LBCI
LBCI

تناول الفطر قد يقلّل خطر الإصابة بسرطان البروستات

آخر الأخبار
2019-09-16 | 08:47
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
تناول الفطر قد يقلّل خطر الإصابة بسرطان البروستات
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
تناول الفطر قد يقلّل خطر الإصابة بسرطان البروستات
قام باحثون يابانيّون بدراسة هي الأولى من نوعها تكشفُ رابطاً بين تناول الفطر وانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستات.
وبالرّغم من التأثير البسيط الذي يُحدثه هذا النّوع من الطّعام، فقد يؤدّي إلى المزيد من التّحقيقات الّتي من شأنها أن  تزيد من عمق هذه الدّراسة. ومع أنّ علاجات هذا النّوع من السّرطان قد تطوّرت إلّا أنّه يصعب معالجته أو الوقاية منه.
 
ما الّذي يعطي الفطر هذا الدّور؟
 
يُعتبر الفطر طعاماً رخيص الثمن واستهلاكه يتمّ على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم. وقد أظهرت دراسة على الخلايا المستنبتة والنماذج الحيوانية أنّ بعض المركبات في الفطر قد تُبطئ نمو الأورام وقد تحتوي على خصائص مضادة للسرطان ومضادة للسّكري ومضادة للإلتهابات.
 
وقد قامت الدراسة السابقة باختبار فطر الزر الأبيض المسحوق white button mushrooms  على الرجال المصابين بسرطان البروستات المتكرر وقد تمّ اكتشاف أن خلاصة الفطر أدّت إلى استجابة الجسم المناعية للسرطان.
 
وللتحقّق من النتائج، أخذ الباحثون بيانات من دراسة الفوج مياجي Miyagi Cohort Study ودراسة الفوج أوساكي  Ohsaki Cohort Study. وقد استطاعوا بالإجمال الوصول إلى بيانات تضم 36,499 من الرجال اليابانيين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 40 و 79 سنة. كما أنهم قاموا بمتابعتهم  على فترة امتدت 13 سنة.
 
واستخدم العلماء نماذج استطلاعات من أجل جمع معلومات حول النظام الغذائي، التاريخ الطبي، مستويات النشاط البدني، حالة التدخين، عادات الشرب (كالكحول والمشروبات الروحية) ومستويات التعليم، إلخ...
 
ثم قاموا بتعيين كل مشارك في إحدى المجموعات الخمسة بناءً على استهلاكهم للفطر:
-    لا يتناولونه أبداً تقريباً : 6.9 بالمئة من المشاركين
-    يتناولونه مرة أو مرتين كل شهر: 36.8  بالمئة
-    يتناولونه مرة أو مرتين كل أسبوع : 36.0 بالمئة
-    يتناولون الفطر ثلاث أو أربع مرات كل أسبوع: 15.7  بالمئة
-    يتناولون الفطر كل يوم تقريباً: 4.6 بالمئة
و قد تبيّن ظهور حوالي 1204 حالة من سرطان البروستات في خلال فترة المتابعة، أي ما يعادل 3.3 بالمئة من المشاركين.
 
تأثير الفطر:
لاحظ الباحثون تأثيراً مفيداً كبيراً، فمقارنة مع أولئك الذين يتناولون الفطر أقل من مرة واحدة في الأسبوع، فإن الذين يتناولون الفطر مرة واحدة أو مرتين كل أسبوع يكون خطر إصابتهم بسرطان البروستات بنسبة 8 بالمئة. أما أولئك الذين يتناولون الفطر ثلاث مرات أو أكثر كل أسبوع فلديهم خطر نسبي أقل بنسبة 17  بالمئة.
 
والجدير بالذّكر أنّ الباحثين قاموا أيضاً بتعديل تحليلهم لمقدار الطاقة واللحوم والفواكه والخضروات ومنتجات الألبان التي يستهلكها كل مشارك وذلك لأن المشاركين الذين تناولوا المزيد من الفطر تناولوا أيضاً المزيد من الخضروات.
وفي النهاية، استنتج المؤلفون بشكل عام أن تناول الفطر المعتاد قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستات. ومن الضروري القيام بالمزيد من الدراسات ضمن مجموعات سكانية أخرى وأطرٍ أخرى  لتأكيد هذه العلاقة.
 
 
 
*حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية يرجى عدم نسخ ما يزيد عن 20 في المئة من مضمون الخبر مع ذكر اسم موقع الـ LBCI الالكتروني وارفاقه برابط الخبر Hyperlink تحت طائلة الملاحقة القانونية

آخر الأخبار

فطر

سرطان

بروستات

دراسة

LBCI التالي
ما صحة الفيديو المصوّر من الجوّ للحظة تفجير مرفأ بيروت؟
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More