LBCI
LBCI

سوريا تتجاوب في موضوع النازحين السوريين وتنتظر زيارة الوفد الوزاري (الديار)

صحف اليوم
2023-07-02 | 00:38
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
سوريا تتجاوب في موضوع النازحين السوريين وتنتظر زيارة الوفد الوزاري (الديار)
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
سوريا تتجاوب في موضوع النازحين السوريين وتنتظر زيارة الوفد الوزاري (الديار)

شرف الدين لـ "الديار": مفوضية اللاجئين سلمتنا "داتا المعلومات" ولجنة ثلاثيّة لمراقبة العودة الآمنة

ينتظر المسؤولون السوريون، طلب تحديد موعد من وزير الخارجية اللبناني عبدالله بوحبيب، ليقوم الوفد الوزاري بالزيارة، وفق ما أكّد عليه وزير شؤون المهجرين عصام شرف الدين لـ"الديار".

وكشف أن لقاءاته في دمشق كانت ممتازة، حيث وافقت سوريا على اقتراح لبنان تشكيل لجنة ثلاثية من لبنان وسوريا والمفوضية العليا للاجئين لتسهيل عملية مراقبة العودة التي اسماها وزير المهجرين بالترحيل الآمن او الاعادة الآمنة، ولان العودة الطوعية لم تشهد تسجيلا لمن يرغب بها، بل تم وضع خطة تقوم باحصاء رسمي للنازحين تبدأ من المخيمات وبالتنسيق مع الامن العام، لا سيما التي تضم نحو 600 الف نازح.

وحدد شرف الدين آلية العودة، التي تبدأ بملء استمارات بالاسماء وتتضمن معلومات عن كل نازح، لجهة مكان النزوح ووضع البلدة التي سيعود اليها، وبذلك يبدأ لبنان بتكوين مخزن معلومات عن اعداد النازحين وتفاصيل اوضاعهم، حيث استجابت مفوضية اللاجئين لطلب لبنان، وسلمت وزارة الخارجية "داتا المعلومات"، على ان تبقى سرية ولا تعمم.

وكان شرف الدين قد ذهب، الى سوريا، بعد قرار الحكومة مكلفا من الرئيس نجيب ميقاتي، وهذه المرة بشكل رسمي، حيث زارها سابقاً، بصفة شخصية، وللعلاقة التي تربط القيادة السورية برئيس الحزب الديموقراطي اللبناني طلال ارسلان، وكان يرافقه مسؤول ملف العلاقة في الحزب الديموقراطي مع سوريا لواء جابر، انما هذه الزيارة اخذت الطابع الرسمي، خصوصاً بعد ترتيب العلاقة بين ميقاتي وشرف الدين، بحسب صحيفة "الديار". 
 
ومهّد الوزير شرف الدين، لزيارة وفد وزاري لبناني الى سوريا، للبحث في تنظيم عودة النازحين، وقد نقل وزير المهجرين ما سمعه من وزيري الداخلية والادارة المحلية، من تأكيد على التنسيق والتعاون في هذا الملف، كما في غيره، الى الرئيس ميقاتي وبو حبيب.

***المعلومات الواردة في الفقرة تعبّر عن وجهة نظر الصحيفة وبالتالي فإن موقع الـ LBCI لا يتحمّل تبعات ما قد يترتب عنها قانوناً

أخبار لبنان

صحف اليوم

شرف الدين

سوريا

النازحون

LBCI التالي
لبنان دخل مرحلة الفراغ الطويل! (الجمهورية)
مصادر "الانباء الالكترونية": ميقاتي سيعمل لتأمين دعم لعقد جلسة تعيينات
LBCI السابق
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More