LBCI
LBCI

الجيش اللبنانيّ يحول من دون تكرار كارثة المرفأ (الأنباء الكويتية)

صحف اليوم
2024-03-20 | 01:10
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
الجيش اللبنانيّ يحول من دون تكرار كارثة المرفأ (الأنباء الكويتية)
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
الجيش اللبنانيّ يحول من دون تكرار كارثة المرفأ (الأنباء الكويتية)

أوضح مصدر رسميّ أنّ فريقًا هندسيًّا من الجيش  حضر بتاريخ 10/2/2021 إلى منشآت طرابلس، للكشف على المواد الكيميائية الموضوعة داخل المخازن.

وأعلن المصدر، لصحيفة "الأنباء الكويتية" أنّه تبيّن وجود مخزن غير مدرج على الكشف وبداخله مواد قابلة للانفجار.

وطلب إزالتها خلال 24 ساعة وفُصلت المواد عن بعضها البعض، في اليوم التالي.

وقال المصدر: "حضر خبراء من المانيا إلى المنشآت بتاريخ 3/7/2021 ونظّموا تقريرًا للشركة الألمانية مفاده بأنّ المواد المذكورة هي خطرة وقابلة للاشتعال، أمّا المواد غير المعروفة، التي وجدت، داخل المنشآت، فتأكّد وجوب جمعها في مستوعبات خاصة، على أن تراعي عملية التوضيب قواعد السلامة لعدم حصول أي حادث."

وأضاف: "يلزمها حوالى 75 مستوعبًا، للتخلص منها وضمان عدم تسربها بانتظار ترحيلها خارج الأراضي اللبنانية، حفاظًا على السلامة العامة."

وأكّد المصدر أنّه أُجري المقتضى القانونيّ بموجب محضر عدليّ، بالتنسيق مع النيابة العامة الاستئنافية، في الشمال، بشخص القاضي نبيل وهبي واستُمع إلى هادي الحسامي، الذي وجه كتاب إلى المديرية العامة للنفط بناء لإشارة القضاء المختص، لاتخاذ القرار المناسب، لجهة إتلاف المواد.

ووجّه وزير الطاقة والمياه كتابًا إلى رئيس الجمهورية والأمانة العامة لمجلس الوزراء، لاتخاذ القرار المناسب، لترحيل تلك المواد وذلك بناء لتقرير الشركة الألمانية، التي أجرت الكشف.

وقال المصدر انه نتيجة الكشف بتاريخ 28/8/2023، تبين الآتي:

"1 ـ وجود عدد كبير من المواد الكيميائية مختلفة النوع والتصنيف من حيث الخطورة في مصفاة طرابلس، إذ إنّ البعض منها قابل للاشتعال والبعض الآخر مسبب للتآكل.

2 ـ من حيث اعتبارات الأمان فإنّ هذه المواد موضوعة داخل مستوعبات معظمها بحالة سيئة ومخزنة في مبان قديمة العهد غير مجهزة بأنظمة الإطفاء الحريق.

3 ـ من حيث اعتبارات الأمن SECURITY فان هذه المواد بعضها مخزن في باحات خارجية والبعض الآخر في مخازن مفتوحة، ما يجعل الولوج اليها سهل نسبيًا، لاسيما ان هذه المنشآت شبه مهجورة.

4 ـ ان هذه المواد بوضعها الحاليّ اذا لم يتم التلاعب بها لا تشكل خطرًا على السلامة العامة، ولكن ضعف اجراءات الأمن والأمان التي قد ينتج عنها اي حوادث عرضية او مقصودة يمكن ان يؤدي إلى انبعاثات سامة تعود بالضرر على الصحة العامة وعلى البيئة، مع الإشارة إلى ان هاتين المنشأتين موجودتان بالقرب من اماكن سكنية مكتظة."

***المعلومات الواردة في الفقرة تعبّر عن وجهة نظر الصحيفة وبالتالي فإن موقع الـ LBCI لا يتحمّل تبعات ما قد يترتب عنها قانوناً

أخبار لبنان

آخر الأخبار

صحف اليوم

امن وقضاء

اللبنانيّ

تكرار

كارثة

المرفأ

(الأنباء

الكويتية)

LBCI التالي
انتخاب الرئيس أُجّل إلى ما بعد عيدي الفصح والفطر (الأنباء الكويتية)
عباس الحاج حسن لـ"الأنباء الكويتية": إسرائيل قضت على قطاع بالكامل
LBCI السابق
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More