23 حزيران 2020 - 13:17
Back

شينكر يتحدث لـ"الهديل"... ماذا قال عن إتهامات نصرالله والحكومة والمساعدات الأميركية؟

شينكر لـ"الهديل": إتهامات نصرالله من نسج الخيال وسنفرض عقوبات على الفاسدين في لبنان Lebanon, news ,lbci ,أخبار حزب الله, لبنان,شينكر, شينكر لـ"الهديل": إتهامات نصرالله من نسج الخيال وسنفرض عقوبات على الفاسدين في لبنان
episodes
شينكر يتحدث لـ"الهديل"... ماذا قال عن إتهامات نصرالله والحكومة والمساعدات الأميركية؟
Lebanon News
أكّد مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشّرق الأدنى ديفيد شينكر أنّ اتهامات الأمين العام لحزب الله السيّد حسن نصرالله هي من نسج الخيال ولا علاقة لها بالواقع والولايات المتحدة لا تمنع دخول الدّولار إلى لبنان.

وأوضح شينكر في حديث مع "الهديل" أنّ سبب ارتفاع الدّولار في لبنان يعود إلى ارتفاع الطّلب عليه بغرض تهريبه إلى سوريا، كما أنّ الإرتفاع هو لشح الدّولار في المصارف وسنوات من الفساد في لبنان وغياب أي إجراءات للإصلاح.
الإعلان

وعن الدعوة لتوجّه لبنان نحو الشّرق وتحديدًا نحو الصّين وروسيا وإيران، اعتبر شينكر أنّ فهذه الدّعوة "صادمة". وقال: "هل يخبرنا أحد عن حجم المساهمات المالية والتقديمات الصينية للبنان؟ كم قدّمت روسيا من مساهمات مالية للبنان؟. الولايات المتحدة كانت في العام 2019 أكثر دولة قدّمت مساعدات للبنان، بأكثر من 750 مليون دولار أميركي كمساهمات إقتصادية وتنموية وأمنية. كم قدّمت الصّين للبنان للمساعدة في مواجهة فيروس كورونا؟ الولايات المتحدة قدمت مساعدات للبنان بلغت قيمتها 25 مليون دولار لمواجهة كورونا. ماذا قدمت الصين؟ لننظر لجيبوتي كمثل سريع، حيث لم تقدّم الصّين سوى "الفخاخ" والدّيون المرتفعة وعقود الإستثمار غير الشفافة وجميعنا يرى كيف تسعى الصّين للاستحواذ على أي دولة تُقصّر في دفع مستحقات الديون كما فعلت في بعض الحالات حيث استحوذت على المرافئ لمدة 99 سنة.. وقدّمت للعالم عدم الشفافية في موضوع فيروس كورونا.. هذا ما قدّمته الصّين!".

ورأى أنّ ما يفعله حزب الله للإستحواذ على النظام المالي اللبناني وتدمير سمعة المصارف في وقت تمرّ المصارف بأزمة قاسية بنشاطاته المتعلقة بغسيل الأموال والتورط بتجارة المخدرات التي تهدد سمعتها... كما أنّه يهدد تعافي النظام المالي اللبناني عبر القيام بتحركات وإجراءات تستفز إسرائيل، وهذا ما لا يريده لبنان في الوقت الحالي، ما يفعله حزب الله هو تهديد تام للبنان في وقت لا يستطيع لبنان تحمّل أي أزمة إضافة إلى أزمته المالية، وهذه تصرفات غير مسؤولة. 

وشدد شينكر على أنّ الولايات المتحدة تساعد لبنان أساسًا، مكررا الدّعوة للحكومة اللبنانية بضرورة إجراء الإصلاحات الجدية ومحاربة الفساد. واعتبر أنّ الطريقة التي تُدار بها الأمور حاليًا ليست لمصلحة لبنان، نحن ندعم الإصلاحات كما كررنا دائمًا وينبغي أن يكون هناك إصلاحات.

وأعلن أنّ هناك عقوبات ستطبّق في لبنان تتعلق بمكافحة أنشطة حزب الله، وكذلك عقوبات بإطار قانون "ماغنيتسكي" لمحاربة الفساد في لبنان.

ولفت إلى أنّ الولايات المتحدة تبقى ملتزمة مع القوات المسلحة اللبنانية، والتي أثبتت أنّها شريك ممتاز في محاربة الإرهاب والتطرّف، وسنستمر بالتعاون مع الجيش اللبناني وتقديم المساعدات اللازمة له.
 
الإعلان
إقرأ أيضاً