LBCI
LBCI

الاستماع الى الموسيقى يخفف آلام مرضى السرطان!

آخر الأخبار
2019-06-17 | 09:42
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
الاستماع الى الموسيقى يخفف آلام مرضى السرطان!
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
الاستماع الى الموسيقى يخفف آلام مرضى السرطان!

توصّلت دراسة جديدة أجريت في تايوان الى أن الاستماع الى الموسيقى يخفف آلام مرضى السرطان وشعورهم بالإعياء، كما يحد من بعض أعراض المرض كفقدان الشهية وصعوبة التركيز.

وأوضح الباحثون من خلال الدراسة التي نُشرت نتائجها في الدورية الأوروبية لرعاية مرضى السرطان والتي أجريت على 60 مريضة بسرطان الثدي، أن الأعراض الجانبية للسرطان قد خفّت بشكل ملحوظ لدى مريضات بسرطان الثدي استمعن إلى الموسيقى لمدة 30 دقيقة 5 مرات في الأسبوع على مدى 24 أسبوعاً.

ولفتت واضعة الدراسة كوي-رو تشو من جامعة تايبه الطبية الى أن العلاج بالموسيقى مريح ولا ينطوي على إجراءات مزعجة ويمكن للناس استخدامه وسط وسائل الراحة في منازلهم.

وسلطت الدراسة الضوء على أن متوسط حدة الأعراض لدى النساء اللواتي استمعن الى الموسيقى تراجع 5 نقاط خلال أول 6 أسابيع، ثمّ انخفض 7 درجات خلال 12 أسبوعاً، ثم قرابة 9 درجات بعد 24 أسبوعاً، كما تراجع الإحساس بالألم والإعياء العام.

واللافت أيضاً هو تراجع شعور المريضات، اللواتي استمعن إلى الموسيقى، بالإعياء الجسماني والعقلي بعد 6 أسابيع وحسب.

إشارة الى أن الباحثين قد حذّروا من أن العلاج بالموسيقى قد لا يخفف الإعياء الجسماني والعقلي على المدى الطويل. وقالت تشو إنه يتعين على الدراسات التي ستجرى في المستقبل استخدام مقاييس موضوعية للألم والإعياء إلى جانب المقاييس الشخصية المستخدمة في هذه الدراسة.

وفي سياق متصل، لفت الباحثون أن هذه النتائج ربما تعود الى أن الاستماع إلى الموسيقى يحفز هرمونات الإندورفين والدوبامين والسيروتونين في الدماغ، مما يبعث الإحساس بالسعادة والمشاعر الإيجابية ويصرف انتباه المرضى عن المشاعر السلبية.

وأضافوا أن الموسيقى قد تؤثر في وظائف القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي والجهاز العضلي والهيكل العظمي والجهاز العصبي ونظام التمثيل الغذائي وتخفف من توتر العضلات وآلامها.

مصدر
 
 
*حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية يرجى عدم نسخ ما يزيد عن 20 في المئة من مضمون الخبر مع ذكر اسم موقع الـ LBCI الالكتروني وارفاقه برابط الخبر Hyperlink تحت طائلة الملاحقة القانونية

آخر الأخبار

السرطان

الموسيقى

آلام

أعراض

LBCI التالي
ما صحة الفيديو المصوّر من الجوّ للحظة تفجير مرفأ بيروت؟
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More