LBCI
LBCI

إخبار إلى النيابة التمييزية عن تلوث الليطاني

أخبار لبنان
2017-03-22 | 06:10
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
إخبار إلى النيابة التمييزية عن تلوث الليطاني
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
إخبار إلى النيابة التمييزية عن تلوث الليطاني
قدم المحامي فؤاد مطر بوكالته عن المهندس الهيدروجيولوجي فتحي شاتيلا، ورابطة أبناء بيروت، واثنين وعشرين مختارا في بيروت، إخبارا، إلى النيابة العامة التمييزية، يتعلق بقضية تلوث مياه نهر الليطاني بمواد سرطانية، وتسببها بالوفاة وبأمراض خطيرة. وقد أحالت النيابة العامة التمييزية الاخبار الى النيابة العامة البيئية في البقاع للتحقيق فيه.

وطلب مطر، في الاخبار، التحقيق مع الوزارات المعنية وكل من يظهره التحقيق فاعلا أو متدخلا أو محرضا أو شريكا، بجرم التسبب بالوفاة وبأمراض خطيرة من مياه الليطاني الملوثة بمواد سرطانية، وخسائر مالية بملايين من الدولارات". 

وورد في الإخبار أن "فكرة جر مياه نهر الليطاني المخزونة في بحيرة القرعون والمحولة إلى نهر الأولي وتخزينها لتزويد بيروت الكبرى بالمياه، ولدت في العام 1970 بموجب المرسوم رقم 14522، حيث كان النهر نظيفا وصالحا للشرب، وأشار تقرير شركة "هارزا الهندسية" الموضوع في العام 1999 إلى أنه بالإمكان تخزين كمية من المياه تصل الى 144 مليون متر مكعب سنويا عند موقع سد نهر الدامور الذي حدده فتحي شاتيلا، وأردف تقرير الهيدروجيولوجي الدكتور رينه القارح في العام 2000 أن موقع السد وحوض تخزين مياه نهر الدامور هما مثاليان وفريدان من نوعهما".

وطلب مطر "إحالة هذا الإخبار على المراجع المختصة لإجراء التحقيقات اللازمة، وتكليف مصلحة الليطاني بإبراز الملف الاداري لديها (والمرفق بالمرسوم رقم 14522 تاريخ 16/5/1970) والذي على أساسه تقرر تحويل المياه إلى بيروت، مع الدراسات التي استند إليها ليبنى على الشيء مقتضاه، وإبراز مجلس الإنماء والإعمار القرارات والدراسات التي وضعها، واتخاذ القرار بوقف عمل جر مياه نهر الليطاني، ومن سد بسري على نهر الأولي، تفاديا لكارثة صحية ستصيب أهالي وسكان بيروت الكبرى من جراء تزويدهم من هذه المياه والتي أصابت أهالي البقاع. وأيضا، الإيعاز لمن يلزم في الدولة اللبنانية باتخاذ الاحتياطات والتدابير اللازمة".

وتضمن الإخبار "عشرات التقارير والدراسات والتحقيقات الصادرة عن خبراء ودكاترة وباحثين وإعلاميين تؤكد تلوث مياه نهر الليطاني".

يذكر أن هذا الإخبار جاء بتفويض من مخاتير بيروت: ناصر العرب، سليم المدهون، محمد السماك، أحمد الصيداني، وليد عيتاني، يوسف زين، عبد الهادي العبيدي، خالد القيسي، سعيد الدين الإدلبي، محمود النخال، خضر دوغان، فوزي الناطور، نقولا رزوق، محمود البرجاوي، يوسف العمري، يوسف عيتاني، غسان مجدلاني، أحمد شاتيلا، غسان شهاب، رمضان غلاييني، ميشال بخعازي وعبد الباسط عيتاني. 
 

أخبار لبنان

محامي

اخبار

نهر الليطاني

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More