LBCI
LBCI

ما علاقة هولاند بضربات مزعمة على سوريا؟

آخر الأخبار
2016-11-21 | 16:20
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
ما علاقة هولاند بضربات مزعمة على سوريا؟
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
ما علاقة هولاند بضربات مزعمة على سوريا؟
فتح القضاء الفرنسي تحقيقا في باريس بعد تسريب وثيقة مصنفة طي "سرية الدفاع" حول خطة فرنسية لشن ضربات في سوريا عام 2013، حصل عليها صحافيان في سياق مقابلة اجرياها مع الرئيس فرنسوا هولاند، على ما افاد مصدر قضائي.
 
واوضح المصدر ان التحقيق فتح في قضية تعريض الدفاع الوطني للخطر، بطلب رفعه النائب اليميني اريك سيوتي الى القضاء. وأفاد صحافيان من صحيفة "لوموند" في مقالة صدرت في 24 آب عن مقابلة أجرياها مع هولاند في 30 آب 2013، ونشرا وثيقة تحمل ختم "سرية الدفاع"، قالا انهما حصلا على نسخة منها.
 
وكتب الصحافيان أن الوثيقة "التي وضعتها قيادة (هولاند) الخاصة في اليوم السابق، في 29 آب، تفصل "الجدول الزمني للغارة" المزمعة. إنه الدليل الارشادي الحقيقي للتدخل الفرنسي".
 
ويروي المقال الذي حمل عنوان "اليوم الذي... تخلى فيه اوباما عن هولاند"، ماهية الظروف التي جعلت فرنسا تعدل آنذاك عن شن ضربات في سوريا، بعدما تراجع الرئيس الاميركي باراك اوباما عن موقفه.
 
وبعثت النيابة العامة برسالة الى وزارة الدفاع لطلب أجوبة حول سرية الوثيقة ومستوى الإساءة الى الدفاع الوطني، بحسب ما افاد المصدر.
 
وكان وزير الدفاع جان إيف لودريان المقرب من هولاند قلل في مطلع تشرين الثاني من خطورة الوقائع. وقال ان المسالة تتعلق "بنشر صحيفة مسائية عناصر (...) حول أحداث تعود الى ثلاث سنوات، وعن عملية لم تحصل".
 
وكانت الولايات المتحدة وفرنسا تعتزمان في 2013 ضرب النظام السوري لاتهامه باستخدام السلاح الكيميائي في هجوم على ريف دمشق في 21 اب من تلك السنة، ادى الى مقتل المئات.
 
الا ان اوباما تخلى في اللحظة الاخيرة عن خطة ضرب سوريا وتم التوصل في ذلك الحين الى اتفاق مع موسكو اتاح تدمير ترسانة الاسلحة الكيميائية السورية.
 
 
 
*حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية يرجى عدم نسخ ما يزيد عن 20 في المئة من مضمون الخبر مع ذكر اسم موقع الـ LBCI الالكتروني وارفاقه برابط الخبر Hyperlink تحت طائلة الملاحقة القانونية

آخر الأخبار

سوريا

فرنسا

فرنسوا هولاند

LBCI التالي
ما صحة الفيديو المصوّر من الجوّ للحظة تفجير مرفأ بيروت؟
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More