LBCI
LBCI

أم المعارك ضد داعش انطلقت في الموصل

نيكول الحجل الكاتب: نيكول الحجل
تقارير نشرة الاخبار
2016-10-17 | 10:00
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
أم المعارك ضد داعش انطلقت في الموصل
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
أم المعارك ضد داعش انطلقت في الموصل
انطلقت عمليات استعادت مدينة الموصل من تنظيم الدولة الاسلامية اليوم، بمشاركة نحو 3000 مقاتل من العراق دربتهم تركيا في معسكر بعشيقة شمالي العراق.
 
وفي كلمة التلفزيون الرسمي العراقي، قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي "يا ابناء شعب العراق العزيز، يا ابناء نينوى الأحبة، لقد دقت ساعة التحرير واقتربت لحظة الانتصار الكبير بإرادة وعزيمة وسواعد العراقيين وبالاتكال على الله العزيز القدير أعلن اليوم انطلاق عملية تحرير محافظة نينوى".
 
من جهته، لفت رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني الى ان البشمركة تقاتل لأول مرة جنبا إلى جنب مع الجيش العراقي لاستعادة الموصل، متمنيا لو كان هناك خطة سياسية لاحتواء أزمات ما بعد داعش في الموصل.
 
في المواقف:
إعتبر وزير الدفاع الأميركي اشتون كارتر الأحد أن العملية العسكرية التي تم إطلاقها لاستعادة مدينة الموصل تشكل "لحظة حاسمة" في المعركة ضد الجماعة الجهادية، وقال : "إن الولايات المتحدة وباقي دول التحالف الدولي تقف مستعدة لدعم العراق في"المعركة الصعبة المقبلة".
 
وقد اعربت الولايات المتحدة عن فخرها بالوقوف مع حلفائها بعد إعلان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بدء هجوم لاستعادة الموصل من تنظيم الدولة الإسلامية.
 
هذا، وعبر مسؤول كبير في الامم المتحدة الاحد عن "قلقه البالغ" بشأن سلامة سكان مدينة الموصل بعد اطلاق العملية، وقال:"أشعر بقلق بالغ بشأن سلامة نحو 1،5 مليون شخص يعيشون في الموصل قد يتأثرون من جراء العمليات العسكرية (الهادفة) الى استعادة المدينة من داعش، واضاف أن "العائلات معرضة لخطر شديد" إذ انها قد تجد نفسها ضحية "لتبادل اطلاق النار، أو مستهدفة من جانب قناصة" على حد قوله.
 
واكد القائد الجديد للتحالف الدولي اللفتنانت جنرال ستيفن تاونسند ان العملية التي بدأتها القوات العراقية لاستعادة مدينة الموصل من تنظيم الدولة الاسلامية قد تستغرق اسابيع "وربما اكثر". واضاف ان "المعركة تبدو طويلة وصعبة لكن العراقيين استعدوا ونحن نقف الى جانبهم".
 
من جهته، اكد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان انه من "غير الوارد" بالنسبة لتركيا ان تبقى خارج العملية التي اطلقتها بغداد لاستعادة مدينة الموصل.
 
الاردن يأمل ان يتم تحرير الموصل في "اقرب فرصة ممكنة"
اعربت الحكومة الاردنية الاثنين عن أملها في ان تتم استعادة مدينة الموصل، ثاني مدن العراق في أقرب فرصة" من تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف الذي يسيطر عليها منذ حزيران 2014.
 
وقال وزير الدولة الاردني لشؤون الاعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني في بيان ان "تحرير الموصل من عصابة داعش الارهابية سيشكل مرحلة حاسمة في القضاء على هذه العصابة في العراق الشقيق وسيشجع على اجتثاثها في اماكن تواجدها كافة". ​
 
اجتماع للتحالف الدولي ضد داعش في 25 الحالي في باريس
اعلنت وزارة الدفاع الفرنسية الاثنين ان ابرز وزراء دفاع الدول المشاركة في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الاسلامية سيشاركون في اجتماع يعقد في 25 الحالي في باريس لبحث الهجوم على مدينة الموصل في العراق بشكل خاص.
 
وعلم من اوساط وزير الدفاع الفرنسي ان جان ايف لودريان سيستقبل 12 وزيرا بينهم وزير الدفاع الاميركي اشتون كارتر في اجتماع باريس.
 
     
 
 
*حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية يرجى عدم نسخ ما يزيد عن 20 في المئة من مضمون الخبر مع ذكر اسم موقع الـ LBCI Lebanon News الالكتروني وارفاقه برابط الخبر Hyperlink تحت طائلة الملاحقة القانونية


تقارير نشرة الاخبار

حيدر العبادي

العراق

الموصل

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More