LBCI
LBCI

حقائق مُدهشة: ماذا يحصل لجسدنا بعد الموت؟

منوعات
2016-03-12 | 07:53
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
حقائق مُدهشة: ماذا يحصل لجسدنا بعد الموت؟
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
حقائق مُدهشة: ماذا يحصل لجسدنا بعد الموت؟
شِئنا أم أبينا جميعنا سنموت في يومٍ من الأيام. لكنّ السؤال الذي حيّر الكثيرين حول العالم ومنذ عقودٍ طويلة هو: ماذا يحصل لجسد الإنسان بعد الموت؟

يجيب فيديو نشرته قناة "AsapScience" على يوتيوب على هذا التساؤل بطريقةٍ علميّة بحتة ويُقسّم الفيديو المراحل على الشكل التالي:

في الساعات الأولى من الوفاة: في الثواني الأولى من الوفاة، يستنزف الجسد كلّ الأوكسيجين وتبدأ كلّ النشاطات الدماغيّة بالتوقّف ثمّ تتوقّف الخلايا العصبيّة عن كلّ وظائفها ويتوقّف الدماغ عن إنتاج الهرمونات التي تُوازن وظائف الجسد المختلفة. المخزون المتبّقي من ثلاثي فوسفات الأدينوسين (ATP) التي يُزوّد جسدنا بطاقة الحياة يُستنزف كلّه وتستريح العضلات منها "المصرات" التي تؤدّي إلى التبرّز أو التبوّل التلقائي. وحين ينقص تدفّق الدمّ في الجسم يتغيّر لونه إلى باهت بعد مرور 15 إلى 20 دقيقة على الوفاة. القلب يتوقّف عن ضخّ الدمّ الأمر الذي يؤدّي إلى تجمّع الدماء في النقطة الأدنى من الجسم. بعد الساعات الأولى من الوفاة، يتحوّل لون الجسم إلى أحمر وبنفسجي وبعد 12 ساعة يتغيّر لونه بشكلٍ تامّ. خلال هذه الفترة تُصبح العضلات صلبة بسبب نقص الكالسيوم في خلايا العضلات.

في الأيام الأولى بعد الوفاة: في هذه المرحلة تبدأ عمليّة تعفّن الجسم، الخلايا تتجمّع بدون تدفّقٍ ملائمٍ للدماء ما يتسبّب بارتفاع نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون ومعدّلات درجة الحموضة  (pH) في الخلايا. هذا الأمر يُضعف غشاء الخلايا وتنفجر ما يؤدي إلى إخراج العصارة الخلويّة التي تحتوي على البروتينات والأنزيمات. وتبدأ البكتيريا اللاهوائية في الجهاز الهضمي (التي لا تحتاج إلى الأوكسيجين كي تعيش) بالتآكل من خلال أعضاء البطن. هذه العمليّة تؤدي إلى انبعاث الروائح المُزعجة بسبب جذب انهيار الأحماض الأمينية للحشرات التي تضع البيض في الخلايا المتعفّنة. 

في الأسابيع الأولى بعد الوفاة: في هذه المرحلة تقضي الديدان على 60 بالمئة من أنسجة الجسم. خلال 20 إلى 50 يوماً بعد الوفاة، يجذب التخمير يرقات الخنفساء، البروتوزوا، والفطريات. 

بعد سنة على الوفاة: تأكل النباتات والحيوانات ما تبقّى من الجسم على مرّ السنوات حتى بقايا الهياكل العظميّة.
 
 
 

منوعات

موت

وفاة

جسد

خلايا

LBCI التالي
بيروت احتفلت بعيد الموسيقى على درج مار نقولا مع جمعية Rebirth Beirut
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More