LBCI
LBCI

أطباء عالميون يعبرون عن قلقهم من الإقبال الكبير على دواء للتنحيف عبر تيك توك

صحة وتغذية
2023-02-26 | 09:20
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
أطباء عالميون يعبرون عن قلقهم من الإقبال الكبير على دواء للتنحيف عبر تيك توك
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
أطباء عالميون يعبرون عن قلقهم من الإقبال الكبير على دواء للتنحيف عبر تيك توك

تتسبب كلمة "أوزمبيك" أو Ozempic# على شبكة تيك توك بفقدان هذا الدواء لمرض السكري الّذي يؤدي إلى التنحيف من الأسواق ما يثير قلق الأطباء.

تتسبب كلمة "أوزمبيك" أو Ozempic# على شبكة تيك توك، الّتي وصل عددها إلى أكثر من 500 مليون مشاهدة، بفقدان هذا الدواء لمرض السكري المؤدي إلى التنحيف من الأسواق، الأمر الّذي بدأ يثير قلق الأطباء.

 
ووفقاً لشركة "نوفو نورديسك" الدنماركية الّتي تتولى تسويق "أوزمبيك" في فرنسا منذ عام 2019، فإن هذا المنتج القابل للحقن يوصف بهدف "معالجة مرض السكري من النوع الثاني غير الخاضع للسيطرة الكافية" لدى البالغين.
 
وبالتالي، فإن المكوّن النشط لهذا الدواء وهو "سيماغلوتايد" يعمل من خلال ربط نفسه بمستقبلات هرمون يؤدي دوراً في التحكم بنسبة السكر في الدم ويحفز إفراز الأنسولين عندما يكون مستوى الغلوكوز في الدم مرتفعاً.
 
وبحسب وكالة فرانس برس، فيبطئ "سيماغلوتايد" إفراغ المعدة، ويحدّ تالياً من الشهية، الأمر الّذي يؤدي إلى فقدان كبير للوزن بلغ نحو 10 في المئة في سنة واحدة. وساعد ذلك الشركة المصنعة من الحصول على ترخيص بتسويق "سيماغلوتايد" في دول عدة من بينها الولايات المتحدة، بجرعة أقوى وتحت اسم آخر هو "ويغوفي" أو Wegovy يغرض علاج السمنة.
 
وأبدت الهيئة العليا للصحة في فرنسا في نهاية كانون الأول رأياً إيجابياً في استخدام "ويغوفي" لعلاج السمنة. ويقتصر ذلك حالياً على مَن يعانون السمنة المفرطة ومرضاً مرتبطاً بها.
 
ولاحظ البروفسور جان لوك فايي من جامعة مونبلييه أنه في انتظار قرار من السلطات في شأن سعر "ويغوفي" وطريقة تحصيل ثمنه من الضمان الاجتماعي، لا يزال إعطاؤه محدوداً، خلافا لـ"أوزمبيك" المتوافر "بوصفة طبية عادية".
 
ونبّهت الهيئة الوطنية للأدوية الأطباء إلى وجوب الاحترام التام بوجوب توافر شرط الإصابة بالسكري لدى المريض لوصف هذا الدواء له. ومع أن الهيئة لم تلاحظ أي "زيادة مفاجئة للاستهلاك في الأشهر الأخيرة"، إلا أن نقصاً في الكميات المتوافرة من "أوزمبيك" سُجّل بسبب زيادة الطلب العالمي.
 
وأقرّت "نوفو نورديسك" بأن قدرتها الإنتاجية الحالية لا تتيح لها دائماً تلبية هذا الطلب الزائد"، مشيرة إلى تَقطُّع في توفير الكميات المطلوبة وإلى "نفاد دوري للمخزون".
 
وأبدى الأطباء قلقهم أيضاً من الآثار الجانبية لسيماغلوتايد التي لا يبلغ عنها المرضى بالقدر الكافي مثل الغثيان، والتهاب البنكرياس الحاد الذي يمكن أن يحدث حتى في حال كانت الجرعات منخفضة، والاضطرابات الصفراوية، وحالات نادرة من الإمساك الشديد الذي يمكن أن يؤدي إلى انسداد الأمعاء. كذلك ثمة خطرا أكبر للإصابة بسرطان الغدة الدرقية بعد سنوات عدة من العلاج.

آخر الأخبار

صحة وتغذية

أوزمبيك

Ozempic

شبكة تيك توك

500 مليون مشاهدة

فقدان

الدواء

مرض السكري

التنحيف

الأسواق

قلق

الأطباء.

LBCI التالي
إكتشفوا "عن قرب" السبب خلف الألم الشديد الذي تسببه لدغة النحلة! (فيديو)
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More