LBCI
LBCI

الصرصور البغيض يلهم العلماء

علوم وتكنولوجيا
2016-02-09 | 18:02
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
الصرصور البغيض يلهم العلماء
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
الصرصور البغيض يلهم العلماء
يطلق الناس عدة أوصاف على الصرصور منها الكريه والقبيح والمقزز وغيرها لكن يبدو ان الوقت قد حان لاضافة اسم جديد له "الملهم".
  
فقد أشار العلماء الاثنين الى أنهم ابتكروا نوعا جديد من الروبوتات لأغراض البحث والانقاذ واستوحوا الابتكار من قدرة الصرصور العجيبة على حشر نفسه داخل الشقوق الضيقة. والهدف من الابتكار هو سير الروبوت والمناورة وسط الانقاض بحثا عن الناجين في أعقاب أي كوارث طبيعية أو تفجيرات.
  
وقال روبرت فول أستاذ البيولوجيا التكاملية بجامعة كاليفورنيا في بيركلي "نتصور أن الصراصير واحدة من أقبح مخلوقات الطبيعة لكنها يمكن ان تمدنا بمبادئ مهمة في التصميم".
  
واستعان الباحثون بمسار تجريبي مخصوص يحفل بالعراقيل وراقبوا قدرة الصرصور على المناورة والانطلاق في أقل من ثانية عبر شقوق تقل عن ارتفاعه بواقع الربع من خلال انضغاط الجسم وهيكله ومفاصله المرنة.
  
وخلال وجودها وسط الشقوق تمكنت الصراصير من الحركة الرشيقة وبسرعة تماثل طولها 20 مرة في الثانية الواحدة مع إمالة الأرجل وبسطها تماما الى جانب الجسم.
  
وقال كاوشينك جايارام أستاذ الاحياء بجامعة هارفارد الذي شارك في البحث أثناء وجوده بجامعة كاليفورنيا في بيركلي "اذا رفعت مقياس الرسم ليضاهي حجم الانسان فسيعادل سرعة 113 كيلومترا في الساعة أي ضعف سرعة أمهر عداء للمسافات القصيرة".
  
ويقول الباحثون إن ارتفاع الصرصور الواحد يصل الى 13 ملليمترا أثناء جريه بحرية لكن جسمه ينضغط إلى 2.5 ملليمتر ليتمكن من التسلل عبر الشقوق الضيقة.
 
 
ويعكف الخبراء على دراسة الحركة الذاتية للحيوان بغية ابتكار الروبوتات التي يمكنها المناورة وسط التضاريس الوعرة وعلى سبيل المثال فإن الأفعى ذات الجرس أوحت بابتكار الروبوت الثعباني الحركة.
 

علوم وتكنولوجيا

علم

الصرصور

LBCI التالي
في قفص... إيلون ماسك ومارك زاكربرغ يتبادلان الدعوة للمبارزة جسدياً!
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More