LBCI
LBCI

"1701 Capsule": خطة فرنسا في مواجهة هوكشتين (الأخبار)

صحف اليوم
2024-03-21 | 01:36
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
"1701 Capsule": خطة فرنسا في مواجهة هوكشتين (الأخبار)
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
"1701 Capsule": خطة فرنسا في مواجهة هوكشتين (الأخبار)

أكد مصدر ديبلوماسي فرنسي أن ""الورقة" التي قدّمتها باريس الى لبنان أخيراً هي مسوّدة أولية خاضعة للبحث، وأن هدفها فتح الحوار سعياً وراء اتفاق كامل، وفرنسا منفتحة على أيّ تعديلات تكون مناسبة لطرفَي النزاع من دون انحياز لأحد".

وأشار المصدر في حديث لصحيفة "الأخبار" إلى "تقارير ووثائق ديبلوماسية تكشف أن وزير الجيوش الفرنسي سيباستيان لوكورنو لمس خلال لقاءاته مع كبار مسؤولي حكومة العدوّ في تل أبيب أن نزوح مستوطني الشمال يشكّل أولوية لدى هؤلاء، وأن هاجس توفير الأمن على الحدود مع لبنان يسيطر على عقول القادة الإسرائيليين، الذين يدرسون الخيار العسكري إذا لم تتوفر فرصة سياسية لحل الأمر".

 واعتبر أن لوكورنو نقل الى قادة العدو رسالة من إدارته "تنصح بعدم اللجوء الى الحرب والبحث عن حل عن طريق التفاوض بما يؤمّن تنفيذ القرار 1701 وضمان انسحاب حزب الله الى شمال الليطاني".

وقال "إن السلطات الفرنسية وضعت بعد مشاورات مع الجانب الأميركي حول الوضع في لبنان خريطة طريق (feuille de route) مشتركة أميركية - فرنسية تتضمن اقتراحات للبحث مع لبنان، بعدما جرت مناقشتها مع إسرائيل، بغية التوصل الى حل ديبلوماسي. ونقل عن مساعد وزير الدفاع فانسان باركوني أن باريس "تشعر بتمسك إسرائيلي كبير بأن تقود الولايات المتحدة، وخصوصاً هوكشتين، أيّ حل ديبلوماسي يفضي الى تنفيذ كامل للقرار 1701"، وأن "الدور الأميركي، على أهميته، ليس كافياً للتوصل الى حل يرضي كل الأطراف، ما يستوجب عملاً جماعياً"".

وفي تقرير ديبلوماسي آخر، أوردت مصادر فرنسية تفاصيل عن محادثات لوكورنو مع قائد الجيش العماد جوزف عون وقائد قوات اليونيفيل الجنرال أرولدو لازارو خلال تفقده قوات بلاده مطلع العام.

***المعلومات الواردة في الفقرة تعبّر عن وجهة نظر الصحيفة وبالتالي فإن موقع الـ LBCI لا يتحمّل تبعات ما قد يترتب عنها قانوناً

أخبار لبنان

صحف اليوم

Capsule":

فرنسا

مواجهة

هوكشتين

(الأخبار)

LBCI التالي
الجميل يكشف عبر الـ"الانباء الكويتية" عن عرض فرنسي سابق: حزب الله لن يفرط في ورقة قوية في يده
‏فرنسا: إنجازنا انتزاع جواب رسمي من الحكومة وإعادة الملف الرئاسي أولوية دولية (الجمهورية)
LBCI السابق
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More