08 كانون الثاني 2021 - 09:28
Back

وزير بريطاني: اللقاح قد لا يكون فعالا للوقاية من سلالة جنوب أفريقيا

وزير بريطاني: اللقاح قد لا يكون فعالا للوقاية من سلالة جنوب أفريقيا Lebanon, news ,lbci ,أخبار كورونا, لقاح,وزير النقل البريطاني,وزير بريطاني: اللقاح قد لا يكون فعالا للوقاية من سلالة جنوب أفريقيا
episodes
وزير بريطاني: اللقاح قد لا يكون فعالا للوقاية من سلالة جنوب أفريقيا
Lebanon News
أعلن وزير النقل البريطاني غرانت شابس ان لقاحات كوفيد-19 قد لا تعمل بشكل صحيح ضد السلالة شديدة العدوى من فيروس كورونا المكتشفة في جنوب أفريقيا.
 
وتسارع الشركات الرائدة في إنتاج لقاحات كوفيد-19 في العالم لمعرفة ما إذا كانت لقاحاتها فعالة في مواجهة التحورات الجديدة للفيروس التي رُصدت في جنوب إفريقيا وبريطانيا.
الإعلان
 
وأفادت دراسة مختبرية أجرتها شركة فايزر الأمريكية أن اللقاح الذي طورته مع شركة بيونتيك للوقاية من مرض كوفيد-19 فعال فيما يبدو في مواجهة تحور رئيسي في السلالات الجديدة سريعة الانتشار من فيروس كورونا التي رُصدت في بريطانيا وجنوب أفريقيا.
 
وقال شابس لراديو الـ.بي.سي "السلالة التي رصدت في جنوب أفريقيا تقلق الخبراء بسبب احتمال ألا يثير اللقاح رد فعل بنفس الطريقة أو لا يعمل بالطريقة نفسها تماما".
 
وتشير الدراسة، التي أجرتها فايزر وعلماء من الفرع الطبي لجامعة تكساس ولم تخضع للمراجعة بعد، إلى أن اللقاح فعال في تحييد الفيروس الذي يحمل التحور المعروف باسم (إن501.واي) في البروتين المسؤول عن تكوين الشوكات في الفيروس.
 
وقال فيل دورميتزر، أحد كبار علماء لقاحات الفيروسات في شركة فايزر، إن الطفرة قد تكون مسؤولة عن زيادة القدرة على الانتشار والعدوى، علاوة على المخاوف من أنها قد تجعل الفيروس قادرا على الهروب من آلية التحييد بالأجسام المضادة التي يثيرها اللقاح.
 
الإعلان
إقرأ أيضاً