LBCI
LBCI

في بلدٍ يُجرّم المثلية الجنسية... أول مسرحية عن "مُجتمع الميم" في تونس (صور)

فنّ
2022-05-25 | 07:15
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
في بلدٍ يُجرّم المثلية الجنسية... أول مسرحية عن "مُجتمع الميم" في تونس (صور)
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
في بلدٍ يُجرّم المثلية الجنسية... أول مسرحية عن "مُجتمع الميم" في تونس (صور)

تعرض المخرجة التونسية آسيا الجعايبي أول مسرحية حول المثليين في تونس، ما يمثل "تحدياً" في بلد محافظ لا تزال قوانينه تحظر المثلية وتقمعها بشدة.

 
تقول الجعايبي، 32 عاماً، لوكالة فرانس برس إن مسرحية "فلاغرنتي" أو "تلبس بجريمة" التي تُعرض حتى مطلع الشهر المقبل، في قاعة خاصة بتونس العاصمة، شكلت "تحديا كبيرا" إذ استغرق التحضير لها تسعة أشهر من العمل المتواصل.
 
وأُنتج العمل بالشراكة مع منظمة "موجودين" المحلية المدافعة عن حقوق المثليين، ويشارك فيها ستة ممثلين تتراوح أعمارهم بين 23 و71 عاما، في محاولة لإظهار أن الصراع المرتبط بالهوية والميول الجنسية يطاول مختلف الأجيال.
 
ويتقمص الممثلون، بأسلوب لا يخلو من "الكوميديا السوداء"، وهم بغالبيتهم هواة اختيروا لهذه المهمة عن طريق تجربة أداء، شخصيات حريتها "مهضومة بالكامل"، وهم ضحايا عنف داخل أسرهم وفي الشارع وأماكن العمل.
 
كما يهدف العمل المسرحي إلى التوعية ومحاولة تغيير العقليات القائمة على "التمييز"، وإلغاء قانون "رجعي" ودعم فنون المثليين في تونس، على ما يقول المسؤول في منظمة "موجودين" كرم عويني.
 
ويُذكر أن الناشطون في مجال الدفاع عن حقوق المثليين خرجوا من الظل في تونس إثر ثورة 2011، مع ظهور منظمات وجمعيات محلية تدافع عن حقوقهم، وهو أمر نادر نسبيا في العالم العربي.
 
لكن ظروف حياتهم اليومية لا تزال صعبة بحسب منظمات حقوقية محلية ودولية، في ظل الرفض الاجتماعي القوي لهم فضلا عن الحظر القانوني.
 
ويجرّم القانون المثليين بعقوبات تصل إلى ثلاث سنوات سجنا في حق من "يتجاهر عمدا بالفاحشة". وبالتالي، فلم يطرأ أي تعديل على الفصل 230 العائد إلى عام 1913 حين كانت تونس مستعمرة فرنسية، ولا يوجد إلى اليوم مشروع قانون لتنقيحه بالرغم من دعوات منظمات المجتمع المدني المحلية والدولية لإلغائه.
 
 
 

آخر الأخبار

فنّ

تعرض

المخرجة

التونسية

آسيا

الجعايبي

أول

مسرحية

حول

المثليين

في

تونس

ما

يمثل

تحديا

في

بلد

محافظ

لا

تزال

قوانينه

تحظر

المثلية

تقمعها

بشدة.

LBCI التالي
هاري ستايلز يتوقف عن العرض في منتصف الأغنية... والسبب؟
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More