LBCI
LBCI

التوتر يؤدي للشيب المبكر... وما هو العلاج المحتمل؟

آخر الأخبار
2020-01-24 | 11:02
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
التوتر يؤدي للشيب المبكر... وما هو العلاج المحتمل؟
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
التوتر يؤدي للشيب المبكر... وما هو العلاج المحتمل؟
أوضح علماء في بحثٍ جديدٍ أنّ السبب وراء تغيّر لون الشعر إلى الأبيض يكمن في التعرض للتوتر والضغوط. وعلى الرغم من أن الأمر يرجع، في الغالب، إلى عملية الشيخوخة الطبيعية والجينات، إلا أن الضغوط يمكن أن تلعب دوراً أيضاً.

وفي التّفاصيل، تبيّن في تجارب أجريت على الفئران أنّ الخلايا الجذعية الّتي تتحكّم في لون البشرة والشعر قد تضرّرت بعد التعرّض لتوتر شديد.

وقال باحثون أميركيون وبرازيليون إن هذا الاكتشاف يدعو لمزيد من البحث، بهدف تطوير دواء يمنع تغير لون الشعر قبل سن الشيخوخة وطريقة محتملة لمنع حدوث ذلك دون اللجوء إلى صبغ الشعر.

ويعتقد الباحثون القائمون على الدراسة التي نشرت في دورية (ناتشر) Nature العلمية، وهم من جامعتي هارفارد الأميركية وساو باولو البرازيلية أن الآثار مرتبطة بالخلايا الجذعية التي تنتج الميلانين، والمسؤولة عن لون الشعر والبشرة.

ويقول أحد الباحثين المشاركين:" إنّ تعرّض الفئران لألم معيّن يؤدّي إلى إطلاق الأدرينالين والكورتيزول، ما يجعل القلوب تنبض بشكل أسرع وترفع من ضغط الدم، الأمر الذي يؤثر على الجهاز العصبي ويسبب التوتر الحاد. وهذه العملية من شأنها أن تسرع من تآكل الخلايا الجذعية، التي تنتج الميلانين في بصيلات الشعر." 

وفي تجربة أخرى، وجد الباحثون أنهم قادرون على منع تلك التغييرات، من خلال إعطاء الفئران أدوية تخفض ضغط الدم وتقمع البروتين CDK  المسؤول عن هذا التغيير. 

وهذه النتائج تترك الباب مفتوحاً أمام العلماء، للمساعدة في تأخير ظهور الشعر الأبيض، عبر استهداف بروتين CDK بدواء.
 
 
 
 
*حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية يرجى عدم نسخ ما يزيد عن 20 في المئة من مضمون الخبر مع ذكر اسم موقع الـ LBCI الالكتروني وارفاقه برابط الخبر Hyperlink تحت طائلة الملاحقة القانونية

آخر الأخبار

الشيب

التوتر

دراسة

الشعر الأبيض

الخلايا الجذعية

الميلانين

LBCI التالي
ما صحة الفيديو المصوّر من الجوّ للحظة تفجير مرفأ بيروت؟
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More