LBCI
LBCI

اعتقال وزير النفط السابق في فنزويلا على خلفية قضية فساد

أخبار دولية
2024-04-10 | 01:06
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
اعتقال وزير النفط السابق في فنزويلا على خلفية قضية فساد
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
اعتقال وزير النفط السابق في فنزويلا على خلفية قضية فساد

أعلنت السلطات الفنزويلية الثلاثاء اعتقال وزير النفط السابق طارق العيسمي الذي استقال من منصبه العام الماضي في إطار التحقيق بقضية فساد في "شركة النفط الوطنية الفنزويلية" المملوكة للدولة.
     
وقال النائب العام طارق وليم صعب "تمكنا من الكشف عن المشاركة المباشرة للعيسمي وبالتالي القبض عليه"، مضيفا أنه سيتم الإعلان عن لائحة الاتهام ضده "خلال الساعات القليلة المقبلة".
     
ويأتي اعتقال العيسمي بعد أن اعتبر منتقدون أن الرئيس نيكولاس مادورو يهدف من وراء التحقيقات في قضايا الفساد إلى إجراء "تطهير سياسي".  والعيسمي (49 عاما) كان مساعدا مقربا لمادورو وشغل منصب نائبه بين عامي 2017 و2018. واستقال العيسمي من منصبه الوزاري في آذار 2023 عقب الكشف عن مخالفات في إدارة الأموال من العمليات النفطية التي كانت تتم باستخدام أصول مشفرة. 
     
وأدت القضية أيضا إلى اعتقال عشرات المسؤولين وبينهم مدراء كبار في هيئة هيئة تنظيم العملات المشفرة "سوناكريب". وأطلقت فنزويلا التي تملك احتياطات نفط هائلة عملة مشفرة مدعومة بالنفط عام 2018 للالتفاف على العقوبات الأميركية. ومع ذلك، واجه المواطنون صعوبة في فهم كيفية استخدامها ووصفتها بعض هيئات تصنيف المخاطر بأنها "عملية احتيال".
     
وأدت الفضيحة المحيطة بـ"شركة شركة النفط الوطنية الفنزويلية" إلى إنهاء مشروع العملة المشفرة في كانون الثاني. وعرض صعب صورا للعيسمي وهو قيد الاعتقال.
     
كما أعلن عن القبض على وزير الاقتصاد السابق سيمون زيربا ورجل الأعمال المتهم بغسل الأموال وسامارك لوبيز. وسبق أن اتهم العديد من الخبراء مادورو باستغلال التحقيق كذريعة لتطهير الساحة السياسية من خصومه، وهو ما نفته السلطات. 
     
ويسعى مادورو حاليا للفوز بولاية رئاسية ثالثة من ست سنوات وسط مخاوف بين منتقديه من أنه أصبح استبداديا بشكل متزايد. وتملك فنزويلا أكبر احتياطات نفطية مؤكدة في العالم، لكن انتاجها انخفض من ثلاثة ملايين برميل يوميا إلى أقل من مليون بعد سنوات من سوء الإدارة والعقوبات الأميركية المشددة.

آخر الأخبار

أخبار دولية

النفط

السابق

فنزويلا

خلفية

LBCI التالي
الرئيس السنغالي الجديد يأمر حكومته بإعداد "خطة عمل" لإعادة إطلاق الاقتصاد
مسؤول: أميركا ستبيع معدات لأوكرانيا لتحديث دفاعات هوك الجوية بقيمة 138 مليون دولار
LBCI السابق
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More