LBCI
LBCI

فيروس كورونا ... هل الخطر كبير في عيادات طب الأسنان؟

مايا عيد الكاتب: مايا عيد
أخبار لبنان
2020-03-15 | 04:16
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
فيروس كورونا ... هل الخطر كبير في عيادات طب الأسنان؟
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
فيروس كورونا ... هل الخطر كبير في عيادات طب الأسنان؟
مع امكانية التقاط عدوى فيروس كورونا من خلال الفم واللعاب والأغشية المخاطية، توجهت الأنظار نحو عيادات طب الأسنان حيث سيطر الخوف على العديد من الأشخاص وتمنعوا عن الذهاب خوفاً من التقاط العدوى... فهل من داع للهلع؟ 

تؤكد طبيبة الأسنان ساره خليل لموقع الـ LBCI أنّ المصعد الكهربائي يُعتبر مكاناً قابلاً لانتقال عدوى فيروس كورونا المستجّد أكثر من عيادات الأسنان المحصورة والمطّهرة. وتضيف أنّ خطر التقاط المريض الفيروسات عبر أدوات طب الأسنان شبه مستحيل إن كان الطبيب يتّبع مراحل عمليات التعقيم والتطهير كافة والمستخدمة عادة. وتوضح طلب نقابة طب الأسنان حصر الأعمال الطبية بالعلاجات الطارئة بأنه جاء منعاً لاختلاط الناس في صالات الانتظار وتطبيقا لضرورة البقاء في المنزل في هذه المرحلة.

وتشرح الدكتورة خليل: "المواد المستعملة في عيادات طب الأسنان تقتل عادةً الفيروسات الأشدّ قوّة وفتكاً من كورونا المستجدّ وبالتالي هذا الفيروس يعتبر خفيفاً بالنسبة للمواد التي نستخدمها كأطباء". 

اما بالنسبة لعملية التعقيم داخل العيادة، فتوضح الدكتورة خليل أنّ طبيب الأسنان يطبّقها منذ ما قبل ظهور فيروس الكورونا، والتعقيم لا يستثني أي شيء من الكرسي وصولا إلى الأدوات. هذه الأخيرة يتم "نقعها" بعد استخدامها على كلّ مريض، وذلك في دواء مطهر خاصّ لمدة نصف الساعة ومن ثمّ يتم جَليها ووضعها في أكياس مقفلة خاصّة وتوضع بدورها داخل آلة تعقيم ذات درجات حرارة مرتفعة جداّ تقتل كل البكتيريا المتبقية والفيروسات. عند الانتهاء من هذا الإجراء الذي يستغرق نحو ساعتين من الوقت، يُستخدم كل كيس على حدة لكلّ مريض. 

وعن نظافة طبيب الأسنان الشخصية، تقول خليل: " كأطباء نأخذ كامل احتياطاتنا بالنسبة للباس المعتمد، لتفادي التقاط العدوى من مريض ونقلها لآخر". هذا اللباس يتضمن غطاء الرأس، كمامة يضاف اليها عازلاً كاملاً للوجه والعينين، الثوب الطبي، القفازات الطبية وغطاء القدمين. 

إضافة إلى ذلك، يغسل الطبيب يديه قبل وبعد علاج المريض ويرتدي قفازين ويغيّرهما باستمرار قبل المباشرة بأي جلسة، مشيرة إلى أنَه "لا يجوز استعمال القفازين ذاتهما مع أكثر من مريض ولا استخدامهما على المكتب أو أي مواد غير مطهرة أو خارج العيادة".

خلاصة الأمر، مسؤولية طبيب الاسنان كبيرة في ما خص اعتماده التعقيم والنظافة وبالتالي تبقى الثقة بين طبيب الاسنان والمريض العامل الاكثر أهمية في هذا الموضوع.
 
مايا عيد
 
 
 
 
 

أخبار لبنان

فيروس كورونا

طب الأسنان

عيادات الأسنان

أطباء الاسنان

لبنان

كورونا

كوفيد 19

تعقيم

وقاية

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More