LBCI
LBCI

صحة القلب في زمن كورونا... هذا ما يجب أن تعرفوه!

فيروس كورونا
2021-03-05 | 10:03
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
صحة القلب في زمن كورونا... هذا ما يجب أن تعرفوه!
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
5min
صحة القلب في زمن كورونا... هذا ما يجب أن تعرفوه!
بعد أكثر من سنة على ظهور جائحة كورونا، بدأت دول كثيرة حول العالم عمليات التلقيح في خطوة تشكّل الأمل الوحيد للقضاء على هذا الفيروس الذي هدّد حياة البشر، وتسبّب بمشاكل اجتماعية واقتصادية.

ولكن في حين ينتظر العالم الوصول الى "المناعة المجتمعية"، أشخاص كثيرون يصابون بالعدوى التي يمكن أن تهدّد الحياة، بخاصة لدى كبار السن والأشخاص الذين يعانون مشاكل صحية مزمنة.

وفي هذا الإطار، أجرى موقع الـLBCI الإلكتروني مقابلة مع طبيب القلب والشرايين رئيس مجلس إدارة مستشفى سيدة مارتين الدكتور جوزيف الشامي، للحديث عن تأثير هذا الفيروس على مرضى القلب والأوعية الدموية، وللإضاءة على الإجراءات التي يجب اتخاذها بعد الشفاء، وكذلك للحديث عن ممارسة الرياضة خلال الإصابة وبعد الشفاء، إضافة الى موضوع اللقاح.

فيروس كورونا وتأثيراته على القلب والأوعية الدموية

ولدى سؤاله عما إذا كان "مرضى القلب والأوعية الدموية هم أكثر عرضة للإصابة الخطيرة بكورونا"، يجيب الدكتور الشامي: "مرضى ضغط الدم، السكري، البدانة والمدخنون هم عرضة لمضاعفات ناتجة عن إلتهابات كورونا بسبب ارتفاع حرارة الجسم ومشاكل الأكسجين"، ويضيف: "هذه الفئة من المرضى غير قابلة لمكافحة الفيروس بشكل تام، وهذا ما يؤدي الى مضاعفات ممكن أن تكون ذات خطورة أكبر".

وفي سياق الحديث، يشرح الدكتور الشامي لموقع الـLBCI الإلكتروني تأثيرات كورونا على القلب، قائلاً: يؤثّر هذا الفيروس على عضلة القلب ويضعف حركتها، مما يؤدي الى قصور في العضلة أي Myocardite، وفي وظيفتها بخاصة إذا كان مستوى الأكسجين ضعيفاً في الدم"، مشيراً الى أن هذا القصور في العضلة يمثّل "درجة من الخطورة بخاصة إذا تزامن مع اضطراب في النظام الكهربائي للقلب".

أما بما يخص تأثير الفيروس على الشرايين، فيلفت طبيب القلب والشرايين الدكتور جوزيف الشامي الى أن مرض كورونا يعرّض المصاب لجلطات في الشرايين ناتجة عن اضطراب في سيلان الدم، وهذا ما يؤدي الى الإصابة بعوارض قلبية (ذبحة)، أو رئوية أو في كافة أنحاء الجسم، مشدّداً على دور الأدوية المسيّلة للدم الضرورية في حالات معيّنة لتفادي هذا النوع من الجلطات.

التدابير التي يجب القيام بها بعد الشفاء

بعد الشفاء من كورونا، ما هي التدابير التي يجب أن يقوم بها الشخص للتأكد من عدم وجود أي نتائج سلبية للفيروس على صحة القلب والأوعية الدموية؟

يجيب طبيب القلب والشرايين رئيس مجلس إدارة مستشفى سيدة مارتين الدكتور جوزيف الشامي الـLBCI قائلاً: "ليس من الضروري إجراء فحوصات للقلب والرئتين عند كل مصاب تعافى من كورونا إلا في حالات معيّنة يحددها الطبيب المعالج وفق حالة كل مريض ومدى الإصابة خلال فترة المرض". وهنا يوضح أنه يمكن للطبيب المعالج أن يطلب فحوصات مخبرية معيّنة. ولتحديد إصابة الرئة يوصي الطبيب بتخطيط للتنفس (CT Scan) أو يمكنه أيضاً أن يطلب فحوصات للقلب مثل صورة صوتية، تخطيط أو تمييل أحياناً إذا دعت الحاجة.

الرياضة في زمن كورونا

أسئلة كثيرة يطرحها عشاق الرياضة عن روتينهم اليومي في زمن هذه الجائحة التي بدّلت الحياة رأساً على عقب، فهل ممارسة الرياضة خلال فترة الإصابة بكورونا هي أمر صحي؟

يقول الدكتور الشامي: "خلال فترة المرض يجب ملازمة المنزل لمدة أسبوعين وعدم اللجوء الى ممارسة الرياضة إلا الخفيفة منها إذا سمح الوضع الصحي بذلك، مثل المشي لتفادي التعب الذي يؤدي الى نقص في مستوى الأكسيجن".

أما بما يخص العودة الى ممارسة الرياضة بعد الشفاء، فيوضح الدكتور الشامي أنه "بعد فترة المرض، إذا كان الوضع الصحي مستقراً، يمكن مزاولة الرياضة تدريجياً بدون الوصول الى الإرهاق مع قياس معدّل الأكسجين إذا لزم الأمر"، ويضيف: "أما في ما يخص المرضى الذين دخلوا المستشفى أو العناية الفائقة، فيجب عليهم الخضوع لإعادة تأهيل جسدية ونفسية بطريقة مهنية محترفة لأن ذلك قد يستغرق أحياناً أشهراً عدة للتماثل للشفاء".

لقاح كورونا

وفي ختام الحديث مع الدكتور الشامي، كان لابد من التطرّق الى موضوع التلقيح، بخاصة أن العملية بدأت في لبنان. وهنا يشدد  طبيب القلب والشرايين رئيس مجلس إدارة مستشفى سيدة مارتين الدكتور جوزيف الشامي على أهمية الحصول على اللقاح للقضاء على هذه الجائحة، ويقول ":إن اللقاح يمثّل الأمل الوحيد حالياً لمعاودة الحياة الطبيعية على الصعيد الصحي والاقتصادي والاجتماعي وغيره... من دون اللقاح، إن المجتمع بأسره معرض لما نعانيه حالياً حول العالم من إغلاق عام وكوارث اقتصادية وصحية واجتماعية وغيرها... من هنا سياسة التلقيح ضرورية وفي أسرع وقت ممكن للتخلّص من هذا الوباء".

- باملا بطرس-

آخر الأخبار

صحة وتغذية

فيروس كورونا

كورونا

فيروس كورونا

صحة القلب

أمراض القلب

الأوعية الدموية

رياضة

لقاح

LBCI التالي
ما جديد البحث عن أساس منشأ فيروس كورونا؟
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More