LBCI
LBCI

بوريل في بيروت: زيارة ليتها لم تكن؟ (الجمهورية)

صحف اليوم
2024-01-09 | 01:29
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
بوريل في بيروت: زيارة ليتها لم تكن؟ (الجمهورية)
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
بوريل في بيروت: زيارة ليتها لم تكن؟ (الجمهورية)

لم تَشأ المراجع الديبلوماسية الاوروبية والغربية التوغل كثيراً في ما انتهت اليه زيارة الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل لبيروت، فهي تؤكد انها زيارة لا بد منها في ظل النقاش الدائر في مجموعة الدول الاوروبية السبعة والعشرين التي يتكوّن منها الاتحاد على خلفية التناقضات الجديدة حيال ما يجري في جنوب لبنان وقطاع غزة، وخصوصا على مستوى العدوان المتمادي على أهلها منذ ثلاثة أشهر والمجازر التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي نتيجة الاستخدام المفرط للقوة في مختلف محافظاته ومدنه كما في الضفة الغربية حيث تعددت الاجتياحات للمدن ومعها الاعتقالات وعمليات الإعدام المباشرة. فالجميع يدرك انّ ما انتهت إليه هذه العمليات العسكرية من فظاعات غير مسبوقة لم تشهدها اي حرب او اي عملية عسكرية في العالم منذ مطلع القرن الواحد والعشرين، باستثناء تلك التي امتدت لسنوات عدة كما حصل في العراق وسوريا واليمن وأوكرانيا.

وفي اعتقاد الديبلوماسيين الاوروبيين خلال حديث لـ"الجمهورية" انّ ما يجري غير مفهوم في بعض من جوانبه، ذلك انّ بعض العمليات التي صنّفَت على لائحة "الموجعة" التي قام بها الطرفان لم تغيّر في مجرى الاحداث بمقدار كبير يترجم حجم المخاوف التي عبّروا عنها. فاغتيال 5 من قياديي "حزب الله" في بيت ياحون لم يتسبّب بأيّ تحوّل كان منتظراً بعد العملية. وإن أراد البعض تشبيهها بالجريمة التي ارتكبت في حق الجدة وحفيداتها الثلاث على طريق بلدة عيناتا الجنوبية يكتشف انها كانت اخطر بكثير ممّا جرى في بيت ياحون. وإن تذكّر البعض أنها قادت بالرئيس الاميركي جو بايدن الى إيفاد مستشاره الشخصي عاموس هوكشتاين من قطر الى بيروت في مهمة عاجلة، للتأكيد انه من غير المقبول ان يحصل ما حصل رابطاً موقفه بضرورة ضبط النفس لأنّ استهداف المدنيين كان خطأ فظيعاً ولن يتكرر. وهو أمر ينسحب على الاعتداء الذي أدى الى استشهاد احد العسكريين اللبنانيين في بلدة العديسة قبل شهر تقريباً ودفعَ بالجيش الاسرائيلي الى الاعتذار، لافتاً الى انّ ما جرى كان خطأ وهو ما كان ليحصل لولا قيام مسلحين بتحركات مريبة في جوار موقع الجيش اللبناني. 

وان تناولت القراءة الأممية والديبلوماسية لعملية اغتيال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" الشيخ صالح العاروري فقد أعطت هذه المراجع اهمية للموقف الاسرائيلي، الذي وإن لم يَتبنّ العملية العسكرية او ينفيها بشكل رسمي، فقد كان مُصرّاً على القول انها لم تستهدف لا لبنان ولا حزب الله، وما جرى كان تنفيذاً للأوامر التي أعطاها رئيس حكومة الحرب بنيامين نتنياهو الى جهاز «الموساد» بملاحقة قادة حماس وقَتلهم أينما وجدوا في مختلف انحاء العالم، ولهذه الغاية فقد تمّ الربط عند الحديث عن دقة العملية عند اختيار موعد تنفيذها في اللحظة التي غادر فيها مسؤولو الحزب اللقاء الذي كان مُنعقداً مع العاروري ليكون المستهدفون من «قادة حماس» دون سواهم. وطالما انه لم يجر اي تحفظ أو نفي لهذه المعلومة فإنها قد تكون دقيقة وصحيحة.


وانطلاقاً من هذه المؤشرات السياسية والديبلوماسية وغيرها، فإنّ زيارة بوريل لبيروت جاءت في خضم هذه الاجواء من دون ان يتقدم بأي مبادرة متكاملة.

***المعلومات الواردة في الفقرة تعبّر عن وجهة نظر الصحيفة وبالتالي فإن موقع الـ LBCI لا يتحمّل تبعات ما قد يترتب عنها قانوناً

أخبار لبنان

صحف اليوم

بيروت:

زيارة

ليتها

(الجمهورية)

LBCI التالي
لبنان في صلب الحرب... (الأنباء الالكترونية)
هل تشمل مهمة هوكشتين مزارع شبعا؟ (الاخبار)
LBCI السابق
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More