LBCI
LBCI

أدوبه وفيغما تتخليان عن مشروع اندماجهما بعد عقبات تنظيمية

علوم وتكنولوجيا
2023-12-18 | 16:04
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
أدوبه وفيغما تتخليان عن مشروع اندماجهما بعد عقبات تنظيمية
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
أدوبه وفيغما تتخليان عن مشروع اندماجهما بعد عقبات تنظيمية

أدوبه وفيغما تتخليان عن مشروع اندماجهما بعد عقبات تنظيمية

أعلن عملاق البرمجيات الإبداعية Adobe "أدوبه" ومنصة التصميم التعاوني Figma "فيغما" الاثنين التخلي عن مشروع الاندماج الذي قُدّم في أيلول 2022 مقابل 20 مليار دولار، بسبب شكوك مرتبطة بالتراخيص التنظيمية.

وقالت المجموعتان في بيان مشترك "على الرغم من أن الشركتين تؤمنان بالمزايا والفوائد التنافسية لاتحادهما، فقد اتفقت أدوبه وفيغما بشكل متبادل على إنهاء الصفقة".

ولفتت المجموعتان إلى أنهما اتخذتا هذا القرار بعد "تقويم مشترك لعدم وجود مسار واضح للحصول على الموافقات التنظيمية اللازمة من المفوضية الأوروبية وهيئة المنافسة والأسواق البريطانية".

وأضافت المجموعتان في بيان وجهتاه إلى هيئة مراقبة سوق الأسهم الأميركية، أنه بموجب اتفاق لإنهاء المشروع أبرمتاه الأحد، ستدفع أدوبه تعويضاً قدره مليار دولار لشركة فيغما.

وكان المبلغ الذي عرضته أدوبه (المالكة لبرمجيات شهيرة كثيرة بينها فوتوشوب وإيلوستريتر) أعلى بكثير من القيمة التقديرية لفيغما أثناء آخر عملية حشد أموال. فقد جمعت الشركة التي تأسست عام 2012 في سان فرانسيسكو، 200 مليون دولار في حزيران 2021، بقيمة إجمالية قدرها 10 مليارات دولار.

وخططت أدوبه لتمويل الصفقة، نصفها بالأسهم والنصف الآخر نقداً.

وكانت هيئة المنافسة والأسواق البريطانية قد أعربت عن مخاوفها في حزيران قبل أن تفتح تحقيقاً متعمقاً في منتصف تموز، خوفاً من العواقب على مستوى المنافسة ولكن أيضاً على "التصميم الإبداعي" للصور أو مقاطع الفيديو أو الرسوم المتحركة، وهو مجال تُصنف أدوبه رائدة فيه لكن فيغما "تشكل تهديداً تنافسياً صاعداً".

واعتبرت المفوضية الأوروبية، التي بدأت تحقيقا في آب، أن هذا الاستحواذ "من المرجح أن يحد من المنافسة"، في رأي أولي نُشر في 17 تشرين الثاني.

وأوضح رئيس شركة "أدوبه" شانتانو ناراين في البيان "تختلف أدوبه وفيغما بشدة مع النتائج الأخيرة التي توصلت إليها السلطات التنظيمية، ولكننا نعتقد أنه من مصلحتنا المضي قدماً بشكل مستقل".

في غضون عشر سنوات، تمكنت شركة فيغما، التي تضم نحو 850 موظفاً، من ترسيخ مكانتها كأداة مرجعية لشركات كثيرة، بينها عدد من عمالقة التكنولوجيا، إلى حد التنافس مع شركات راسخة مثل أدوبه.

وفي التعاملات الإلكترونية قبل افتتاح بورصة نيويورك الاثنين، ارتفعت أسهم شركة أدوبه بنسبة 1,89%.
 

آخر الأخبار

علوم وتكنولوجيا

وفيغما

تتخليان

مشروع

اندماجهما

عقبات

تنظيمية

LBCI التالي
"جسم غامض" يشبه إحدى شخصيات "The Lion King" في سماء شيكاغو... إليكم هذه القصة الغريبة!
اكتشافات مرعبة في البرية "ستطارد كوابيسك"... العنكبوت الشيطاني ذو الـ8 عيون والأفعى "الخفية"! (صور)
LBCI السابق
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More