LBCI
LBCI

لقد بلغَ البلدُ أرذلَ العمرِ

حسين الجسر الكاتب: حسين الجسر
رأي حر
2016-11-24 | 09:54
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
لقد بلغَ البلدُ أرذلَ العمرِ
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
لقد بلغَ البلدُ أرذلَ العمرِ

يقولُ المؤرّخ الكبير ويلْ ديورانت عن أهمً أسباب انهيار الحضارة في الدول أنّها

1:تركّز الثروات تركّزاً محزناً أي بيد فئات قليلة،ينتهي بالناس الى حرب الثورات الهدّامة والإفلاس المالي.

2:عقمٌ يصيبُ الأكفياء يؤدّي الى ضعف الزعامة.

3:إهمال الزراعة لطغيان الحواضر على الريف بحيث ينتهي الأمر إلى اعتماد الناس في أقواتهم على ما يرد إليهم من بلاد أخرى.

أظنّ ان القارىء الآن يدرك تمام الإدراك أن هذا التوصيف هو واقع بلدنا لبنان من غير منازع.

فهنالك وفق التقارير 12 بالمئة من اللبنانيين يمتلكون أكثر من نصف الثروة اللبنانية بالحرام وبقليل من الحلال،بينما يرتع 60 بالمئة من اللبنانيين تحت خطّ الفقر،بينما تناضل الفئة المتبقّية العاملة لتكفي حاجاتها الدنيا بصعوبة وهي تبلغ 28 بالمئة.

هذا واقع ليس ظالماً فحسب بل مذلّ لأن أكثر الثروات المتجمّعة في جيوب القلّة هي نتيجة السرقات المتراكمة بمعظمها ونتيجة الاحتكار المتوحش والمتزاوج من زمنٍ بين طبقة السياسيين ومجموعات من المتنفّعين والمتغلّبة . وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُواْ بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُواْ فَرِيقاً مِّنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالإِثْمِ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ

أما قضية الزراعة فهي شاهد عيان ونحن نرى بأمّ العين النزوح الريفي نحو المدن وحالة الزراعة والانتاج الوطني الى اضمحلال.

يبقى لنا ولكم أيها الشعب البناني العقم المقيم في معظم سياسيينا ممن بلغوا من العمر عتيا او ممن استدركوا فأورثوا فلذات اكبادهم الخاوين مثلهم أو ممن تسلّق من الحضيض زمن الوصاية فركبونا على طريقتهم ناهيكم بأثرياء الحرب الذين استحلوا السياسة لفكفكة عقدهم وحماية سرقاتهم...وسرى هذا العقم في كل المؤسسات حيث استقرّ الأزلام والمحاسيب،فغاب القانون والقضاء والمحاسبة لتحل مكان ذلك مجموعات من الزعران الألى هم على دين ملوكهم ،أكثر عقماً وفسادا.

عهدٌ جديد؟ نقول كي لا يموت الأمل في صدور الناشئة :هناك أمل إذا تمكّن الرئيس من صلاحيات تملك الزجر والطرد والمحاسبة،(هل هي موجودة)وتملك القدرة على إجراء انتخابات بموعدها وفق قانون نسبي عصري غير ملعوب بإسفله وبإشراف لجان دولية حقيقية لا مجرّد بعثات منظرية تقضي معظم أوقاتها على شواطىء البحر متنعمة بشمسنا.

أمل؟ لأن بدونه موات. وأمل بإحداث تغيير ولو جزئي ...

أمل بهذه الطبقة ؟ هو صحيح انّه امل إبليس بالجنة...ولكن اللبنانيين كفروا إلى حدّ الامل بإبليس،فهو وحده يستطيع هدم أباليسنا المتحجّرة العقيمة التافهة،وهو وحده القادر على رصد الأفخاخ المحيطة بنا من الداخل أولاً ومن أسياد الداخل ثانياً.

استعمار مباشر؟ لم لا؟ هل نحن حقا مستقلّون؟ إنها مزحة سمجة،فالجيوش تحاصرنا من كل حدبٍ وصوب،برّاً وبحراً وجوّاً وتحت البحر،،،وكما قال أحد الحكماء زمن القياصرة القدامى : "كل من يملك أكثر من ثلاثين فيلقا فهو على حق". أولسنا في زمن القياصرة الجُدُدِ؟

 

لقد بلغ البلد أرذل العمرحقا.

 
 
*** إن الآراء الواردة في النص تعبّر عن وجهة نظر كاتبها وبالتالي فإن موقع الـ LBCI  لا يتحمّل تبعات ما قد يترتب عنها قانوناً.
 
*حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية يرجى عدم نسخ ما يزيد عن 20 في المئة من مضمون الخبر مع ذكر اسم موقع الـ LBCI Lebanon News الالكتروني وارفاقه برابط الخبر Hyperlink تحت طائلة الملاحقة القانونية




رأي حر

لبنان

الزراعة

LBCI التالي
الدكتور منذر كبارة والسيدة ياسمين زيادة
زمن المؤخرات...
LBCI السابق
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More