LBCI
LBCI

دراسة تكشف... هل لقاحات كورونا تضرّ بالمشيمة؟

فيروس كورونا
2021-05-12 | 04:06
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
دراسة تكشف... هل لقاحات كورونا تضرّ بالمشيمة؟
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
دراسة تكشف... هل لقاحات كورونا تضرّ بالمشيمة؟
نفى أطباء وخبراء أميركيون الادعاءات المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي المستمرة بأن لقاحات كورونا يمكن أن تضر بالمشيمة، الّتي توفر الأوكسجين والمغذيات أثناء نمو الجنين خلال فترة الحمل.
 
وأوضح الدكتور ريتشارد بيجي، عضو في مجموعة خبراء التحصين والأمراض المعدية بالكلية الأميركية لأطباء النساء والتوليد لموقع CNN أنه "ليس هناك أي لقاح مضاد لفيروس كورونا مرتبط بالعقم".
 
وفي دراسة جديدة نُشرت يوم الثلاثاء في مجلة Obstetrics & Gynecology، أكدت الدكتورة إميلي ميلر، بروفيسورة في أمراض النساء والتوليد في نورث وسترن ميديسين، أن "لقاحات كوفيد-19 لا تضرّ بالمشيمة ولا تؤثر على الحمل".
 
وتعتبر المشيمة ضرورية، باعتبارها أول عضو يتشكل أثناء الحمل، لنمو الجنين لأنها توفر الأوكسجين لأنسجة الجنين بينما تتطور الرئتان وتتغذى أثناء تكوين الجهاز الهضمي. بالإضافة إلى ذلك، تنتج المشيمة الهرمونات اللّازمة لتمرير الأجسام المضادة في نهاية الحمل لأجل حماية الطفل بعد الولادة.
 
وقال المؤلف المشارك في الدراسة الدكتور جيفري غولدستين: "إن المشيمة مثل الصندوق الأسود في الطائرة. إذا حدث خطأ ما في الحمل، فإننا عادة ما نرى تغييرات في المشيمة يمكن أن تساعدنا في معرفة المشكلة".
 
وقام ميلر وغولدستين بفحص مشيمة من 84 امرأة تمّ تلقيحهن ضدّ فيروس كورونا، و116 امرأة غير محصنة ضدّ الفيروس أنجبن في مستشفى في شيكاغو. وبالإضافة إلى البحث عن التشوهات، بحث الفريق أيضاً عن دليل على تدفق الدم غير الطبيعي، والّذي تم الإبلاغ عنه سابقاً لدى الحوامل الّلواتي ثبتت إصابتهن بـ كوفيد -19.
 
ولاحظ المؤلفون عدم حدوث نسبة ارتفاع في مشاكل تدفق الدم أو آفات المشيمة أو التشوهات لدى النساء اللّواتي حصلن على اللّقاح مقارنة مع اللّواتي لم يتلقينه.
 
وأضاف غولدستين في بيان "ضاعف الإنترنت من فكرة القلق من أن اللّقاح قد يؤدي إلى استجابة مناعية تدفع الأم لخسارة الجنين".
 
وأكّد غولدستين أن "هذه النتائج تقودنا إلى الاستنتاج بأن ذلك الأمر غير صحيح. وبالتالي، يمكننا القول إن لقاح كوفيد - 19 لا يضرّ بالمشيمة".

آخر الأخبار

صحة وتغذية

فيروس كورونا

فيروس

كورونا

مشيمة

حامل

جنين

ولادة

مستشفى

دراسة

أميركا

LBCI التالي
ما جديد البحث عن أساس منشأ فيروس كورونا؟
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More