LBCI
LBCI

دراسة تكشف... شرب الماء قد يبطئ عملية الشيخوخة

صحة وتغذية
2023-01-06 | 10:12
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
دراسة تكشف... شرب الماء قد يبطئ عملية الشيخوخة
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
دراسة تكشف... شرب الماء قد يبطئ عملية الشيخوخة
أظهرت دراسة جديدة صادرة عن المعاهد الوطنية للصحة NIH في الولايات المتحدة أن البالغين الذين لا يحصلون على كميات كافية من الماء قد يشيخون بشكل أسرع ويواجهون مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة، وأكثر عرضة للوفاة في سنّ أصغر من الأشخاص الّذين يشربون الماء باستمرار.
 
وتستند النتائج، التي نُشرت الاثنين، إلى البيانات التي تم جمعها على مدار 25 عامًا من أكثر من 11 ألف بالغ في الولايات المتحدة. وحضر المشاركون في الدراسة للمرة الأولى الزيارات الطبية الأولى في سنّ 45 إلى 66 عامًا، ثم عادوا للمتابعة عندما بلغوا من العمر بين 70 و90 عامًا.
 
ونظر الباحثون إلى مستويات الصوديوم في دم المشاركين كمؤشر للترطيب، لأن التركيزات الأعلى هي علامة على أنهم على الأرجح لم يستهلكوا كميات كافية من السوائل.
 
ووجد الباحثون أن المشاركين الذين يعانون ارتفاع مستويات الصوديوم في الدم تقدموا في العمر أسرع من الناحية الفسيولوجية، من أولئك الذين لديهم مستويات منخفضة، وهو ما انعكس في المؤشرات الصحية المرتبطة بالشيخوخة، مثل ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول وسكر الدم.
 
وكشفت الدراسة أن الأشخاص الذين تزيد مستويات الصوديوم في الدم لديهم عن 142 مليمول لكل لتر لديهم مخاطر عالية للإصابة بأمراض مزمنة، منها قصور القلب والسكتة الدماغية وأمراض الرئة المزمنة والسكري والخرف.
 
وقالت إحدى مؤلفي الدراسة والباحثة في المعهد القومي للقلب والرئة والدم التابع للمعاهد الوطنية للصحة ناتاليا ديميتريفا في رسالة بالبريد الإلكتروني: "تزداد مخاطر الإصابة بهذه الأمراض مع تقدمنا في العمر وتراكم الأضرار في أنسجة مختلفة في الجسم".
 
وبالمثل، فقد وجد بحث ديميتريفا السابق أن ارتفاع الصوديوم في الدم قد يكون عامل خطر لفشل القلب.
 
وأضافت ديميتريفا أنه مثلما يعتبر النشاط البدني المنتظم والتغذية السليمة جزءًا من نمط حياة صحي، "تشير الأدلة الناشئة من دراساتنا وغيرها إلى أن شرب كمية إضافية من الماء قد يبطئ عملية الشيخوخة بشكل أكبر".
 
لكن مؤلفي الدراسة حذروا من أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد ما إذا كان ترطيب الجسم يمكن أن يساعد في إبطاء الشيخوخة أو الوقاية من الأمراض أو يؤدي إلى حياة أطول.

آخر الأخبار

صحة وتغذية

دراسة

المعاهد الوطنية للصحة

الولايات المتحدة

البالغين

كميات كافية

الماء

شيخوخة

مخاطر

الإصابة

أمراض مزمنة

عرضة للوفاة

شرب

الماء

مستويات الصوديوم

الترطيب.

LBCI التالي
إكتشفوا "عن قرب" السبب خلف الألم الشديد الذي تسببه لدغة النحلة! (فيديو)
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More