LBCI
LBCI

الموت يُغيّب المخرج اللبناني العالمي جورج نصر

أخبار لبنان
2019-01-23 | 03:31
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
الموت يُغيّب المخرج اللبناني العالمي جورج نصر
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
الموت يُغيّب المخرج اللبناني العالمي جورج نصر
غيب الموت صباح اليوم المخرج اللبناني العالمي جورج نصر عن عمر يناهز 92 عاما.
 
وتودع مدينة طرابلس غدا المخرج نصر في مأتم حاشد في كنيسة مار مارون - طرابلس. 
 
السيرة الذاتية:
 
المخرج السينمائي مواليد 15 حزيران 1927 من طرابلس، أتمّ دراسته الابتدائية والتكميلية والثانوية في مدرسة الفرير - طرابلس، وتخرّج منها ببكالوريا تجارية فأعمال الوالد حدّدت مسار الأبناء إذ توجّه كل أشقائه إلى دراسة المحاسبة. 
 
ومع ذلك كان شغفه بالسينما واضحًا، فقد كان يشاهد نحو ثمانية أفلام في الأسبوع، هذا الشغف ما لبث أن حدّد له مسارًا جديدًا في ما بعد.
 
واتجه نصر إلى التخصّص في الهندسة المعمارية عبر المراسلة مع معهد American school of Chicago، وبعد سنتين (1948) قصد الولايات المتحدة الأميركية وتحديدًا ولاية شيكاغو لمتابعة دراسته في المعهد نفسه، لم يوفّق، فهذا المعهد يعتمد التعليم بالمراسلة فقط.
 
فقصد مدينة لوس أنجلوس بحثًا عن جو مشمس لمتابعة اختصاصه، وهناك، أحدثت الصدفة تحوّلاً أساسيًا في مسيرة حياته، إذ انتقل من الهندسة المعمارية إلى الإخراج السينمائي.
 
درس أربع سنوات في جامعة University of California in Los Angelos-ACLA وحاز الإجازة العام 1954 بتفوّق، أما فترة التدريب فكانت بين استوديوهات هوليوود، والاستوديوهات الفرنسية.
 
وفي تلك الأثناء أتيحت أمامه فرصة العمل مع فريق أنتاج للسينما والتلفزيون في الخارج، لكنّه فضّل العودة إلى الوطن الجميل (1955)، وفي باله حلم كبير: تأسيس سينما في لبنان. وأنتج فيلمه الأول «إلى أين؟» (1956)، الذي سلّط الضوء على معاناة المهاجرين اللبنانيين إلى أميركا والبرازيل، والظروف المأسوية التي يعيشونها. وفي حين تمّ تصوير الفيلم في منطقة درعون - حريصا، وضعت اللمسات الأخيرة عليه في أحد الاستوديوهات الفرنسية، هناك شاهده أحد المخرجين الفرنسيين، فأعجب به وتحدّث عنه إلى لجنة مهرجانات «كان»، وهكذا أدرج الفيلم في المهرجان وصنّف بين الأفلام الثلاثة الأول (1957)، وأدرج لبنان، وللمرة الأولى، على الخريطة السينمائية العالمية.
 
وفيلم «المطلوب رجل واحد» من إنتاج نقابة الفنانين السوريين، صُوّر في سوريا، وفي منطقة كسب على الحدود التركية، ومثّل سوريا رسميًّا في كل من مهرجاني موسكو و قرطاج.
 

أخبار لبنان

جورج نصر

لبنان

مخرج لبناني

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More