LBCI
LBCI

هدنة حلب بين الإلتزام والخرق

نيكول الحجل الكاتب: نيكول الحجل
تقارير نشرة الاخبار
2016-10-20 | 09:49
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
هدنة حلب بين الإلتزام والخرق
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
5min
هدنة حلب بين الإلتزام والخرق
دخلت الهدنة الانسانية التي اعلنت عنها روسيا في مدينة حلب السورية حيز التنفيذ.
 
في وقت، اطلقت رشاقات نارية صباحا يرافقه قصف مدفعي وتنبادل رشقات نارية عند احد المعابر بين شطري مدينة حلب السورية، المحددة في الهدنة الروسية، بعد وقت قصير من دخولها حيز التنفيذ، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.
 
واكد مصور لفرانس برس من الجهة الغربية من معبر بستان القصر سماع طلقات نارية. وافادت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا)  بدورها ان "التنظيمات الارهابية تستهدف معبر بستان القصر بقذيفة صاروخية وطلقات رشاشة وقناصة".
 
وديبلوماسيا، اقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الإسراع تبني دستور جديد في سوريا لتسهيل الانتخابات المستقبلية.
 
ولفت خلال محادثات مع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والمستشارة الألمانية انجيلا ميركل الى أن روسيا مستعدة لتمديد وقف الضربات الجوية في سوريا بعد أن علقت القوات الجوية الروسية والسورية قصفها يوم الثلاثاء لمدينة حلب.
 
من جهته، هولاند بالغارات الجوية التي تشنها روسيا والنظام السوري على الاحياء الشرقية لمدينة حلب، معتبرا اياها "جريمة حرب.

تزامنا، حذر وزير الخارجية الاميركي جون كيري من انه حتى اذا اسفرت الغارات الروسية والسورية المكثفة على شرق حلب عن سقوط هذه الاحياء الخاضعة لسيطرة المعارضة في ايدي القوات النظامية فان هذا لا يعني ان الحرب انتهت، مطالبا مجددا موسكو بوقف غاراتها.
 
هذا وتعقد الجمعية العامة للامم المتحدة الخميس جلسة خاصة غير رسمية تخصصها لبحث الازمة الانسانية في حلب بعدما فشل مجلس الامن الدولي في اصدار قرار ينهي قصف النظام السوري وحليفته روسيا على المدينة. وهدد الاتحاد الاوروبي بفرض عقوبات ضد "الجهات الداعمة" للنظام السوري.

روسيا تتعهد بتمديد الهدنة في حلب حتى مساء السبت
الى ذلك، تعهدت روسيا تمديد الهدنة في الاحياء الشرقية الخاضعة لسيطرة الفصائل المقاتلة في مدينة حلب حتى مساء السبت، وفق ما أكد مكتب تنسيق الشؤون الانسانية التابع للأمم المتحدة لوكالة فرانس برس، وذلك بعد أن قدمت دمشق تعهدا مماثلا.
واشار المتحدث باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية ينس لاركي في بيان الى ان "روسيا أبلغت الأمم المتحدة بأنها ستلتزم هدنة مدتها 11 ساعة في اليوم، على مدى ثلاثة ايام، اعتبارا من اليوم الخميس".
وأعلن وزير الدفاع الروسي أن بوتين هو من أمر بتمديد الهدنة الإنسانية في حلب 24 ساعة والحكومة السورية تدعم القرار. 

 
الامم المتحدة تأمل في اجلاء الدفعة الاولى من الجرحى من شرق حلب الجمعة
اعلن يان ايغلاند الذي يرأس مجموعة العمل حول المساعدة الانسانية في سوريا، ان الامم المتحدة تأمل في ان تتمكن من اجلاء الدفعة الاولى من الجرحى من الاحياء المتمردة المحاصرة في شرق حلب، ابتداء من الجمعة.
 
وقال ايغلاند في ندوة صحافية عقدها في جنيف "نأمل في ان تحصل اولى عمليات الاجلاء الطبية غدا"، موضحا ان الامم المتحدة حصلت على موافقة روسيا والنظام السوري ومجموعات المعارضة المسلحة.

الأمم المتحدة: روسيا قالت إنها ستوقف القصف 11 ساعة يوميا لأربعة أيام 
اعلنت الأمم المتحدة اليوم إن روسيا أبلغتها بأنها ستتوقف عن قصف شرق حلب 11 ساعة يوميا لأربعة أيام، مضيفة أن هذا لا يكفي للتوصل لاتفاق أوسع لخروج مقاتلي المعارضة من المنطقة السورية المحاصرة.

وأبدى ستافان دي ميستورا مبعوث الأمم المتحدة بشأن روسيا ترحيبه بتوقف القتال حتى يتسنى إجلاء الجرحى والمرضى، قائلا "إن اتفاق وقف إطلاق النار يتطلب أيضا أن يوافق مقاتلو جبهة فتح الشام على مغادرة المدينة وأن تضمن الحكومة السورية بقاء الإدارة المحلية".

وعبر يان إيجلاند مستشار الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية عن أمله في إخراج أول دفعة من "عدة مئات" من المرضى والمصابين غدا الجمعة ونقلهم إما إلى غرب حلب الخاضع لسيطرة الحكومة أو إلى إدلب الواقعة تحت سيطرة المعارضة.
 
وقال إيجلاند إن الأمم المتحدة ترغب في أن يمتد وقف إطلاق النار حتى الاثنين وإنه لم يتم التوصل بعد لاتفاق على إدخال مواد غذائية للمنطقة المحاصرة لكن المنظمة تعمل على مدار الساعة للحصول على التصاريح اللازمة من الحكومة السورية. 

رئيسة وزراء بريطانيا: على روسيا وقف الفظائع المروعة في سوريا 
اعلنت  رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي لدى وصولها إلى أول قمة تحضرها للاتحاد الأوروبي إن على زعماء الاتحاد إظهار موقف قوي وموحد "في وجه العدوان الروسي" مشيرة إلى أن بريطانيا أدرجت مناقشة لما تقوم به روسيا في سوريا على جدول أعمال القمة الأوروبية.
 
وأضافت "يجب أن نواصل العمل سويا ومن الضروري أن نعمل معا حتى نستمر في ممارسة الضغط على روسيا لوقف فظائعها المروعة... فظائعها المقززة في سوريا". 
 
الى ذلك، أعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند لدى وصوله للمشاركة في قمة للاتحاد الاوروبي في بروكسل، ان "كل الخيارات مفتوحة" لفرض عقوبات على روسيا بشأن دورها في سوريا.​
 
 
 
 
*حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية يرجى عدم نسخ ما يزيد عن 20 في المئة من مضمون الخبر مع ذكر اسم موقع الـ LBCI Lebanon News الالكتروني وارفاقه برابط الخبر Hyperlink تحت طائلة الملاحقة القانونية


تقارير نشرة الاخبار

حلب

سوريا

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More