LBCI
LBCI

وزارة الطاقة: صفقة صيانة وتشغيل المحركات في الزوق والجية تمت وفقا للقوانين والأنظمة

آخر الأخبار
2016-12-10 | 10:43
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
وزارة الطاقة: صفقة صيانة وتشغيل المحركات في الزوق والجية تمت وفقا للقوانين والأنظمة
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
وزارة الطاقة: صفقة صيانة وتشغيل المحركات في الزوق والجية تمت وفقا للقوانين والأنظمة
أوضحت وزارة الطاقة في بيان ردا على ما تناقلته بعض وسائل الإعلام حول تلزيم صيانة وتشغيل المحركات العكسية في معملي الذوق والجية لتحالف شركات OEG/ARKAY Limited/Middle East Power ما يلي:

1-    إن الصفقة المذكورة تمّت وفقا للقوانين والأنظمة المرعية الإجراء لا سيما النظام المالي لمؤسسة كهرباء لبنان، واستنادا الى استدراج عروض تم بناء لدفتر شروط أعدّه الاستشاري العالمي MVV Decon وجرى تمديده ثلاث مرات لإفساح المجال أمام أكبر قدر ممكن من المنافسة، كذلك استعانت المؤسسة  بالاستشاري العالمي كهرباء فرنسا EDF في دراسة العروض وقد جاء في تقريره أن العرض المقدم من التحالف المذكور هو الوحيد المطابق فنيا وأن الأسعار المقدمة مقبولة وتتماشى مع الأسعار العالمية.

2-    لم تتلق وزارة الطاقة والمياه أو مؤسسة كهرباء لبنان أي كتاب من وزارة المالية ترفض فيه الصفقة  منذ إيداعها ملف الصفقة في 26/1/2016 أي منذ اكثر من 10 أشهر، بل طلبت الوزارة بعض الإيضاحات والتأكد من السعر الذي تم التلزيم على أساسه، فأجابتها مؤسسة كهرباء لبنان في كتابها رقم 2842 تاريخ 17/3/2016 الذي ضمّنته كل الإيضاحات اللازمة حوال هذا السعر ومطابقته للأسعار العالمية ولم تتلق وزارة الطاقة والمياه أو مؤسسة كهرباء أي ملاحظات أو تساؤلات من وزارة المالية بهذا الشأن. 

3-    جاء في كتاب وزارة المالية رقم 277/ص16 تاريخ 5/5/2016 المرفوع الى رئاسة مجلس الوزراء أنه "لا مانع من نقل الاعتماد ولحظ الاعتمادات موضوع قرار مؤسسة كهرباء لبنان ..."  شرط التقيد ببعض الملاحظات التي تقيّدت بها المؤسسة وأجابت عليها في كتابها رقم 5383 تاريخ 31/5/2016. وجوابا على كتاب المؤسسة، أرسلت رئاسة مجلس الوزراء الى وزارة الطاقة والمياه الكتاب رقم 1980/م ص تاريخ 3/10/2016 تطلب فيه "السير بالملف وفقا للأنظمة المرعية وذلك بعد موافقة وزارة المالية على لحظ الاعتمادات اللازمة لتنفيذ الصفقة وبالتالي انتفاء الحاجة لعرضه على مجلس الوزراء."

4-    لم تتلق وزارة الطاقة والمياه أو مؤسسة كهرباء لبنان أي كتاب من أي جهة رقابية يتعلق بصفقة تشغيل وصيانة المحركات العكسية في الذوق والجية، لذلك نستغرب ما جاء في بعض وسائل الإعلام بأن الصفقة تمت "رغما عن أنف الهيئات الرقابية". 

5-    إن المحركات العكسية في الذوق والجية من شأنها زيادة ساعات التغذية اكثر من ثلاث ساعات يوميا. وهنا نسأل من يتحمل مسؤولية حرمان المواطنين من ساعات التغذية الإضافية هذه، ومن يتحمّل مسؤولية هدر حوالي 270 مليون يورو هي كلفة إنشاء المعملين اللذين سيتحولان الى خرده في حال لم يتم تشغيلهما وصيانتهما.

6-    إن وزارة الطاقة والمياه، وانطلاقا من الشفافية في أدائها، تؤكد أنها على استعداد لتقديم كل المستندات اللازمة المتعلقة بهذه الصفقة إلى من يشاء من وسائل الإعلام، وذلك احتراما للرأي العام ليكون على بيّنة  حقيقية من واقع الأمور.
 
 
 
*حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية يرجى عدم نسخ ما يزيد عن 20 في المئة من مضمون الخبر مع ذكر اسم موقع الـ LBCI الالكتروني وارفاقه برابط الخبر Hyperlink تحت طائلة الملاحقة القانونية

آخر الأخبار

وزارة الطاقة

الجية

الذوق

الكهرباء

LBCI التالي
ما صحة الفيديو المصوّر من الجوّ للحظة تفجير مرفأ بيروت؟
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More