12 أيلول 2020 - 02:44
Back

الامم المتحدة تتبنى قرارا حول كوفيد-19 ... وواشنطن تصوت ضده

القرار اعتُمد بغالبيّة ساحقة من جانب 169 دولة Lebanon, news ,lbci ,أخبار الامم المتحدة,كورونا,القرار اعتُمد بغالبيّة ساحقة من جانب 169 دولة
episodes
الامم المتحدة تتبنى قرارا حول كوفيد-19 ... وواشنطن تصوت ضده
Lebanon News
تلقت الولايات المتحدة الجمعة دعماً من إسرائيل فقط في تصويتها ضدّ نصّ في الجمعيّة العامّة للأمم المتّحدة يدعو إلى "استجابة شاملة ومنسّقة" في مواجهة جائحة كوفيد-19 ويشدّد على "الدور الحاسم" لمنظمة الصحّة العالميّة.
     
وهذا النصّ الذي تمّ التفاوض بشأنه منذ أيّار، اعتُمد بغالبيّة ساحقة من جانب 169 دولة من البلدان الـ193 الأعضاء الأمم المتحدة، فيما امتنعت أوكرانيا والمجر عن التصويت. 
الإعلان
     
والنص الذي يوصف بأنه "قرار جامع" لأنه يشمل جوانب عديدة من الوباء ويتألف من نحو ستّين مادّة "يعترف بالدور الحاسم لمنظّمة الصحّة العالميّة والدور الأساسي لمنظومة الأمم المتحدة في تعبئة وتنسيق الرد العالمي الشامل ضدّ الوباء".
     
وانسحبت الولايات المتحدة في الربيع من منظمة الصحة العالمية متهمة إياها بسوء إدارة أزمة فيروس كورونا المستجد وبالتأخّر في إطلاق تحذير عالمي. 
     
وأوضحت أمام الجمعيّة العامّة للأمم المتحدة أنّها لا تستطيع دعم قرار يُبرز دور منظّمة الصحّة العالمية ولا يأتي على ذِكر المدافعين عن حقوق الإنسان. 

وقبل التصويت على النص، حاولت الولايات المتحدة إجراء تعديل لإزالة فقرة تدعم حماية المرأة في مجال الصحة الجنسية والإنجابية، من دون جدوى.
 
الإعلان
إقرأ أيضاً