12 آذار 2018 - 11:03
Back

أطعمة يجب على أطفالكم تناولها لضمان نجاحهم في الامتحانات

نصائح مفيدة من الخبراء Lebanon, news ,lbci ,أخبار نجاح, أطفال, أهل, نصائح, مأكولات,امتحانات, نصائح مفيدة من الخبراء
episodes
أطعمة يجب على أطفالكم تناولها لضمان نجاحهم في الامتحانات
ينشغل الأهل خلال العام الدراسي بأداء أبنائهم العلمي، إذ تكون هذه العقول الشابة مشغولة بالإعداد والتحضير للإمتحانات، وأقل ما يمكن للآباء فعله هو إطعامهم بشكل جيد، فتناول الطعام يعني ضمناً تغذية جيدة تبقي أدمغتهم  بحالة تأهب الأمر الذي يحسن تركيزهم وذاكرتهم ويمنع عنهم الكسل والنعاس.

والتحضير للإمتحانات يعني أنّ الطلاب يجلسون لساعات طويلة، أي أن النشاط البدني يكاد لا يذكر، ويؤدي التغيير في نمط النشاط إلى تغيير أيضاً في حركات الأمعاء وارتفاع احتمال زيادة الوزن.
الإعلان

لذا، يُقدم الخبراء بعض النصائح المهمة للأهل حول النظام الغذائي الذي يجب أن يقدموه لأولادهم لمعالجة كل هذه القضايا وهي:

1- يجب أن تشمل الوجبات كمية كبيرة من الكربوهيدرات مثل الحبوب الكاملة الغنية بالفيتامينات والألياف، إذ إنّ هضم الكربوهيدرات المعقدة يتم ببطء ما يسمح بإطلاق الطاقة ببطء وهكذا يبقى الطفل في حالة تأهب لوقت أطول.

2- الحرص على تناولهم البروتينات من خلال منتجات الألبان قليلة الدسم مثل الحليب، الجبن، اللبن الرائب، البيض والأسماك الدهنية. هذه المأكولات ضرورية للنمو والتطور ويتم تقسيمها ببطء ما يجعلها مشبعة.

3- تجنّب الأطعمة المقلية والدهنية. فالأطعمة المقلية تسبب زيادة في الوزن كما أنها غالباً من تكون خالية من أي غذاء.

4- الحرص على شرب المياه بكمية جيدة، إذ يُنصح بشرب ما لا يقل عن 1.5 لتراً (أو 7-8 أكواب) من الماء. كما يمكن ترطيب الجسم من خلال تناول عصير الليمون الطازج، اللبن، الحساء، وشاي الأعشاب.

5- إطعامهم الفواكه والخضروات لأنها محملة بالفيتامينات، المعادن، الألياف، مضادات الأكسدة والمغذيات النباتية  التي تخفف الإجهاد.

6- الحدّ من تناولهم المشروبات التي تحتوي على الكافيين. يلجأ الطلاب إلى شرب الشاي أو القهوة لأنها تساعدهم على البقاء مستيقظين في وقتٍ متأخرٍ من الليل أثناء الدراسة، لكن في الحقيقة يجب تجنّب هذه المشروبات مساءً لأنها تعكّر نمط النوم الأمر الذي قد يسبب لهم القلق والتوتر والصداع قبيل الإمتحانات.
 
إقرأ أيضاً