل الفريق محمد جفال، حسين حيدر، عصام سبلين ، محمد غندور ، محمد بري ، محسن الظاهر ، عباس زلزلي وعلي سكيكي.  
 
الحرية صيدا
يتميز نادي الحرية صيدا الصاعد حديثاً الى الأضواء هذا الموسم بعد فوزه في مباراة فاصلة على القلمون بحيثية خاصة على الصعيد الجماهيري، فالتوقعات تؤكد بأنه سيكون اضافة هامة للدوري خصوصاً عندما يلعب على أرضه في مجمع الرئيس نبيه بري الرياضي في منطقة حارة صيدا. وبسبب غياب الامكانات المادية قررت الادارة ان تعتمد بشكل رئيسي على ابنائها الذين قادوا الفريق الى الأضواء. وثمة خصوصية لافتة لدى هذا الفريق وهي اعتماده بشكل كبير على اللاعبين الشباب الذين تسمح أعمارهم بالمشاركة في بطولتي الشباب والدرجة الأولى مع حارس المرمى فيكتور حنا جرجس ومحمد القيس ومجد حاموش ومحمد حمادة وجواد الحاج ومصطفى جرادي وحيدر حرب. فضلاً وفرة اللاعبين الفلسطينيين الموهوبين في صفوفه وهم الشقيقان خضر ورشيد بيلاني وعدنان سلوم واحمد محمد ومحمد مصرية وأحمد اليمني. ويسمح بإشراك ثلاثة لاعبين معاً بإعتبار اثنين منهم كأجانب وواحد فلسطيني من المسجلين لدى الدوائر الرسمية اللبنانية. ويحرس عرين الفريق الدولي كريم جويدي ومعه محمود حمود واحمد خالد. واللاعبون رائد خير الدين  محمد الشامي يوسف صالح وحسين حيدر ونمر نصر الدين وايمن حميه ومحمود قبرصلي وعلي هاشم ومحمد الدادا. علماً أن النادي نجح في خطف هداف فريق الحلوسية احمد نصر الله.
 
 
*حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية يرجى عدم نسخ ما يزيد عن 20 في المئة من مضمون الخبر مع ذكر اسم موقع الـ LBCI Lebanon News الالكتروني وارفاقه برابط الخبر Hyperlink تحت طائلة الملاحقة القانونية


رياضة

كرة

الصالات

LBCI التالي
نجمان من منتخب الرجال لكرة السلة يُفاجآن لاعبين من منتخب الناشئين...كيف كان ردّ فعلهما؟ (فيديو)
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More