LBCI
LBCI

ملحم بركات مشى في طريقه في اتجاه كبار سبقوه... فما هي أبرز مراحل حياته؟

فنّ
2016-10-28 | 11:32
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
ملحم بركات مشى في طريقه في اتجاه كبار سبقوه... فما هي أبرز مراحل حياته؟
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
ملحم بركات مشى في طريقه في اتجاه كبار سبقوه... فما هي أبرز مراحل حياته؟
توفي الفنان والموسيقار الكبير ملحم بركات اليوم تاركا ارثا كبيرا من الاغنيات والالحان التي طبعت الفن اللبناني وجمهورا كبيرا من محبي الاغنية اللبنانية. وقد طبع بركات الأغنية العربية المعاصرة بأسلوبه اللحني الإبداعي وأدائه الذي يجمع بين الطرب الأصيل والغناء المتجدّد.

والموسيقار الراحل ولد في كفرشيما في 15 آب عام 1945، في كنف عائلة بسيطة وفقيرة وفي حي فني بحت، فوالده أنطون بركات كان نجارا يجيد عزف العود وكان جاره الموسيقار حليم الرومي وأيضا الفنان فيلمون وهبي.

تأثر بركات بفن الموسيقار محمد عبد الوهاب وأم كلثوم، ظهرت موهبته منذ كان في المدرسة وفى أحد الاحتفالات المدرسية حيث قام بتلحين بعض الكلمات من الجريدة اليومية وقام بغنائها، بعدها ترك المدرسة حينما كان في السادسة عشرة من عمره وقرر الالتحاق بالمعهد الوطني للموسيقى حيث درس النظريات الموسيقية والصولفاج والغناء الشرقي والعزف على آلة العود مدة أربع سنوات. والتحق بعد ذلك بأحد البرامج المشهورة للأصوات الجديدة، وقام بإختباره رواد الفن اللبناني الكبار، ثم بالمدرسة الرحبانية، وكانت من هناك إنطلاقته الكبيرة.

وكانت أولى ألحانه، "بلغي كل مواعيدي" ثم ألحان مسرحية "حلوة كتير" للمطربة صباح، ومن بينها: "المجوز ألله يزيدو"، و"صادفني كحيل العين"، و"ليش لهلق سهرانين".

أول عمل مسرحي قام ببطولته كان مسرحية "الأميرة زمرد" ومن ثمّ "الربيع السابع" مع الأخوين رحباني، وبعد ذلك مسرحية "ومشيت بطريقي". وخاض غمار السينما وقام ببطولة فيلم "حبي لا يموت" مع النجمة هلا عون. كما أحيا الحفلات فوق المسارح العربية والعالمية في فرنسا، وأميركا، وأستراليا، وكندا، وقرطاج (تونس) وجرش (الأردن)، وغيرها من البلدان.
كما لحن أغنية شهيرة للمطرب غسان صليبا بعنوان " يا حلوة شعرك داري " واغنية شهيرة للفنان الراحل نصري شمس الدين وغيرهم .

من النجاحات التي عرفها اخيراً أغنية قدمها لماجدة الرومي بعنوان "اعتزلت الغرام" وأخرى لكارول صقر بعنوان "يا حبيبي تصبّح فيي"، الا ان معظم اغانيه بقيت عالقة في ذاكرة اللبنانيين حتى اليوم.

بركات الذي يملك رصيدا من نحو 13 البوما وأكثر من  107 أغنيات، بقيت معظم أغانيه التي لحنها لنفسه عالقة في ذاكرة اللبنانيين حتى اليوم ومن بينها "على بابي واقف قمرين"، "العذاب يا حبي"، "احلى ظهور"، "حمامة بيضا" وغيرها. كما قدم عددا من الاغاني للبنان منها "موعدنا أرضك يا بلدنا" و"بلادي ومين مابيعرف جمالها" و "ياصمتي يامعذبني" و "رح نبقى الوطن.

وعن حياته الخاصة، تزوّج ملحم بركات أولاً من السيدة رندا عازار وهي أم أولاده مجد ووعد وغنوة، ومن ثمّ من مي حريري التي أنجبت له ملحم جنيور والتي عاد وطلّقها.

فنّ

ملحم بركات

لبنان

فن

وفاة

LBCI التالي
هاري ستايلز يتوقف عن العرض في منتصف الأغنية... والسبب؟
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More