LBCI
LBCI

مقدمة النشرة المسائية 23-04-2017

أخبار لبنان
2017-04-23 | 12:53
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
مقدمة النشرة المسائية 23-04-2017
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
مقدمة النشرة المسائية 23-04-2017
على وقع الضربات الارهابية، وفي ظل حال الطوارئ المفروضة على البلاد حتى تموز المقبل , صوّتَ ملايين الفرنسيين في الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية , ليختاروا رئيساً لبلادهم , وليحددوا مع هذا الاختيار , ليس فقط مصيرَ فرنسا , الحرية والمساواة والاخاء , وإنما مستقبل اوروبا . 

نسبة المقترعين بحسب التقديرات الفرنسية ستبلغُ مع اقفال صناديق الاقتراع بعد نحو ساعة من الآن , ثمانين في المئة .

كثافة المقترعين هذه, وتَقارُبُ ارقام المتنافسين الاربعة الاول على المنصب اي  Marine LE PEN ,  FRANCOIS FILLON ,EMMANUEL Macron,  و Jean luc melanchon   قد تؤدي الى تأخر اعلان النتائج في تمام الثامنة بتوقيت باريس , اي التاسعة بتوقيت بيروت , خشية عدم ِ وضوحها , لا سيما بعدما توافقت معاهدُ استطلاع الرأي على عدم استطلاع الخارجين من مراكز الاقتراع , والاعتماد على نتائجَ اولية لخمسة مكاتبَ تمثيلية ,ستُسمى تقديرات.

حتى ظهور النتيجة التي ستحسِم من هُما المرشحان اللذان سيتنافسان في السابع من آيار على منصب الرئاسة , سيحبِس العالمُ انفاسه , ويترقب بقلق احتمالَ استمرارِ او انحسار موجة الرُهاب من الآخَر وتحديداً من الاسلاميين, التي تحكّمت بنتائج تصويت البريطانيين لصالح الخروج من الاتحاد الاوروبي , وانتخابِ دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة الامريكية. 

وفرنسا ستحبِس ايضاً أنفاسها , فهي قد تجد نفسَها امام المرشحين  Le Pen  و Macron  , اي امامَ تغييرٍ جذري في المشهد السياسي سيُبعد الاحزابَ التقليدية عن الحياة السياسية ويضعُ الجمهورية َ الخامسة امام قواعدِ لعبة جديدة. 

وفيما كل هذا يجري في فرنسا , تتمسك السلطةُ اللبنانية بمواقعها النيابية , وتُمعن في إبعاد مواطنيها اكثرَ فأكثر عن ممارسة حقهم الانتخابي. حقٌ, قال احدُ المقترعين الفرنسيين عنه اليوم : يجب ان نقترع , وهذا ليس فقط حقْ انما واجب . تخيلوا لو افقدونا هذا الحق ,  لكنّا فعلاً في الفوضى العارمة .

أخبار لبنان

فرنسا

انتخابات

لبنان

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More