LBCI
LBCI

ما معنى وجود هوكشتاين في تل أبيب وعبد اللهيان في بيروت؟ (الجمهورية)

صحف اليوم
2023-11-25 | 01:41
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
ما معنى وجود هوكشتاين في تل أبيب وعبد اللهيان في بيروت؟ (الجمهورية)
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
ما معنى وجود هوكشتاين في تل أبيب وعبد اللهيان في بيروت؟ (الجمهورية)

بعد ساعات قليلة من وصول الموفد الرئاسي الأميركي عاموس هوكشتاين الى تل أبيب، وصل وزير الخارجية الايرانية حسين امير عبد اللهيان الى بيروت في مهمّة قد تكون متشابهة. 

وهو ما التقى عليه الرجلان بلغتين فارسية وأميركية، في اشارتهما ومعهما الناطق باسم البيت الابيض الى "تحقيق الأمن في المنطقة وعدم توسيع رقعة الحرب". 

وقالت مراجع سياسية وديبلوماسية واستخبارية لصحيفة "الجمهورية" انّه يجدر بالمراقبين والمحللين السياسيين ان ينظروا الى الواقع الجديد، الذي تعدّدت فيه القوى والاطراف التي لعبت ادوارها على الساحات المختلفة الفلسطينية منها والاسرائيلية والإقليمية والدولية، في ظل غياب الرجال الكبار في المحافل الدولية الكبرى، التي كانت قادرة على حسم كثير من كل أشكال النزاعات السابقة بطريقة ملتبسة أبقت الزغل في كثير من المواجهات تحت الجروح الى ان تفتحت وتورمت في وقت لاحق، لتتحول نزيفاً قاتلاً. ذلك أنّه لم يعد هناك من هو قادر على حسم اي معركة من طرف واحد لتكون له الغلبة كاملة.

ولما غاب الامل في إمكان ان تستعيد اسرائيل بأي طريقة ما فقدته من ثقة مواطنيها والمستوطنين، تغيّرت المعادلات وبدأ البحث عمّا يعاكس ما اتُخذ من مواقف. فاستخدمت كل الطاقات لترميم ما اصاب صورة وهيبة جيشها ومؤسساتها الاستخبارية من ندوب خطيرة.

وعند الدخول في تفاصيل تلك المرحلة وما شهدته من محاولات فاشلة واخرى هزيلة لم تؤت أهدافها، توجّهت الانظار الى تدارك مظاهر الفشل التي عّبرت عنها المحاولات التي خاضتها الولايات المتحدة الاميركية، فرنسا، روسيا، الصين والبرازيل في مجلس الأمن لترتيب "هدنة انسانية" أو "وقف للنار". فهي اعقبت مساعي خالية من اي انجاز، تمثلت بتعطيل مشروع "القمة الرباعية" الاميركية ـ الاردنية - المصرية والفلسطينية التي الغتها عمّان عشية موعدها، وسقوط التجربة المصرية في "قمة القاهرة للسلام" بعدما فشل أقطابها من 31 دولة ومؤسسات اممية واقليمية من إصدار بيان ختامي، الى ان جاء مسلسل القمم التي نظّمتها الرياض فانقلبت الصورة في القمة الاستثنائية العربية ـ الاسلامية التي جمعت رؤساء وملوك وأمراء 57 دولة لتدقّ ناقوس الخطر من امكان سقوط التفاهمات السابقة بين إسرائيل والدول المطّبعة كما المسّ بعلاقاتها مع واشنطن.

ولا تستبعد المراجع أن يبدأ البحث جدّياً، في ما يعني الملف اللبناني. وإن عاد الموفد الرئاسي الفرنسي جان ايف لودريان وقبله او بعده وزير الخارجية الاميركية انتوني بلينكن الى بيروت، تكتمل الصفقة لإعادة تكوين السلطة بتقصير مهلة خلو سدّة الرئاسة وانتخاب رئيس للجمهورية.

***المعلومات الواردة في الفقرة تعبّر عن وجهة نظر الصحيفة وبالتالي فإن موقع الـ LBCI لا يتحمّل تبعات ما قد يترتب عنها قانوناً

أخبار لبنان

صحف اليوم

هوكشتاين

اللهيان

بيروت؟

(الجمهورية)

LBCI التالي
"ملف قيادة الجيش" ما زال جاثماً على مائدة الاتصالات... والإشكالية إلى مجلس النواب (الجمهورية)
لودريان آتٍ بـ"مبادرة" ما بعد غزة... (الجمهورية)
LBCI السابق
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More