LBCI
LBCI

مودي يتحدث إلى بوتين وزيلينسكي قبل زيارة وزير الخارجية الأوكراني للهند

أخبار دولية
2024-03-20 | 15:29
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
مودي يتحدث إلى بوتين وزيلينسكي قبل زيارة وزير الخارجية الأوكراني للهند
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
مودي يتحدث إلى بوتين وزيلينسكي قبل زيارة وزير الخارجية الأوكراني للهند

أجرى رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي‭‭ ‬‬مكالمتين هاتفيتين منفصلتين اليوم مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي وناقش تعزيز العلاقات مع كلا البلدين قبل زيارة وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا لنيودلهي.

وتتمتع الهند تاريخيا بعلاقات اقتصادية ودفاعية وثيقة مع موسكو، وامتنعت عن انتقاد روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا في شباط 2022، كما رفعت مشترياتها من النفط الروسي إلى مستويات غير مسبوقة.

وقال مسؤولان هنديان مطلعان إن وزير الخارجية دميترو كوليبا سيزور الهند الأسبوع المقبل في وقت تسعى فيه كييف إلى حشد دعم لصيغة السلام الأوكرانية، في أول زيارة يقوم بها مسؤول أوكراني كبير للهند منذ الغزو الروسي.

وقال الكرملين في بيان إن مودي اتصل ببوتين لتهنئته بالفوز في الانتخابات الرئاسية مطلع الأسبوع، كما ناقش الزعيمان ملف أوكرانيا.

وقالت الحكومة الهندية في بيان لها إن مودي أكد مجددا "موقف الهند الثابت الداعم للحوار والدبلوماسية باعتبارهما السبيل للمضي قدما" في الأزمة الأوكرانية، وإن الزعيمين اتفقا على تعميق العلاقات الثنائية.

وقال مودي في منشور على منصة التواصل الاجتماعي إكس في وقت لاحق إنه تحدث أيضا إلى زيلينسكي حول تعزيز العلاقات بين الهند وأوكرانيا ونقل "دعم الهند المستمر لجميع الجهود من أجل السلام ووضع نهاية مبكرة للصراع القائم".

وذكر زيلينسكي في تصريحات عقب المكالمة أن "أوكرانيا مهتمة بتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية مع الهند، خصوصا في مجال الصادرات الزراعية والتعاون في مجال الطيران وتجارة المنتجات الدوائية والصناعية".

وقال أحد المسؤولين إن زيارة كوليبا تأتي تلبية لدعوة نظيره الهندي سوبرامانيام جيشينكار، بعد مكالمة هاتفية بين مودي وزيلينسكي في بداية العام.

وتحدث المسؤولان شريطة عدم الكشف عن هويتيهما.

وتدعو خطة السلام التي تقترحها كييف إلى انسحاب جميع القوات الروسية من أوكرانيا واستعادة الأراضي داخل حدود 1991 بعد تفكيك الاتحاد السوفييتي، إضافة إلى نهج لمحاسبة روسيا على أفعالها.

وشدد زيلينسكي على أهمية مشاركة الهند في القمة الأولى حول صيغة السلام الأوكرانية المقرر عقدها في وقت لاحق من هذا العام في سويسرا.

أخبار دولية

الهند

ناريندرا مودي

بوتين

زيلينسكي

LBCI التالي
مقتل فلسطينيّ برصاصٍ إسرائيليّ في الضفة الغربية المحتلة
الولايات المتحدة توافق على بيع البحرين دبابات بقيمة 2,2 مليار دولار
LBCI السابق
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More